كيف تتجنب عطل تكييف السيارة و تحافظ عليه

تكيف السيارة يتكون من مجموعة من الاجزاء تتمثل في : –
1- الضاغط (COMPRESSOR ) و يعمل الضاغط على سحب غاز التبريد من المبخر و يضغطه الى غاز ضغط عالي و تجده امام الموتور و يتم ادارته بواسطة سير منفرد او سير مشترك .
2- المكثف (CONDENSER ) و يوجد في مقدمة السيارة امام الردياتير حيث يقوم بطرد الحرارة من غاز التبريد و يعمل على تحويله الى سائل ذو ضغط عالي .
3- خزان سائل (RECEIVER DRYER ) حيث يتم تخزين سائل التبريد و تجفيفه و تنقيته من الشوائب .
4- جهاز التمدد (EXPANSION VALVE ) يعمل على تنظيم تمرير الكمية المناسبة من سائل التبريد الى المبخر و هناك نوعين منه الاول صمام تمدد حراري و الثاني انبوب تدفق ثابت .
5- المبخر (EVAPORATOR ) , عند تحول سائل التبريد الى غاز فيحدث تبادل حراري بين المبخر و الهواء الذي يمر عليه عن طريق المروحة التي تعمل على تدوير الهواء خلال كابينة الركاب و يتم تركيب المبخر داخل علبة من الفيبر اسفلها انبوب تصريف للماء المتكاثف من المبخر حيث يتم تصريف هذا الماء الى كابينة ناحية الموتور .

كيف تتجنب عطل التكييف في فصل الصيف ؟
من المعروف انه و مع دخول فصل الصيف و بدأ الارتفاع في درجات الحرارة يبدأ ازدياد استخدام التكييف حتى نتخلص من الحر في داخل السيارة و بخاصة في فترات النهار , لذا حتى تحافظ على تكييف سيارتك و لا يتعرض منك للاعطال في تلك الاوقات الحيوية من فصول السنة يجب ان تتبع مجموعة من الارشادات تتمثل في : –
1- عدم تشغيل التكييف اثناء السرعات العالية : – البعض يكونون من محبي السير على سرعات عالية بالسيارة لذا فمن الافضل ان لا تقوموا بتشغيل تكييف السيارة في تلك الحالة حيث انك في تلك الحالة تعمل على احبار الضاغط على اللف بسرعات كبيرة في وقت قليل مما يتسبب في تصلبه و توقفه بشكل مفاجأ .
2- اركن السيارة في الظل : – عندما تقوم بركن السيارة يفضل ركنها في الظل قدر الامكان مما يساعد على تقليل سخونة السيارة من الداخل و هذا يؤدي الى ان التكييف سيعمل اسرع و يبرد السيارة في وقت اقل .
3- نظف السيارة من الداخل : – يجب ان تعمل على المحافظة على نظافة سيارتك من الداخل و لا تترك بها اي اتربة حيث ان ذلك يساعد على ان يعمل التكييف بشكل افضل .
4- شغل التكييف مرتين في فصل الشتاء : – راعي ان تقوم بتشغيل تكييف السيارة مرة او مرتين كل شهر في اشهر الشتاء مما يمنع الغبار و الاتربة من التراكم على التكييف و يساعد في ان يعمل بشكل افضل في فصل الصيف .
5- شغل خاصية الهواء في التكييف : – تشغيل خاصية الهواء في التكييف داخل السيارة يعمل على تقليل الجهد على تكييف السيارة , حيث ان الهواء القادم من هواء السيارة يكون اقل حرارة و اكثر نقاء من الهواء القادم من خارج السيارة و بالتالي فانه لا يحتاج الى جهد كبير في عملية التبريد .

كيف تحافظ على كفاءة التكييف ؟
1- راعي ان تقوم بعملية تنظيف الضاغط الذي يخص دورة التكييف للعمل على تخليصه من الاتربة مما يساعد على عدم اجهاد ضغط الفريون حتى يصل الى درجة التبريد المحددة .
2- تنظيف المبخر عملية ضروي ان تتم مرة سنويًا او كلما احتجنا لذلك حتى يتم تخليصه من الاتربة و البكتيريا المتراكمة على الزعانف مسببة بعض المشاكل الصحية .
3- الاستخدام الامثل لفتحات التكييف اذا تستخدم الفتحات العليا لتوزيع الهواء البارد و في حال وجود ركاب في المقعد الخلفي يتم استخدام الفتحات الوسطى العليا و الفتحات الجانبية للركاب في الكراسي الجانبية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *