” فاطمة بتول سايان كايا ” أصغر وزيرة في الحكومة التركية الجديدة

بمجرد أن الإعلان عن رئيس الوزراء التركي الجديد بن علي يلدريم و تشكيلة الحكومة التركية الجديدة المكونة من 65 عضوا حتى انصب الحديث في وسائل الإعلام عن السيرة الذاتية للسيدة التركية التي تشغل منصب وزيرة الأسرة و الشؤون الاجتماعية “فاطمة بتول سايا كايا” و هي المرأة الوحيدة التي ستكون ضمن اجتماع الوزراء الأتراك و ستشغل المقعد النسائي الوحيد في الحكومة. قالت صحيفة حرييت إنه بعد الإعلان عن اسمها أصبح اسم “فاطمة بتول سايان كايا” أكثر الأسماء التي يبحث عنها الأتراك في موقع البحث غوغل يوم الثلاثاء 24 مايو الماضي.

fatma betul sayan

من هي فاطمة بتول سايان كايا؟
كايا هي أستاذة جامعية شابة في كلية الطب “جراح باشا” في جامعة اسطنبول. ولد سنة 1981 في منطقة الفاتح بإسطنبول و هي الآن أصغر وزيرة في الحكومة التركية خلفا للوزيرة السابقة “سما رمضان أوغلو”، و قد كانت هذه السيدة قد حصلت على درجة الليسانس في هندسة الكهرباء في جامعة بيلكنت ثم حولته إلى تخصص الكيمياء الطبية في جامعة نيويورك. و قد  بدأت كايا العمل منذ سنة 2009 كأستاذة جامعية.

و تعتبر كايا من أبرز الأفراد الناشطين في حزب العدالة و التنمية، فقد تم اختيارها سابقا في المؤتمر الخامس لحزب العدالة و التنمية لتكون عضو في إدارة فرع مدينة اسطنبول، و ساهمت كثيرا في تأسيس قسم الإعلام الاجتماعي فرع إسطنبول الذي يتبع للحزب. عملت كايا كذلك كمستشارة لرجب طيب أردوغان خلال توليه منصب رئيس حزب العدالة و التنمية إلى غاية سنة 2012، كما عملت كنائب رئيس مسؤول عن الشؤون الخارجية في حزب العدالة و التنمية، و الجدير بالذكر أن هذه الأم لطفلين تتقن اللغة الإنجليزية و الألمانية إضافة إلى لغتها الأم التركية رغم سنها مقارنة بباقي الوزراء.

fatma sayan

تشكيلة الحكومة التركية الجديدة
أعلنت تركيا عن تشكل وزاراتها بعد أن تولى بن علي يلدريم رئاسة الحكومة ليخلف أحمد داوود أوغلو الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي. و شملت الحكومة التركية الجديد 65 منصبا التي أعلن عنها رئيس الوزراء التركي، و من بينها عددا من الأسماء الجديدة و بعض الوزراء القدامى، كما حظيت بعض المدن بأكثر من وزير.

حازت مدينة اسطنبول على أكبر عدد من الوزراء متجسدة في وزيرين هما وزير الطاقة “برات البيرق” و وزيرة الأسرة و الشؤون الغجتماعية “فاطمة بتول سايان كايا” فيما تم توزيع باقي الوزارات على المدن الاخرى و هي أزمير و أرزينجان و جيروسين و باتمان و أوردو و أنقرة و مرعش و يوزغات و أضنة و دوزجة و قيصري و أنطاليا و دنيزلي و سامسون و أورفة و ملاطية و بورصة و مرسين و إسكي شهير و بيبورت و سيفاس و كوجالي و أفيون و أرضروم و قارص.

ministre turquie

تشبيب الوزارات
أبرز ما تغير في الوزارات و أثار انتباه الإعلام هو محاولة التشبيب في الوزارة حيث كانت أصغر وزيرة في الحكومة الجديدة هي فاطمة كايا التي لم تتجاوز 35 سنة ثم يليها في اللائحة وزير الطاقة “برات البيرق” الذي يبلغ 38 عاما ثم وزير الشباب و الرياضة “عاكف تشاغاتاي” الذي يبلغ 39 عاما، أما أكبر وزير من حيث السن في الحكومة فهو وزير الغابات و شؤون المياه “فيصل أروغلو” الذي يناهز عمره 67 عاما.
و كان من ضمن هؤلاء الوزراء وزراء جدد يعملون كوزراء لأول مرة في حياتهم و هم فيصي كيناك و هو نائب رئيس الوزراء و فاطمة بتول كايا وزيرة الشؤون الاجتماعية و فاروق أوزلو وزير العلوم و الصناعة و التكنولوجيا و محمد أوزحسكي وزير البيئة و التطوير العمراني و أخيرا “أحمد أرسلان” وزير المواصلات و الاتصالات و النقل البحري.

Fatma Betül Sayan Kaya

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *