كيف تتغلب على رائحة الفم في رمضان

- -

صوم رمضان فريضة من احب الفرائض الى النفس حيث تسود فيه اجواء من الروحانية و الراحة للنفس و التصافي و الاخاء , كما ان آداء فريضة الصوم تعلمنا الصبر و الجلد , لكن اثناء ساعات الصيام يمكن يعاني البعض من مشكلة رائحة الفم و يمكن ان تسبب تلك المشكلة الاحراج لمن يعاني منها و من المعروف او ظهور رائحة للفم ليس مرتبطًا بالصيام اذ انه في الايام العادية يمكن ان تظهر رائحة للفم عند بعض الناس الا انها في ايام الصيام تزداد .

اسباب رائحة الفم و علاقتها بالصيام .
لا يوجد ارتباط مباشر بين رائحة الفم و الصيام و انما هناك اسباب اخرى لظهرو رائحة الفم و منها : –
1- امراض الفم و الاسنان : – تمثل امراض الاسنان و التي تتسبب في حدوث التهابات في اللثة السبب الرئيسي في ظهرو رائحة للفم و تزداد في رمضان بسبب الاهمال في الاهتمام بالعناية بالفم و الاسنان .
2- اللسان : – ظهر اللسان من الاسباب التي تؤدي الى ظهور رائحة للفم بسبب نمو البكتيريا عليه و مع عدم الاهتمام بالعناية بالفم و اللسان تظهر الرائحة و بخاصة ان تلك المنطقة تهمل في العناية بها .
3- اللوزتين : – هى من الاسباب الضعيفة لظهرو رائحة الفم الا انه عند اصابتها بالالتهاب يمكن ان تتسبب في ظهرو تلك المشكلة .
4- امراض المعدة : – من المعروف ان امراض المعدة مثل الانتفاخات تتسب في ظهور رائحة للفم , لذا فمن يعانون من هذه الرائحة بشكل مزمن يجب عليهم مراجعة مختص في الجهاز الهضمي .
5- الصيام : – يمكن ان يساعد الصيام على تزايد رائحة الفم بسبب نقص افراز اللعاب حيث يمثل اللعاب غسول طبيعي للفم مما يقلل من الرائحة لكن مع نقصه تزداد فرص ظهور او تزايد رائحة الفم .

كيف تتغلب على رائحة الفم في الصيام ؟
1- الاهتمام بنظافة الفم و الاسنان : – اول خطوة للتغلب على رائحة الفم في الصيام هى الاهتمام بالعناية بالفم و الاسنان , لذا حافظوا على غسل الاسنان بعد الافطارو السحور و استخدام خيط الاسنان الى جانب الاهتمام باللثة و اللسان و بتنظيفهما و يساعدك استخدام الادوات المناسبة في زيادة التخلص من الروائح .
2- الابتعاد عن بعض الاطعمة : – هناك بعض الاطعمة او المأكولات التي تساعد على ظهور رائحة للفم منها الاطعمة التي تحتوي على الثوم و البهارات و البصل و ان كان لابد من تناولها فلا يجب تناولها في السحور .
3- تناول الكثير من السوائل : – بين الافطارو السحور راعي تناول الكثير من السوائل حيث ان الجفاف من الاسباب الرئيسية في ظهور رائحة للفم و يمكن تناول السوائل في شكل الماء او العصائر او المشروبات الساخنة .
4- استخدم غسول الفم بعد السحور : – يتوفر في الاسواق بروائح مختلفة و كما يتميز برائحة جيدة فهو مطهر و مفيد للفم و الاسنان و اللثة , لذا راعي استخدامه بعد السحور حتى تستفيد بمميزاته للاسنان و الفم اثناء فترات الصيام .
5- مراجعة اخصائي الجهاز الهضمي : – من المعروف ان اهم الاسباب لرائحة الفم هى الاضطرابات في الجهاز الهضمي , لذا فان مراجعة الطبيب المختص تفيدك في التعرف على اسباب المشكلة و بالتالي علاجها .
6- استخدام بعض المواد او المنتجات الطبيعية : – هناك الكثير من المواد الطبيعية يمكن استخدامها للتغلب على رائحة الفم و منها الحبهان ( الهال ) القرنفل ( المسمار) حيث يتم مضغها بعد السحور او الافطار .
7- متابعة طبيب الاسنان : – في حال لم تستطع التغلب على مشكلة الاسنان التي تتسبب في رائحة الفم هنا انت بحاجة الى متابعة او استشارة طبيب الاسنان فقد تكون بحاجة الى بعض المعالجة .
8- السواك : – من افضل الادوات او المواد التي يمكن استخدامها للتغلب على رائحة الفم هى السواك , حيث يساعدك في التخلص من بقايا الاكل العالقة بين الاسنان و البكتيريا و تطهيرها , كما انه مفيد في معالجة الاسنان الى جانب انه يتمتع برائحة جيدة و يمكن استخدامه في اي وقت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *