الطب البديل والعلاج بالاعشاب لمرضى القلب

كتابة: إسراء عادل آخر تحديث: 08 نوفمبر 2018 , 09:09

تسبب الزيادة الكبيرة في نسبة الإصابة بأمراض القلب في مخاوف للكثيرين ، حيث زادت نسبة الغصابة بأمراض القلب بين الناس حتى وصلت إلى 60 بالمائة ، وهي نسبة مخيفة ، ونتجت زيادة أمراض القلب عن عوامل كثيرة منها إنتشار أمراض فرط ضغط الدم وداء السكري ، بالإضافة إلى العادات الغذائية والحياتية الخاطئة والتي تؤثر على القلب ، كما أدت الضغوط والإنفعالات التي أصبح الكثيرين يواجهونها يوميآ سببآ جديدآ في رفع معدلات الإصابة بالامراض القلبية .

ونتيجة لزيادة أمراض القلب وتطورها بدأت تزيد الأبحاث والدراسات لمعرفة أسباب أمراض القلب والأهم هو التوصل لعلاجات جديدة لهذه الأمراض ، ومع تطور العلاجات الطبية والعمليات الجراحية ، بدأ البعض يفكرون في الطب البديل والمقصود بالطب البديل هو العلاج بالأعشاب الطبيعية، وأول من بدأ في تجربته هم سكان دول أوروبا ، كما بدأ البعض يعتمدون على الأعشاب وحدها دون اللء للعاجات الطبية وهو ما لم يثبت أي فائدة دون العلاجات بالأدوية الطبية ، لكن عاد أطباء القلب ليؤكدوا أن العلاج بالاعشاب لو تم استعماله مع ادوية القلب قد يؤدي نتائج مذهلة في حماية القلب السليم من المرض وشفاء المرضى بالقلب من هذا المرض الخطير .

لكن ينبه الاطباء إلى أهمية أن يلجأ المريض لاستشارة طبيبه قبل البدء في العلاج بأعشاب معينة للقلب ، حتى لا يقع البعض فريسة الخطأ فيترتب على هذا الخطأ الإضرار بالقلب بدلآ من علاجه .

وهناك أعشاب مفيدة لا خلاف عليها ينصح بها الاطباء لفوائدها الكبيرة في أمراض القلب والأمراض الأخرى حتى وهي :

الروزماري : الروزماري عشبة طبيعية مفيدة للبشرة والشعر ويستخدمها البعض كأحد توابل الطعام ، لكن الجديد الذي أثبتته بعض الدراسات الحديثة أن عشبة الروزماري الطازجة لو تم تناولها او إضافتها للطعام تساهم في تنشيط عضلة القلب وتمنح الجسم الطاقة والنشاط ، كما يستخدم الروزماري في تحسين الحالة المراجية وهو ما ينعكس على حالة القلب بالإيجاب .

الحلبةتعد الحلبة أحد الأعشاب التي تساهم في علاج فرط ضغط الدم ، كما أنها تساهم في إحداث سيولة بالدم ، فتحمي مرضى القلب من الجلطات القلبية وتنشط الدورة الدموية بالجسم وتحسن من حالة القلب بشكل عام .

الزعرور البري : ويعد الزعرور البري أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج أمراض القلب ، ويستخدمها البعض حاليآ في علاج مرضى الذبحة الصدرية ، والزعرور البري يحمي القلب من الفشل والقصور ، كما يخفض ضغط الدم المرتفع ، ويحمي من تصلب الشرايين ، وإضطراب نظم القلب .

الشاي الاخضر : يحتوي الشاي الاخضر على نسبة هائلة من المواد مضادات الأكسدة ، حيث تفيد هذه المواد في خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم ، وتحمي من تصلب الشرايين ، كما تحسن من حالة عضلة القلب ، وتحمي من الجلطات ، كما يخفض الشاي الأخضر الدهون بالجسم .

الثوم : يقول الأطباء عن الثوم أنه يعتبر دواء طبيعيآ لسيولة الدم بالجسم ، فمرضى الجلطات القلبية يصبح تناول الثوم أمرآ مفيدآ لهم ، فهو يعمل على الحماية من جلطات القلب ويخفض كولسترول الدم ، كما ينشط الدورة الدموية بالجسم ، فقد قام باحثون بعمل دراسات على مرضى الكولسترول قبل وبعد تناول الثوم فوجدوا أن نسبة الكولسترول إنخفضت بشكل ملحوظ .
تعرف على :  فائدة الثوم للجنس

الفلفل الأحمر :الفلفل الأحمر هو أكثر المواد الغنية بمضادات الأكسدة ، فهو يحمي من جلطات الدمويخفض الكولسترول الضار ويقي من أمراض الشرايين أيضآ ، كما أنه مفيد للقولون والجهاز الهضمي بشكل عام .

والعلاج بالأعشاب بشكل عام يمكن اللجوء إليه شريطة أن تتم استشارة الطبيب واتباع العلاجات التي يصفها الطبيب المتخصص جنبآ إلى جنب مع العلاج بالأعشاب .

تعليق واحد

  1. السلام عليكم لدي تقب في القلب عمري 28 سنة هل هذا المرض يؤثر على الولادة هل انجب الاطفال عادي بدون ضرر على صحتي ارجو الرد على سؤالي شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: