العالم الفيزيائي … جوردن جولد

كتابة: أم نور آخر تحديث: 05 مايو 2016 , 08:26

يعتبر الليزر من التقنيات الحديثة المهمة في العصر الحديث … و نجد  ان هذا الاختراع يلعب  دورا محوريا و هاما  في حياتنا اليومية … فالليزر  نجده في مشغلات الأقراص المضغوطة، و نجد الليزر ايضا في جراحة العيون و ايضا يستخدم في تقطيع المعادن و غيرها من المجالات … و قد بحث كثير من العلماء في هذا المجال قبل أن يظهر للنور … و من هؤلاء العلماء العالم الفيزيائي جوردن جولد و هو عالم امريكي … حصل جولدن جولد حصل على درجة الباكالوريوس في الفيزياء و البصريات …و اشتهر جوردن جولد بكفاحه الطويل الذي استمر ثلاثين عامًا مع مكتب الولايات المتحدة لتسجيل براءات الاختراع و العلامات التجارية و ذلك لكي يحصل على براءات اختراع الليزر و التكنولوجيات ذات الصلة … و لم يستطع ان يحصل على براءة الاختراع بسبب مشاركته في الانشطة الشيعية قديما … و في ذلك الوقت  نجح العالم  تيودور مايمان في إنشاء أول ليزر فعال في معامل أبحاث هيوز بسبب عدم قدرة جوردن جولد على المشاركة … و توفي العالم الفيزيائي والمخترع الامريكي جوردن جولد في  السادس عشر من سبتمبر لعام 2005 ميلاديا .

مولده : ولد العالم الفيزيائي جوردن جولد في السابع عشر من يوليو لسنة 1920 ميلاديا في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة  الامريكية .

تعليمه و عمله و ابحاثه :  حصل العالم الفيزيائي جولدن جولد حصل على درجة الباكالوريوس في الفيزياء و البصريات …  ثم أكمل العالم الفيزيائي جولدن جولد  دراسته العليا في جامعة ييل ثم في جامعة كولومبيا في مجال التحليل الطيفي … و العالم الفيزيائي جوردن جولد هو أحد العلماء الذين بحثوا في مشروع انشاء اول جهاز ليزر …   ففي عام 1957 ميلاديا سجل العالم الفيزيائي جولدن جولد بحثا باسم ” بعض الحسابات التقريبية حول جدوى الليزرو تضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز ” …. (  و يعتبر بذلك  جوردن جولد  أول من استخدم  كلمة ليزر ) …  كان دفتر ملاحظات جوردن جولد بمثابة أول فرضية تكتب عن عمل ليزر قابل للتطبيق و بدأ يفكر في إنشاء ليزر بصري خاص به.

مشوار العالم الفيزيائي و المخترع الامريكي جوردن جولد و معاناته في الحصول على براءة اختراع :

اشتهر العالم الفيزيائي جوردن جولد بكفاحه الطويل الذي استمر ثلاثين عامًا مع مكتب الولايات المتحدة لتسجيل براءات الاختراع و العلامات التجارية  … و ذلك لكي يحصل على براءات اختراع الليزر و التكنولوجيات ذات الصلة …. ذهب العالم الفيزيائي جوردن جولد باوراقه و ابحاثه و دفاتره عن مشروع الليزر و حاول العالم الفيزيائي جوردن جولد ان يأخذ براءة اختراع من مكتب الحى و لم يعطوه براءة اختراع …  و اعتقد العالم الفيزيائي جوردن جولد انه لن يستطيع ان يأخذ براءة اختراع و لن يستطيع  ان ينشأ جهاز ليزر الا اذا عمل في شركة ابحاث … و فعلا لم يكمل العالم الفيزيائي جوردن جولد  رسالة الدكتوراه في جامعة كولومبيا و انضم جوردن جولد إلى شركة أبحاث خاصة تسمى مجموعة الأبحاث التقنية … و دعمت الشركة فعلا بحثه  … لكن لسوء حظه أعلنت الحكومة سرية المشروع و حظر نشر معلوماته؛ و بالتالي تطلب العمل عليه تصريحا امنيا … و لم يستطع  العالم الفيزيائي جوردن جولد الحصول على هذا التصريح لانه كان قديما مشاركا في الانشطة الشيعية … و ظل العالم الفيزيائي جوردن جولد يعمل في شركة شركة مجموعة البحوث التقنية … و لكن لم يستطع ان يسهم في المشروع و لكن يعتبر هو اول من وضع الفكرة لمشروع الليزر و هو اول من وضع اسمه …. و في ذلك الوقت  نجح العالم  تيودور مايمان في إنشاء أول ليزر فعال في معامل أبحاث هيوز بسبب عدم قدرة جوردن جولد على المشاركة …. و انتخب جوردن جولد عضوا في المنظمة الوطنية للمخترعين سنة 1991 ميلاديا .

وفاة العالم الفيزيائي جوردن جولد : انه في يوم السادس عشر من سبتمبر لعام 2005 ميلاديا توفى العالم الفيزيائي و المخترع الامريكي جوردن جولد … و كان عمره وقت وفاته خمس و ثمانون سنة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى