اسباب الدموع عند تقطيع البصل

تعاني الكثير من السيدات من الدموع ،و حرقة العين عند تقطيع البصل ،و لذلك قد تلجأ إلى الأدوات الكهربائية مثل المفرمة مثلا لتقوم بهذه المهمة ،و لكنها قد تبكي أيضا ،و ذلك لأن الدموع التي تتساقط عند تقطيع البصل هي دموع انعكاسية ،و السبب في هذه الدموع هي وصول المواد المهيجة إلى العين ،و تشتمل هذه المواد على الأدخنة ،و العوادم ،و أبخرة البصل .. و يبقى السؤال لماذا نبكي عن تقطيع البصل ..؟ ،و كيف يمكن علاج ذلك ..؟ تفضل بمتابعة الأجزاء التالية لهذه المقالة ،و سوف تجد التفسير الدقيق .

أسباب دموع البصل ..  هناك العديد من التفسيرات بخصوص ذلك الأمر ،و لعل من أبرزها أن البصل يجيد امتصاص المعادن من التربة ،و خاصة الكبريت ،و يزخر البصل بعدد من الأحماض الأمينية ،و بتقطيع البصل تنطلق المحتويات السائلة ،و تفصل الإنزيمات ملبية لاحتياجات الأحماض الأمينية المتوافرة فيه  ،و مع التفاعل تتشكل مادة كميائية اصطناعية ،و هذه المادة propanethial-S-oxide هذه المادة متقلبة ،و من الممكن أن تتبخر بسهولة شديدة ،و تحفز لدماغ نزول الدموع ،و هناك تفسير آخر أكثر بساطة يقول أنه عند تقيع البصل يتم تدمير بعض الخلايا الداخلية الموجودة بها مما يسبب اطلاق انزيم هذا الإنزيم يتفاعل بسهولة أجزاء البصل ،و من ثم ينطلق مركب غازي هذا المركب يلجأ إلى الاتحاد مع الماء المتوافرة بالطبقة الدمعية الموجودة في العين التي تبادر باطلاق مركب حمضي هذا المركب يضايق العين فتصل إشارة إلى المخ بوجود جسم غريب ،و هذا ما يدفع الغدة الدمعية لتقوم بافراز دموع ،و لذلك هناك بعض الأشخاص يشعرون بالإحباط ،و يبتعدوا عن هذه التجربة ،و الأمر لن يستمر طويلا فحتما سيلجأون إلى البصل مرة أخرى ،و ذلك لأنه يدخل في اعداد الكثير من الأصناف بجانب ذلك يمل ك البصل فوائد صحية متعددة ،و لهذا سوف نطرح عدة طرق تساعدك على تقطيع البصل دون معاناة .

هل تعلم أن البصل مفيد للصحة الجنسية و لإنقاص الوزن ..؟ تعرف على ذلك عبر مقال فوائد البصل للرجيم و الجنس  

أولا وضع البصل في الفريزر .. عند وضع البصل ليتجمد في الفريزر لمدة ربع ساعة على الأقل فبل تقطيعه تتمكن من تقليل الهياج الذي يحدث عند تقطيع البصل .

ثانيا القيام بتقطيع البصل تحت الماء .. عند القيام بتقطيع البصل تحت الماء يساعد ذلك على منع المواد الكبريتية من وصولها للعين ،و بالتالي لا يتسبب البصل في اطلاق الدموع .

ثالثا وضع البصل في الميكروويف .. قد تقطيع البصل من الممكن وضعه لمدة نصف دقيقة في الميكروويف ،و من ثم القيام بتقطيع البصل ،و هذا يمكنه مساعدتك في تقليل الدموع ،و الجدير بالذكر أن لا توجد العديد من المصادر التي تؤكدفعالية هذه الطريقة .

رابعا تشغيل المروحة عند تقطيع البصل .. يمكن تشغيل مروحة قريبة منك عند قيامك بتقطيع البصل فهذا الأمر يعد ضروري بالنسبة لك فهو يساعدك على امتصاص المركبات الكبريتية ،و الأبخرة التي تسبب تساقط الدموع بعيدا عنك .

خامسا عصر نصف ليمونة على السكين قبل تقطيع البصل .. يمكن أن تقوم بمسح السكين بعصير الليمون قبل تقطيع البصل قهذا يقلل من الدموع الناتجة عن قيامك بتقطيع البصل .

سادسا تغير السكين الذي تستخدمه .. لابد أن تحرص أثناء قيامك بتقطيع البصل على أن تستخدم سكين حاد جدا ،و ذلك لأن السكين الحاد يحد من تدمير الخلايا الموجودة في البصل ،و من ثم فإنها تحد من إنطلاق المركبات الكبرتية التي تسبب هياج ،و احمرار العينين ،و بتجربة هذه الطريقة سوف تلاحظ أنك تجنبت بالفعل تساقط الدموع  .

سابعا ارتداء نظارة أو عدسات .. يمكنك عند تقيع البصل أن تقوم بارتداء نظارة واقية أو عدسات لاصقة حتى تحد من وصول المادة الغازية للعين ،و بالتالي تحد من افراز الدموع .

كيف يمكن تفريز البصل ..؟ تعرف على الطرق عبر هذا المقال طريقة تفريز البصل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *