كيف يتم تزاوج وحيد القرن ؟

وحيد القرن هو حيوان مثل معظم أنواع الثدييات الكبيرة الحجم والذين يلدوا صغير واحد فقط في كل مرة . قرون وحيد القرن مصنوعة من نفس مادة تعرف بإسم الكيراتين . وحيد القرنهناك أنواع مختلفة من وحيد القرن والتي تختلف من أشكال قرونها ، ومنها : وحيد القرن الهندي ووحيد القرن السومطري ، وغيرها . وحيد القرن هو من الحيوانات اللاهثة، والتي تجري بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة. وحيد القرن من الحيوانات الضعيفة البصر ، إلا أن حاسة الشم والسمع قوية . وفيما يلي بعض التفاصيل الخاصة بكيفية تزاوج وحيد القرن .

قدرات التزاوج
يمكن لإناث وحيد القرن بلوغ النضج الجنسي في سن الثلاث سنوات من العمر ، ولكن عادة ما تنضج في سن الست سنوات . الذكور عادة ما تنضج ببطء أكثر من الإناث ، ويمكن أن تنضج في سن العاشرة أو الاثني عشر . معظم ذكور وحيد القرن تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في الثماني سنوات .

لا يعرف الكثير عن بعض دورات التبويض لوحيد القرن ، إلا أنها قد تصبح نشطة جنسيا مرتين في السنة حسب توافر الغذاء .

عادات التزاوج
ذكور وحيد القرن تنطلق على الأراضي الكبيرة بمساحة 8-10 ميل مربع خلال مرحلة التزاوج ، حتى تقترب من الإناث المستعدين للتزاوج من خلال رائحتهم ، حتى تبقى الأنثى في ضمن حدود أراضيها . ومع بدأ مرحلة التزاوج ، يبدأ الذكور والإناث في تشابك القرون والقتال مع القواطع الحادة . بعد أن تتأقلم الأنثى على ذكر وحيد القرن ، تبدأ مرحلة التزاوج حتى تترك الأنثى لأراضي الذكور من أجل العثور على موقع انفرادي للولادة .

تستمر فترة حمل اناث وحيد القرن ما بين 14 و 18 شهرا ، وبعد الولادة ، تقوم الأم برعاية صغيرها جيداً لمدة تصل إلى 2- 4 سنوات .

الولادة والتربية
الأم تلد صغيراً واحداً ، وتقوم برعايته لمدة تصل إلى ثلاث سنوات . وعادة ما تحدث مرحلة الفطام بعد سنة ، عندما يبدأ العجل الرعي بنفسه . بعد عام من الفطام ، يبدأ الصغير بالسفر مع أمه .
وكما هو معروف ، ان حيوان وحيد القرن ليس لديه الكثير من الحيوانات المفترسة الطبيعية بسبب حجمها الهائل ، إلا أن العديد من المخلوقات المهاجمة لوحيد القرن يمكنها أن تهجم على الصغار منها ، مما يدفع إلى بقاء الصغير مع أمه لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ، أو حتى يجد له رفيق آخر . يمكن لمعظم النساء أن تتزاوج مرة واحدة كل ثلاث أو أربع سنوات .

الوحدات العائلية
بعض أنواع وحيد القرن يمكنها السفر حتى في مجموعات كبيرة مثل خمسة عشر عضوا . هذه “العائلات” هي عادة ماتكون مكونة من الكثير من الإناث ، والقليل من الذكور ، بالإضافة إلى صغارهم .

في الاسر ، يتم إنعزال صغار وحيد القرن من أمه بعد فترة الفطام ، وذلك لتحفيز الصغار على الإعتماد على أنفسهم مع تحفيزهم على اتخاذ انثى رفيقة له . وبسبب هذه العملية ، فقد تردد الأم على السفر .

عمر وحيد القرن
وحيد القرن يعيش من 40-45 عاما في البرية.

تعرف بالصور على وحيد القرنفترة حمل وحيد القرن Rhinos The calf

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *