التخصصات العلمية في جامعة الملك عبد لله للعلوم والتقنية

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 18 أكتوبر 2016 , 14:07

 تعد الجامعة هي أول جامعة أبحاث للدراسات العليا تقع على شاطئ البحر الأحمر وضع حجر الأساس الملك عبد لله بن عبد العزيز آل سعود رحمة الله و تم تعيين أول رئيس للجامعة البروفيسور شون فونغ شية عام 2008 تم تشيد الحرم الجامعي عام 2009 حيث تحولت الأراضي الصحراوية إلى حرم جامعي راقٍ، قال خادم الحرمين الشرفيين الملك عبد الله بن عبد العزيز في كلمة افتتاح الجامعة ” ستمثل الجامعة، باعتبارها “بيتاً جديداً للحكمة”، منارة للسلام والأمل والوفاق وستعمل لخدمة أبناء المملكة ولنفع جميع شعوب العالم” تجذب الجامعة المواهب والعقول من المملكة العربية السعودية والعالم خاصة من لديهم طموح علمي في القيام بأبحاث لها تأثير علمي كبير يتجاوز ما حققوه سابقًا من انجازات تتنوع وتختلف مجتمع الجامعة من ثقافات مختلفة يجمعهم الشغف والانجاز والإلهام والنزاهة والانفتاح تقدم الجامعة لدراسة درجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في التخصصات التالية :

1- تخصص قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئة: يوجد بيع عدد من التخصصات العلمية هي:

شعبة العلوم البيولوجية : يقدم تعريف قوي للمواد الحية مع مقررات دراسية عن البيولوجيا الخلوية والفيزياء ايضا يحتوي البرنامج على مسارين من المواد الدراسية المكثفة والمحاضرات والحلقات الدراسية وفصول المختبرات المعلمية وتقدم كل مادة استعراضًا شاملًا للمادة المقرر دراستها.

شعبة علوم وهندسة البيئة: يوفر هذا القسم تحدي للطالب بتوفير المياه النقية يدرس القسم اختيار طرق تنقية المياه وإعادة استخدام المياه الخاصة بالأمطار أو المياه الملوثة لتوفير الاحتياطي اللازم من الماء.

شعبة علوم البحار: يستفيد القسم من موقع جامعة  الملك عبد الله للتقنية كمختبر حي يحمل كثير من الإمكانيات الخاصة بهذا العالم المشوق يشمل البرنامج علم الأحياء والبيئة البحرية التي تخص بمختلف أشكال الحياة البحرية مع وجود اهتمام مخطط بدراسة الأنظمة المحلية بالبحر الأحمر ودراسة النظام المحلي ومقارنته مع الأنظمة البحرية الأخرى.

شعبة علوم النبات: تهتم الدراسة بفهم نمو النبات تحت الظروف البيئية القاسية مثل بيئة المملكة العربية السعودية وحيث يتناول برامج الدراسة البيولوجيا الأساسية للنباتات وتركبيها في الظروف الصعبة والكائنات الحية الدقيقة وتكيفها مع الظروف البيئية الصعبة وتحسين قدرة النبات على النمو والتحمل.

2- قسم العلوم الهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية:

شعبة علوم الرياضات والحساب التطبيعي (AMCS): يقوم البرنامج على علوم الرياضات والحساب التطبيقي ويقوم بتدريب الطلاب على تصميم وحل النماذج الرياضية والحسابية للمشكلات الواقعية .

شعبة علوم الحاسب الآلي: يقوم بتدريب الطلاب على تصميم النماذج الحاسوبية الأساسية وتطبيقها على برامج متنوعة أهمها تخصصات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الحاسب الآلي الحاسبية عالية الأداء ” السحابية” وعلم الحاسب النظري الحوسبة البصرية وعلم الأحياء الحاسوبي .

شعبة الهندسة الكهربائية: حيث تلعب الهندسة الكهربائية دورًا كبيرًا في المجالات الهندسية والفيزياء التطبيقية وعلوم الحاسب يد : إذ يهدف القسم إلى إعداد الطلاب  لدراسة وخوض  العديد من المسارات المهنية وإعداد الأبحاث العالمية المتطورة عن طريق  برنامج تعليمي يعتمد على البحث في مجال التخصصات المشتركة بين كلا من الهندسة والعلوم.

3- قسم العلوم والهندسة الفيزيائية:

شعبة الهندسة الكيميائية والبيولوجية: يوفر هذا القسم لطلابه الحلول الواقعية لوضع التحديات العالمية والاستفادة منها في الاكتشافات الأساسية في مجال العلوم البيولوجية والكيميائية حيث يشمل كلا من : تقديم الوسائل الحديثة لفصل الغاز والسوائل، تحليه المياه،  تطوير مواد جديدة للحد من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري ، مواجهة التهديدات الكيميائية والبيولوجية.

شعبة علوم الكيمياء : تم تأسيس البرنامج عام 2010 يهتم القسم بالتحفيز الكيميائي وبالمواد الكيميائية.

شعبة هندسة وعلوم الأرض: دراسة المشاكل الجيوفيزيائية المصاحبة لدوران المناخ و المحيط ، الزلازل ، التنقيب عن البترول ، و نمذجة الخزانات الجوفية ، والظواهر الجوفية ،  ويحصل الطلاب في هذا البرنامج على تدريب شامل يتناول الأساليب الرقمية ، النمذجة الرياضية ، والجيوفيزياء ، مع توفير الفرصة لطلاب درجة الماجستير لإمكانية المشاركة في البحوث العلمية التي تتضمن إعداد النمذجة الحاسوبية والرياضية ، والمشروعات الدراسية الميدانية. بينما يقوم المرشحون  من الطلاب لنيل درجة الدكتوراه بإجراء أبحاث جديدة ومبتكرة في موضوعات ذات صلة بهندسة وعلوم الأرض.

شعبة هندسة وعلوم المواد: يقدم القسم لطلابه  بمبادئ المعرفة الأساسية بـالعلوم التطبيقية للمواد متناهية الصغر وأجهزتها، مواد تحويل الطاقة و أجهزتها، المواد الحيوية والتقنيات الحديثة لتوصيف المواد.يقدم لطلابه في مرحلتي الماجيستير والدكتوراة منهجاً دراسيا يعتمد علي مواد أساسية وأخري اختيارية وعادة يتم تقييم الطلاب من خلال الاختبارات التحريرية مع الفروض المرتبطة بالمقررات الدراسية و تقديم العروض الشفهية.

شعبة الهندسة الميكانيكية: يدرس الطلاب  هياكل وميكانيكا المواد الصلبة، ديناميكا الموائع، العلوم الحرارية، الاحتراق، الطاقة، والتحكم والديناميكا. وتقدم المقررات الدراسية بهذا البرنامج تأسيساً علميا قويا في كل مجال ويشمل ايضا مواد دراسية مثل “السلوك الميكانيكي للمواد الهندسية، الميكانيكا الاستمرارية، الديناميكا الحرارية ، الاحتراق التجريبي والعددي، تصميم التحكم، تحليل الديناميكية ، النمذجة، والمحاكاة.

كانت تلك هي التخصصات العلمية الموجودة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية حيث أن للمدينة عدد من الشراكات والتعاون الدولي مع عدد من المؤسسات العلمية الرائدة في العلوم والتكنولوجيا مما يجعلها تؤهل الطلاب بصورة عالية الكفاءة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: