معلومات عن الدسمان الروسي

- -

الدسمان الروسي هو نوع من الثدييات المائية الصغيرة ، والتي تنتمي إلى عائلة الطوبينيات (أقرب الأقارب هي الشامات) .الدسمان الروسي ويمكن العثور عليها في روسيا وأوكرانيا وكازاخستان . الدسمان الروسي يسكن الأنهار البطيئة الحركة والجداول والبحيرات والبرك ، والمياه المالحة في بعض الأحيان . حجم الدسمان الروسييتم أعداد الدسمان الروسي في البرية بشكل كبير خلال القرن ال19 ومع بداية القرن ال20 بسبب زيادة الطلب في الحصول على فرائها . تدمير الموائل وتلوث النظم البيئية المائية ، يؤثرا على مدى بقاء الدسمان الروسي اليومي . ويقدر العلماء أن أعداد الدسمان الروسي يتألف من حوالي 30.000 من العدد . يتم سرد الدسمان الروسي ضمن الأنواع المعرضة للخطر ، وهو الأمر الذي يعني أنها يمكن أن تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

حقائق مثيرة للاهتمام عن الدسمان الروسي :
الحجم والوزن
يمكن أيصل طول الدسمان الروسي إلى 7،1- 8،3 بوصة ، وإلى 14 إلى 18 أوقية من الوزن . يصل طول الذيل عادة إلى 6،7-7،9 بوصة .

الوصف
يغطى الدسمان الروسي بالفراء السميك المزدوج للماء . يتكون الغلاف الخارجي من التصلب ، والشعر الطويل . يأتي الدسمان الروسي بالفروة الناعمة ، والشعر الكثيف القصير . الفراء هو ذو اللون البني المحمر على الجزء العلوي من الجسم واللون الرمادي من على البطن . هيئة الدسمان الروسي ممدودة مع الخطم المرن والطويل ، والجسم الاسطواني .

الدسمان الروسي لديه ه ذيل طويل بمثابة مجداف . مورفولوجيا هو فريد من نوعه من الذيل والقدمين ليمثل التكيف مع الحياة الشبه مائية (يقضي هذا الحيوان جزءا من حياته في الماء) .
الدسمان الروسي لديه عيون إلا أنه لا يرى بهما فهي ليست وظيفية لأنه حيوان أعمى . وبدلا من استخدامه حاسة الإبصار ، فإن الدسمان الروسي يستشعر من خلال المعلومات الحسية من بيئته عبر أجهزة Eimer (وهي الجهاز الحساسة للمس والتي تقع على الخطم) .

الدسمان الروسي لديه القدرة في البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 5 دقائق ، ثم يعود للسطح حتى يتنفس .

الدسمان الروسي يحفر الجحور على ضفاف النهر . ويقوم بتجهيز الجحور مع المداخل تحت الماء .
الدسمان الروسي هو من ضمن الحيوانات القطيعية ، والتي تعيش في مجموعات لا تقل عن 8 من الأفراد . يستخدم الدسمان الروسي للأصوات في التواصل مع بعضهما البعض وللتعايش في مجتمع منظم ، ولكنه لا يعرف إلا القليل عن الحياة في المجتمع .

الدسمان الروسي هو من من الحيوانات الإقليمية ، إنه يستخدم رائحة المسك التي تنتج في الغدد الموجودة في قاعدة الذيل للاحتفال بأراضيه .

النشاط
الدسمان الروسي هو حيوان نشط أثناء الليل (حيوان ليلي) .

النظام الغذائي
الدسمان الروسي هو من الحيوانات الآكلة للنبات والحيوان (أنه يأكل النباتات واللحوم) . النظام الغذائي يعتمد على مالا يقل من 72 نوع من أنواع اللافقاريات المائية و 30 نوع من النباتات المختلفة . بخلاف ذلك ، فإن الدسمان الروسي يستهلك الحشرات والأسماك والبرمائيات .

التزاوج
الدسمان الروسي يتكاثر مرتين سنويا وينتج ذريته خلال فصلي الربيع والخريف . الد الأنثى مابين 3-5 أطفال ، لتصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 12 شهرا .
الدسمان الروسي هو من من الحيوانات الإقليمية

العمر
الدسمان الروسي نادرا ما يمكنه البقاء على قيد الحياة ما يزيد عن 3 سنوات في البرية .

شاهد بالصور :

اغرب حيوانات العالم

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *