الحساسيه عند القطط

في العاده و عند سماع اي شخص منا كلمه حساسيه و قطط في نفس الجمله فانه و بلا تفكير كثير سيعتقد ان الموضوع عن الحساسيه التي تسببها القطط للانسان ، و لكن في هذا المقال قررت ان يكون العكس هو الصحيح ، فالمقال سيتحدث عن الحساسيه التي يمكن ان تصاب بها القطط . فالقطط كائنات حيه ، من الثديات ، معرضه للاصابه بكل انواع الامراض .

في هذا المقال سنتكلم عن الحساسيه التي يمكن ان تصيب القطط ، و سنتعرف معاً على مسبباتها و اعرضها و كيف تستطيع علاج القط الذي تقوم بتربيته اذا ما تعرض للاصابه بالحساسيه .

مرض الحساسيه عند القطط :- تعتبر الحساسيه من اكثر الامراض التي تصيب القطط انتشاراً . و تحدث نتيجه تعرض الجهاز المناعي للقط لمؤثر خارجي لم يتعرض له من قبل . و يمكن ان يصاب القط بعده انواع من الحساسيه .

أنواع الحساسيه التي يمكن ان تصيب القطط :-
1) حساسيه بسبب الطعام : في العاده تحدث بسبب تناول مكونات طعام غير مؤلوفه ، و في الغالب تكون أطعمه بروتينيه مثل  اللحوم و الدجاج .

2) حساسيه استنشاقيه : تعاني القطط من حساسيه من نفس مسببات الحساسيه التي تصيب الانسان . فهي يمكن ان تعاني من حساسيه من الغبار و الاتربة ، حبوب اللقاح ، العفن و الفطريات ، المبيدات الحشريه ، حشره عثه المنزل . و في كثير من الاحيان تكون اصابه القطط بالحساسيه الاستنشاقيه موسميه .

3) حساسيه من البراغيث : و هي من أكثر انواع الحساسيه التي يمكن ان تصاب بها القطط . في كثير من الاحيان يقوم القط بجرح نفسه بسبب كثرة الحكه بمخالبه ، و هذا يؤدي الى سقوط الكثير من شعر القط ، خاصه امام الزيل و حول الرأس و الرقبه . في اغلب الاحيان يصاب القط بعدوى بكتيريه نتيجه ان الجرح يكون مفتوح و معرض للهواء .

4) حساسيه التلامس : من اقل انواع الحساسيه التي يمكن ان تصاب بها القطط . تنتهي الاصابه بها بمجرد ازاله مسبب الحساسيه . في العاده يمكن ان يكون الصوف او الطوق الذي يوضع حول القطه . تحدث الاصابه في منطقه التلامس فقط .

أعراض اصابه القطط بأنواع الحساسيه المختلفة :-
1) حكه شديدة .
2) عطس .
3) في بعض اللاحيان قد يكون هناك افرازات من الانف و العين .
4) قيء .
5) اسهال .
6) سقوط الكثير من شعرها .
7) قد تؤدي شده الحكه لحدوث تقرحات .

كيفيه علاج اعراض الحساسيه عند القطط :-
1) يتم تحميمها بالشامبو الخاص بها .
2) استخدام الادويه المخصصه لها باشكلها المختلفه من الحقن ، الحبوب ، البخاخات و النقط . و يفضل ان يكون تحت اشراف الطبيب البيطري .
3) استخدام مضادات الحساسيه ، للتخفيف من الحكه .
4) اذا تعرضت القطه لاي جروح ، و هذا ما يحدث في اغلب الوقت ، يجب استخدام مضادات حيويه لعلاج العدوى .
5) بعض الاحيان تستخدم الادويه التي تحتوي على الكورتيزون في مركباتها ، و لكن يجب اخذ الحيطه لان القطط كائنات ضعيفة و يمكن ان تموت بسهوله ، خاصه ان كانت صغيرة .
6) المحافظه على نظافه مكان اقامه القطه ، و الحرص على رشه بالمبيدات الحشريه للقضاء على البراغيث ، مع ابقاء القطه بعيده حتى تزول الرائحه .
7) ان كانت الحساسيه ظهرت بسبب شيء مختلف لامس جسد القطه ، عليك ابعاده سريعاً .
8) الحرص على اطعامه الاطعمه المخصصه له فقط .
9) اعطائه بعض الفيتامينات لتقويه جهازه المناعي .
10) الذهاب به بشكل دوري للطبيب البيطري ، فهذا سيساعد على القضاء على اي مرض من البدايه .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الاء خالد غانم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *