تفاصيل الرؤية السعودية 2030 التي اعلن عنها الامير محمد بن سلمان

- -

في حدث تنموي تاريخي يعد الأكبر على مستوى العالم ، و منذ إعلان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الكشف عن الرؤية السعودية 2030 ، والشعب السعودي بل العالم بأكمله ينتظر ويترقب اللحظة الحاسمة للكشف عن تفاصيل الرؤية الأجرأ والأقوى عالميا .

أعلن خادم الحرمين الشريفين في الجلسة المنعقدة لاجتماع مجلس الوزراء يوم الإثنين الموافق 25/4/2016 عن موافقة المجلس على مشروع ” رؤية السعودية 2030 ” الذي تحدث عنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسبقا ، وكان يترقبها وينتظرها جموع الشعب السعودي .

وقد تم تخصيص جلسة اليوم لاجتماع مجلس الوزراء حول مناقشة هذه الرؤية التي يأمل الملك سلمان بن عبدالعزيز من خلالها تحقيق أهدافها لتكون رؤية نموذجية للعالم على جميع الأصعدة .

قرارات مجلس الوزراء :
بعد إصدار الموافقة على رؤية المملكة العربية السعودية 2030 فقد أصدر المجلس بعضا من القرارات جاء أبرزها ا يلي :-
1. الموافقة على مشروع رؤية السعودية 2030 بناءً على قرار مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية الذي صدر بتاريخ 12/7/1437 .
2. وضع الآليات والتنظيمات اللازمة لتنفيذ الرؤية متابعتها من قبل مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية .
3. تنفيذ الرؤية من قبل جميع الوزارات والأجهزة الحكومية وفقا للآليات والتنظيمات اللازمة التي يقوم بها مجلس الشئون الاقتصادية .

الرؤية السعودية 2030 :
أعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن تفاصيل الرؤية السعودية 2030 خلال لقاءٍ تفصيلي أجري مع سموه على قناة العربية ، وقد أوضح سموه أنه سيتم تنفيذ الرؤية بغض النظر عن ارتفاع النفط أو انخفاضه ، مؤكدا على أن الرؤية تهدف إلى إمكانية العيش في عام 2020 دون الحاجة إلى النفط وكيفية التعامل مع أقل أسعاره .

أرامكو :
من أهم ملامح الرؤية المستقبلية للسعودية 2030 هو طرح جزء من شركة أرامكو السعودية في السوق السعودي ، وهذا من شأنه أن يضاعف حجم السوق وسيحول دخل المملكة من الاعتماد على النفط إلى الاعتماد على الدخل من الاستثمار ، وستكون تحت رقابة البنوك والمحللين والمفكرين السعوديين وهذا ما يؤدي إلى الشفافية في بياناتها التي طالما كانت غائبة عن الجميع وهذا ما أغضب الشعب السعودي ، كما أوضح سمو ولي ولي العهد أن اكتتاب الشركة سيكون الأكبر تاريخيا .

صندوق الاستثمارات :
أشار الأمير محمد بن سلمان في لقائه بأن صندوق الاستثمارات سيسيطر على 10% من القدرة الاستثمارية على مستوى العالم ، وسف يتم تحويل أراض للدولة إلى الصندوق بهدف تطويلها وحل مشكلات المدن ، كما أوضح بأن الصندوق سوف يديره مجلس إدارة خاص بعيدا عن شركة أرامكو .

جسر الملك سلمان :
جسر الملك سلمان الذي سيتم تشييده ليربط بين السعودية ومصر ، يعد من أهم ملامح رؤية 2030 ، حيث سيكون من أهم نقاط القوة للمملكة لما يتمتع به من موقع جغرافي هام ، حيث سيتمر من خلاله مختلف البضائع وسيوفر فرص ضخمة للاستثمار والبناء ، وبذلك سيكون أهم معبر بري على مستوى العالم .

شاهد : التفاصيل الكاملة عن جسر الملك سلمان 

الجرين كارد :
مشروع جرين كارد الذي تم تناوله في مقال سابق ضمن خطة الرؤية السعودية 2030 ، حيث سيتم تطبيقه في غضون خمس سنوات ، وستساعد البطاقة الخضراء على جلب العديد من الاستثمارات الأجنبية التي تصب في مصلحة اقتصاد المملكة حيث سيسهل على الوافدين والمستثمرين الأجانب مباشرة أعمالهم الاستثمارية .

شاهد : كل ما تود معرفته عن نظام الجرين كارد السعودي

الإسكان :
سيتم إعادة هيكلة القطاع الإسكاني ، في جميع المجالات مثل رسوم الأراضي ، بيع العقارات ، إجراءات التمويل والاقتراض ، ليهدف إلى رفع نسب التملك للسعوديين إلى 52% بحلول عام 2020 ، حيث تم تحويل الأراضي التي تمتلكها الدولة إلى ملكية صندوق الاستثمارات العامة ، والذي سيوفر فرص لإنشاء مشاريع ضخمة على تلك الأراضي ، كما سيتم إعادة هيكلة وزارة المياه مؤكدا أنه لا يمكن أن يذهب دعم المياه والكهرباء إلى الأثرياء ، وجيب على أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض الاستفادة من الدعم ، ورؤية دعم الماء والكهرباء سيتم تطبيقها على كافة المواطنين سواء كانوا أمراء أم وزراء .

التعدين والصناعات العسكرية :
كشف الأمير محمد بن سلمان ، أن هناك المملكة تحتوي على موارد طبيعية كثيرة من أهمها المعادن مثل اليورانيوم والذهب والفضة والنحاس والفوسفات وغيرها التي لم يتم استغلالها كما ينبغي ، حيث لم يستغل منها سوى 5% تقريبا بطريقة غير سلمية .
واستغرب سموه على الرغم من أن المملكة تعد ثالث دولة عالميا في الإنفاق العسكري وفي المرتبة العشرين في التقييم ، ولا يوجد بها صناعات عسكرية ، وبناءً عليه ، سوف يتم إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية الحكومية في عام 2017 ، تهدف إلى عقد صفقات عسكرية سيطلع عليها المواطن بشكل واضح حيث سيتم تخصيص 50% للمشتريات العسكرية من التصنيع السعودي ، ويأمل سموه أن تكون الدولة هي الأقل عالميا في نسب الفساد ، مشيرا إلى أن نظام الخصخصة سيحد من انتشاره وسيساهم في مكافحته .

الحج والعمرة :
صرح الأمير محمد بن سلمان عن تطوير الحج والعمرة الذي سيكون من ضمن مشو الرؤية 2030 ، حيث تهدف الرؤية إلى زيادة أعداد المعتمرين إلى 15 مليون معتمر ف عام 2030 ، فالبنية التحتية التي تتمثل في مطار جدة الجديد ومطار الطائف سوف تخدم الرؤية بشكل كبير ، حيث سيتمكن المطارين من استقبال عدد ضخم جدا من المعتمرين ، كما أن البنية التحتية لمدينة مكة المكرمة تعتبر قوية جدا خاصة بوجود قطار الحرمين الذي يعتبر من أهم مظاهر استقطاب المعتمرين ، ومن المقرر أن يتم الانتاء من مترو مكة في أسرع وقت ممكن ، وسوف يتم استغلال الأراضي المجاورة للحرم المكي سواء كانت مملوكة للدولة أو المواطنين .

المجال الثقافي والسياحي :
سوف يتم إنشاء متحف إسلامي في المملكة وخاصة أنها قبلة المسلمين وأهم دولة إسلامية في العالم ، ولذلك يجب أن يكون بها متحف أو مركز يهدف إلى إثراء الثقافة الإسلامية ومن المنطقي أن يكون في السعودية ، كما سيتم استغلال الحضارات الأوروبية القديمة المتواجدة في المملكة لإثراء السياحة الثقافية .

شاهد :
أسباب اعفاء وزير المياه والكهرباء ” عبدالله الحصين “
ما هي ” الثورة التاتشرية ” التي وعد بها الامير محمد بن سلمان ؟
التعديلات الجديدة لمدة و رسوم اصدار وتجديد جواز السفر
دراسة هندسية جديدة حول مشروع القرن السعودي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *