الفنان العُماني صالح زعل ،و أحدث أعماله الفنية

- -

تملك سلطنة عُمان كوكبة رائعة من الفنانين الذين تركوا بصمة لاتنسى في تاريخ الفن العُماني و كان من أبرز هؤلاء الفنان العُماني القدير “صالح زعل” أحد مؤسسي الدراما العُمانية و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على السيرة الذاتية الخاصة بهذا الفنان .

أولاً اسم ،و مولد الفنان صالح زعل .. اسمه صالح بن زعل الفارسي ولد الفنان صالح زعل في السابع عشر من شهر فبراير عام 1953 ميلادياً بمحافظة الباطنة العُمانية .ممثل عُماني صالح زعل

ثانياً تعليم الفنان صالح زعل هاجر الفنان صالح زعل برفقة أسرته إلى دولة الكويت ،و هناك أتم دراسته ،و حصل على شهادة الثانوية العامة ،و بعدها قرر السفر إلى جمهورية مصر العربية ليُكمل دراسته المسرحية بالقاهرة بالمعهد العالي للفنون المسرحية .

رحلة الفنان القدير صالح زعل .. قضى الفنان صالح زعل فترة كبيرة من حياته في الكويت والقاهرة و لكنه عاد عام 1972 إلى مسقط رأسه سلطنة عُمان ليُكمل ما خطط إليه و هو احداث تطور غير مسبوق في تاريخ الفن العُماني و بعد عودته بسنتين تقريباً تم تعين الفنان صالح زعل بوزارة الإعلام مذيعاً و ذلك في عام 1974 ميلادياً .

مشوار صالح زعل الفني .. صالح زعل من أفضل و أهم فنانين سلطنة عُمان كان قد أحس بتأخر الفن و الدراما و المسرح بالسلطنة فقرر أن ينهض بهم فقد عاد بعد أن درس في المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة أكثر نضجاً حاول بعدها أن يُناقش مشكلات بلده من خلال أعماله الدرامية و المسرحية تلك الأعمال التي ذاع صيتها بين العديد من الدول العربية و بمرور الوقت فرض الفنان صالح زعل نفسه على الذاكرة ليست ذاكرة المواطن العُماني فحسب و إنما أيضاً ذاكرة المواطن العربي و ما مكنه من ذلك شخصيته الفريدة و سحره واتقانه لتمثيل الأدوار القريبة من حياة مختلف الطبقات و الفئات .الفنان صالح زعل

أدوار الفنان صالح زعل .. عُرف الفنان صالح زعل بأنه ممثلاً فريداً تتناسب معه جميع الأدوار و الشخصيات فقدم للفن العُماني الكثير من الأعمال التي حققت نجاحاً باهراً من أشهر أدواره ( و تبقى الأرض ) ،و ( آباء و أبناء) ،و (جمعة في مهب الريح) ،و حظيت الكوميديا و المسرح و الفوازير الرمضانية بنصيب من اهتمامه و من أبرز الفوازير الرمضانية التي قدمها جُحا و حماره .. كما عُرف بشخصيته المرحة و ساعده على ذلك في تقديمه لدوره في المسرحية الكوميدية “دختر شايل سمك ” و كذلك في المسلسل الكوميدي سعيد و سعيدة الذي عُرض على شاشة التليفزيون العُماني و الكويتي عام 1991 ميلاياً و قدم مسلسل ومضة فنار و هو واحداً من المسلسلات العُمانية الناجحة التي عرضت عام 2011 ميلادياً و دارت أحدث تلك المسلسل حول عن شاب فقد والده منذ الصغر ثم عاد ليبحث عنه عندما بلغ من العُمر ثمانية و عشرين عاماً ورحلة البحث تأتي في إطار درامي تشويقي .

أعماله الخاصة بتاريخ السلطنة .. جميع أعمال الفنان صالح زعل ناقشت قضايا هامة و موضوعات اجتماعية تحتاج الاهتمام و الحلول و لم ينسى التاريخ العُماني فقدم ( عُمان في التاريخ ) عام 1995 ميلادياً و غير ذلك من الأعمال .

أشهر الفنانين الذين عُملوا مع صالح زعل … على مدى مشواره الفني أدى الفنان صالح زعل أعماله مع نخبة من النجوم من بينهم الفنان سعود الدرمكي ،و الفنانة شمعة محمد ،و الفنانة أمينة عبد الرسول ،و الفنانة  فخرية خميس .

أحدث أعمال الفنان صالح زعل .. في الأونة المقبلة بتاريخ 6 يونيو عام 2016 سوف تُعرض شاشة تليفزيون دولة الإمارات العربية المُتحدة مسلسل خيانة وطن الذي تدور أحداثه حول فتاة ذات خُلق لديها عدة أحلام تسعى نحو تحقيقها و لكنها تصطدم بالواقع الذي يزخر بالعديد من العقبات و يُشارك الفنان صالح زعل في بطولة تلك المسلسل .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *