ماذا قدم العرب في أوليمبياد ريو دي جانيبرو

لأشك أن دورة الألعاب الأولمبية التي تقام مرة كل أربع أعوام ينتظرها الملايين من متابعي الرياضة حول العالم بصفة عامة والمتابعين في الوطن العربي بصفة خاصة ، حيث مع وجود البعثات العربية وبداية المنافسات يستحوذ على أهتمامنا بابطال العرب والكل يمني النفس بالفوز بأكبر قدر ممكن من الميداليات الأولمبية التي تعتبر المحفل الدولي الأكبر على مستوى جميع الألعاب ، ومع قوة المنافسة مع الدول الخرى فتبدأ كل دولة من الدول العربية بالتركيز وتسخير كل طاقتها على أهم ألعاب بالنسبة لها والمميزة بها فمثلا تونس في التايكوندو ومصر في رفع الأثقال وهكذا ، ولكن دعونا ننظر في هذا المقال بنظرة سريعة ماذا قدم العرب المشاركيين بالدورة الأولمبية وكا هي الميداليات التي حققها أبطالنا العرب وصعود أبنائنا الى منصات التتويج هذا ما سوف نقوم بتوضيحه خلال الأسطر القادمة .

أذا نظرنا الى الدول العربية في البطولة الأولمبية سوف نجد أن أبطال العرب قد قاموا بتحقيق 12 ميدالية حتى الأن وممكن الممكن أضافة ميداليات أخرى خلال اليوم الخير للبطولة حيث أن اليوم هو نهاية البطولة .

أما عن الميداليات ال 13 التي تم تحقيقها حتى الأن فسنجد أن هناك ميداليتين ذهبيتين و وثلاث ميداليات فضية و ثمانية ميداليات برونزية ، في عدد يعتبر ضئيل جدا بالمقارنة بعدد أفراد البعثات ولكن دعونا وبنظرة سريعة نتعرف على الأبطال العرب وبلادهم الذين قاموا بتشريف بلادهم على منصات التتويج وسوف نعطي لكل بطل حقه في مقالات قادمة إن شاء الله .

البحرين : والتي تعتبر صاحبة الترتيب  الأعلى بين أشقائها العرب حيث حتى الأن تحتل المركز ال 46 في جدول الترتيب بميداليتين أحداها ذهبية والتي حققتها اللاعبه راث جييت ذهبية ألعاب القوى في سباق 3 ألاف متر موانع ، فيما حققت العداءة البحرينية أونيس جبكيروي الميداليه الثانية للبحريين في مسابقات ألعاب القوه فقد حصلت على الميدالية الفضية في سباق المارتون والتي جاءت بعد الكينية جيمينا جيلاغات صاحبة الميدالية الذهبية .

الأردن : حققت الأردن أو ميدالية في تاريخها الأوليمبي وهي الميدالية الذهبية عن طريق البطل أحمد أبو غوش والذي قام بأحرازها بلاعبة التايكوندو تحت وزن 68 كيلو بعد فووزه على البطل الروسي في النهائي أليكس دينيسكو بنتيجة   10-6 في مبارة كانت قوية من الجانبين .

الجزائر : حقق البطل الأوليمبي الجزائري صاحب ذهبية لندن 2012 توفيق مخلوفي الميدالية الفضية في مسابقات ألعاب القوة في منافسات 800 متر فقد جاء البطل توفيق مخلوفي في المركز الثاني خلف الكيني ديفيد روديشا محققا دقيقة و 42 ثانية و 93 من المائة .

قطر : حقق اللاعب القطري معتز برشم الميدالية الأولى لقطر في دورة الألعاب الأولمبية 2016 حيث حقق الميدالية الفضية في مسابقات الوثب الطويل بالألعاب القوة حيث تمكن من أجتيازه ل 2.36 متر خلفا للكندي دريك دورين الذي أحرز الميدالية الذهبية محققا 2.38 متر .

الأمارات العربية المتحدة : فاز لاعب الجودو الإماراتي توما سيرجيو بالميدالية البرونزية وزن تحت 81 كيلو محققا الميدالية الأولى لدولة الأمارات العربية المتحدة بعد تغلبه على الإيطالي ماتيو ماركونتشيني في مباراة المركز الثالث.

تونس : وتعتبر تونس من البلاد العربية التي حققت الميداليات الاكبر من حيث العدد مع مصر بتحقيق ثلاثة ميداليات برونزية حيث حقق لاعب التايكوندو أسامه الوسلاتي بعد تغلبه علي اللاعب الأمريكي ستيفن لوبيز في منافسات تحت 80 كيلو بنتيجة 14-5 محققا الميدالية البرونزية .

كما كانت الرياضة العربية مع أول ميدالية نسائية في رياضة المصارعة حيث حصلت البطلة الأولمبية على الميدالية البرونزية لوزن تحت 58 كيلو بعد فوزها على الأذربيجانية يوليا راتكيفيتش بالنقاط 6-3 محققا أنجاز تاريخي للاعبة .

وكانت اللاعبة إيناس أبو بكر قد حصدت الميدالية البرونزية في سلاح الشيش بعد تغلبها في مبارة تحديد الميدالية البرونزية بعد تغلبها على الروسية عايدة شاناييفا بنتيجة 15-11.

مصر : نجح الرباع المصري محمد إيهاب في الفوز بالميدالية البرونزية في إطار منافسات رفع الأثقال لوزن 77 كـجم للرجال في منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016 ، وحصل محمد ايهاب الميدالية بعد أستطاعته رفع 361 كيلو كمجموع أجمالي في رفتي الرفع ورفعة الكلين والنطر .

كما حققت المصرية سارة سمير الميدالية البرونزية في مصر لرفع الأثقال ميزان 69 كيلو جرام، بعدما رفعت مجموع الخطف والنظر 255 كيلو جرام.
كما أضافت اللاعبة المصرية هداية ملاك الميدالية البرونزية الثالثة لمصر في منافسات التايكوندو لوزن 57 كيلو بعد تغلبها على بطلة بلجيكا راحلة أسمانى بالنقطة الذهبية محققة الميدالية الثالثة لمصر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *