كيفية التعامل مع احتقان الانف وصعوبة التنفس لدى الطفل

مشاكل الاطفال كثيرة ولا تنتهي وتعتبر أصعب الفترات التي تعيشها الأم مع طفلها هي منذ ان يولد الى ان يبلغ من العمر على الاقل 10 اعوام و من بين تلك الصعوبات عندما يصاب الطفل بحالة احتقان شديدة ومؤلمة يصطحبها حالة من صعوبة التنفس خاصة اذا كان الطفل رضيع او صغير لا يملك القدرة على التعبير عن ما يشعر به ، فما هي اسباب هذا الاحتقان و كيفية التعامل معه هذا هو ماسوف نتناوله في هذا المقال تابع معانا عزيزي القارئ ..

اسباب الاصابة بإحتقان الانف وصعوبة التنفس
اولى خطوات حل اي مشكلة ان نبحث عن أسبابها لذلك يجب ان نتعرف اولا عن أسباب احتقان الانف ، في الغالب احتقان الانف يكون بداية ظهور العديد من المشاكل على الطفل فمثلا حدوث ارتفاع في درجة الحرارة له او حدوث احمرار في جسمه ، في الغالب معظم اسباب الاحتقان تعود الى إذا كان الطفل صغير في مرحلة ظهور الاسنان التي تكون في طريقها لشق اللثة ،

خطوات العلاج
اولا :السوائل ..  نبدأ باعطاء كميات كبيرة جدا من السوائل للطفل ولكن من الممكن ان يحدث الاحتقان الى طفل رضيع فلا يمكن ان نعطي له سوائل فنلجئ الى الأم نفسها فيجب ان تتناول كميات كبيرة جدا من الماء والسوائل وسوف يصل الى رضيعها خلال الرضاعة  ، من امثلة السوائل التي تساعد في عملية الاحتقان عصير التفاح و من الممكن ايضا عصير البرتقال ولكن لا يفضل كثيرا لان عصير البرتقال يصيب الطفل بحالة من الحرقان مع الاحتقان لذلك افضل السوائل عصير التفاح وكما ذكرنا اذا كان الطفل رضيع لم يتجاوز من عمره 6 أشهر يفضل ان تتناوله الأم بدلا منه .

ثانيا:الاملاح ..  عندما يحدث لطفل حالات الاحتقان او حالات ارتفاع الحرارة فإن الطفل يفقد املاح كثيرة من جسمه لذلك يمكن ان نلجئ الى شراء علب من الصيدليات وعقارات وادوية مخصصة للاطفال تحتوي على هذه الاملاح ويفضل ان تكون تحت استشارة الطبيب .

رابعا:البعدعن الحليب .. إذا كان الطفل اكبر من 6 أشهر و يمكن ان يتناول اغذية اخرى غير الحليب يفضل ان نقوم بالابتعاد تماما عن الحليب اثناء فترة الاحتقان او فترة ارتفاع درجة الحرارة لان الحليب يزيد من الافرازات المخاطية مما يسبب ضيق في التنفس للطفل في ذلك الوقت ، أما اذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر فلا داعي للقلق من الحليب لان حليب الام لايؤثر على الافرازات المخاطية كمثل حليب الابقار والجاموس والحيوانات لذلك الرضاعة الطبيعية مهمة جدا .

خامسا: اجهزة البخار .. تعتبر من الاشياء الهامة جدا للاطفال التي لا يعرفها الكثيرون تلك الاجهزة متوفرة في الصيدليات الكبرى وكذلك في المحلات الكبيرة المخصصة للاجهزة الطبية هناك نوعان من اجهزة البخار اجهزة بخار باردة واجهزة بخار ساخنه ، هنا سوف نقوم باستخدام جهاز البخار الساخن لانه هو الذي يساعد على حل مشكلة الاحتقان لدى الطفل و يجب ان نقوم بتشغيلة في الغرفة التي ينام بها الطفل فهو عامل اساسي في تقليل الاحتقان لدى الطفل و يساعده على التنفس وذلك لانه يساعد على تكسير السائل المخاطي الموجود في انف الطفل.

سادسا: بخاخات .. يمكننا في حالة الاحتقان وعدم قدرة اطفالنا على التنفس ان نلجئ الى استخدام البخاخات و يمكننا ان نقوم بشرائها من الصيدالة ، او يمكن ان نقوم بشراء بخاخات فارغة ومن ثم نقوم بوضع بها كمية من الماء والملح و نقوم باستخدمها في انف الطفل فهي سوف تساعده كثيرا على التنفس بشكل افضل وسوف تعمل على تنظيف الانف .

سابعا:طريقة النوم .. من الافضل ان ينام الطفل في وضع ماء اثناء الاحتقان خاصة لان الوضع العادي يجعله يشعر بصعوبة شديدة في التنفس والم من الاحتقان لذلك يفضل ان يوضع اسفل رأسه شئ بسيط لرفعه .

اخيرا يمكنك تجربة جميع النصائح السابقة عندما يصاب طفلك بحالة من الاحتقان او صعوبة في التنفس فهذا سوف يخفف عنه كثرا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *