طرق الحد من تلوث الهواء

يعد الهواء هو الغلاف الذي يحيط بالكرة الارضية و يرتفع هذا الغلاف الي عدة كيلومترات في الفضاء و هذا الغلاف يكون ذات اهمية كبيرة و ضرورية لا يمكن للانسان او اي من الكائنات الحية الاستغناء عنه ابدا حيث ان وجوده مهم من اجل بقاء الانسان على قيد الحياة و ايضا من اجل بقاء الكائنات الحية الاخرى حيث تستخدمه تلك الكائنات من اجل تنفسها و الحصول على الاكسجين منه كما ان للهواء فوائد متعددة في توزيع الطاقة الحرارية في العالم و من اجل الحفاظ على مناخ الارض و حماية الارض من الاشعاعات الضارة التي تتسبب في دمار الارض .تلوث الهواء

كيفية الحفاظ على الهواء :
. يفضل استخدام الطاقة المتجددة التي انتشرت انتشار هائل في الاونة الاخيرة حيث تطورت اشكالها بشكل كبير فقد تمكن الاشخاص من انتاج الطاقة بشكل كامل و متكامل عن طريق اشكال الطاقة المتجددة و هذا بدلا من الوقود الحفري كما اتجهت بعض الدول الي انتاج الطاقة و توليدها بأستخدام الرياح و طاقتها و ايضا استخدام الطاقة الشمسية من اجل الحفاظ على الهواء من التلوث .

. الحد من المخلفات الصناعية التي يتم استهلاكها بطرق خاطئة و ايضا الحد من نواتج الاحتراق المسببة لها المصانع و المواد الكيميائية الضارة في الهواء كاستخدام المبيدات الحشرية و سوائل التبريد التي كانت تستخدم في مكيفات الهواء و الثلاجات حيث ان هذه المواد هي مواد سامة و ضارة و تسبب التلف في الغلاف الجوي لان هذه المواد تقوم بالتأثير بالسلب على طبقة الاوزون التي تحمي الكرة الارضية من الاشعة الفوق بنفسجية الضارة .

. الحفاظ على النباتات و الحد من القطع الجائر له حيث ان هذه النباتات تقوم بتنقية الهواء بشكل مستمر من الملوثات الموجودة كما انه يعمل على تكملة دورة الهواء لذلك من المهم زيادة عدد الاشجار و استصلاح الاراضي الزراعية بشكل مستمر و التوقف عن القطع الجائر .

. الحد ايضا من القاء المخلفات الصناعية و المخلفات التي يرميها الانسان لانها تعتبر مخلفات ضارة للهواء و الغلاف الجوي حيث ان تلك المخلفات تتحلل الي العديد من المواد الضارة بالهواء و ايضا يجب عدم حرق هذه المخلفات لان حرقها يزيد من حجم المشكلة و تسبب في اضرار بالغة للهواء .

اثار تلوث الهواء :

اولا تأثيره على الانسان .. اصابته بالامراض الحادة كالنزلات الشعبية و امراض الجهاز التنفسي و امراض القلب و الرئتين و ايضا الاصابة بالسرطانات و من الممكن ان يتطور الامر الي الوفاة .

ثانيا تأثيره على النباتات و الحيوانات .. يتسبب في نقص نمو النباتات و ايضا نمو الحيوانات الي ان تصل الي الوفاة و حدوث التغيرات في الوان النباتات و اشكالها

ثالثا تأثيره على المباني .. يتسبب في تاكل المباني و تلفها .

رابعا تأثيره الاجتماعي و الاقتصادي .. الاصابة بالامراض للافراد  بسبب تلوث الهواء يعمل على ارتفاع تكاليف علاج المرضى و ايضا تلف المحاصيل و الثمار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *