أفضل كتب أدب الرحلات والسفر

كتابة ياسمين محمود آخر تحديث: 29 مايو 2016 , 14:21

أدب الرحلات والسفر هو نوع من الأدب الذي يصور فيه الكاتب كل ما عاش فيه من أحداث خلال فترة سفره أو رحلته إلى بلد آخر، حيث ينقل الكاتب كل الأمور والعادات والتقاليد والحضارة والآثار والأماكن، لتصبح كتب أدب الرحلات من أهم المصادر التاريخية والجغرافية والاجتماعية حيث يجمع الكاتب كل الحقائق والمعلومات والمشاهد الحية والصور المباشرة للكثير من المتعة التي ينقلها للقارئ نفسه وهناك الكثير من كتاب أدب الرحلات الذين قد اشتهروا وأولهم الرحالة ابن بطوطة وأيضا ماركو بولو وتشارلز داروين ونجيب محفوظ، فكل هؤلاء الكتاب اجتمعوا على كتابة أدب الرحلات مع اختلاف الزمان والمكان، ومن هنا نقدم أفضل كتب أدب الرحلات والسفر.

كتاب تخليص الابريز في تلخيص باريز
وهو للمرلف الكبير فاعة رافع الطهطاوي الذي يعتبر من أشهر الكتاب في العالم العربي وقد كلف بالاشراف على بعثة الطلبة في فرنسا وقد قام بتأليف هذا الكتاب في أثناء رحلته في فرنسا فقد كتب ك كلمة في كتابة تخيصا لكل ما عاش فيه ومن واقع حقيقي، واستطاع أن يوصف عاصمة الثقافة والخضارة باريس لينقل كل ما أعجبه خلال رحلته كما ينتقد كل ما لا يعجبه ليعقد مقارنة بين اثقافة المصرية والفرنسية في ذلك الوقت.

كتاب تخليص اابريز في تلخيص باريز

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
وهو للمؤلف المغربي الشهير الرحالة الأسطوري ابن بطوطة والذي قضى حوالي 30 عاما من عمره في السفر والترحال في كل دول ومدن العالم على الرغم من مشقته خلال سفره إلا أنه استطاع أن ينقل كل ما عاش فيه حتى أنه نقل أحول البلاد وملوكها وشعبها ونسائها، كما وصف الآثار والمعالم السياحية والأماكن والحضارات في ذلك الوقت، وقد اعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع اتاريخية على مر العصور واعتبر أيضا وثيقة تاريخية مهمة لجامعة كامبريدج وقد أنتج فيلم أمريكي يحكي عن ابن بطوطة ورحلاته في العالم.

كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

كتاب أسبوع في المطار
هذا الكتاب هو للكاتب اليان دي بوتون في مطار هيثرو فقد عاش رحلة لم تتعدى الأسبوع الواحد ، فقد عاش هذا الأسبوع على طاولة مخصصة له نقل من خلالها افراح الأهل والأحباب بعودة ذويهم، كما نق أحزانهم أيضا بمغادرة أحبابهم، فيعتبر هذا الكتاب من الكتب المسلية جدا والتي تميز بالمزيد من الحبكة والخيال والسحر وقد استخدم أسلوب مميز جدا هو الأسوب المرح والبهيج.

كتاب أسبوع في المطار

كتاب العودة سائحا إلى كاليفورنيا
هذا الكتاب هو للكاتب السعودي الشهير غازي عبد الرحمن القصيبي والذي استطاع كتابه هذا أن يسترجع ذكرياته في كاليفورنيا والتي تركها قبل عشرين عاما، وقد عاد إليها في زيارة سياحية مع الأسرة، وقد استخدم الكاتب الأسلوب الساخر في عقد المقارنة بين المجتمع السعودي والأمريكي وقد حكى عن كل المشاهد التي رآها هناك من مميزات وعيوب.

العودة سائحا الى كاليفورنيا

كتاب اسطنبول الذكريات والمدينة
وهو للكاتب اورهان باموق والذي التقط بقلمه يومياته أثناء رحلته لاستكشاف اسطنبول ومدى الازدواجية التي طرأت عليه وهي ازدواجية الماضي والحاضر، ليذكر معالم الحضارة هناك ويصف السفن والموانئ وأحياء اسطنبول ليستشهد بها، كما ذكر ركام المدينة وبقايا القصور والحدائق التي تعتبر مراجع تاريخية.

كتاب اسطنبول الذكريات والمدينة

كتاب رحلة الشتات والصين
وهذا الكتاب هو للكاتب عدنان جبار الربيعي الذي يودع وطنه العراق متجها إلى الصين التي تتعد قومياتها مع اختلاف العادات والاحتفالات والأديان، فقد نقل الكاتب ما يعيش فيه الشعب الصيني المسالم من خلال رحلة قضاها هو وأسرته في الصين وقد قسم فصول هذا الكتاب إلى 30 فصلا ليحكي عن طقوس هذا الشعب.

كتاب رحلة الشتات والصين

تذكار الصبا ذكرى 19 مارس
وهو للكاتب محمد لطفي جمعة والذي استطاع أن يسرد هذا الكتاب عن فترة قد عاشهافي أوروبا ليصبح هذا الكتاب من أهم الشواهد على التجربة العاطفية والحسية التي عاشها أثناء قصة حبه مع الكاتبة والأديبة الروسية اوجستا كما نقل أيضا الآلام التي عاش فيها أثناء غربت، وقد نفى الكاتب أن يصنف هذا الكتاب كونه عملا ادبيا ولكنه اعتبر احساس وشعور بقصة حب.

تذكار الصبا ذكرى 19 مارس

كتاب أوراق مغربية يوميات صحفي في الأمكنة القديمة
هذا الكتاب هو للكاتب نواف القديمي والذي كتب عن الخلفيات التاريخية لنشأة الأحزاب الإسلامية وحركاتها بالمغرب كما حكى عن الحياة السياسية بالمغرب والحركات الثورية في فترة الثمانينات، كما ذكر أحوال الشيوعيين والعلمانيين والمؤسسات الثقافية في ذلك الوقت.

كتاب أوراق مغربية يوميات صحفي في الأمكنة القديمة

كتاب رحلة إلى أوروبا
وهو للكاتب الصحفي اللبناني جرجي زيدان والذي نقل الأحوال العمرانية والحضارية في كلا من فرنسا وبريطانيا وسويسرا لينقلها ملامح هذه الدول من حيث الحكم والعمران والخرائط والمتاحف والمعارض والنظم التعليمية وثقافة المعاملات لينقلها للقارئ العربي بكل ما بها من مميزات وعيوب.

كتاب رحلة إلى أوروبا

كتاب ذكريات في باريس
وهو للكاتب زكي مبارك والذي ينقل رحلة علمية قضاها في جامعة السوربون بباريس وقد قضى خمس سنوات هناك ليتعرف على الأدب الفرنسي الرفيع، وقد نقل كل فنون العاصمة الفرنسية وشوارعها والعادات والتقاليد والاحتفالات والعلم والبوهيمية.

كتاب ذكريات في باريس

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق