اسباب الحروب الصليبية

كتابة A آخر تحديث: 24 أكتوبر 2016 , 10:47

الحروب الصلبية هي مجموعه من الحملات التي قام بها الغرب الأوربي المسيحي على الشرق الإسلامي ، وقد قاموا بهذه الحروب تحت رداء الدين فادعوا انهم قاموا بها لنصرة الدين المسيحي ووقف توسعات الدولة الإسلامية ، كما أدعو أن هذه الحملات خرجت للسيطرة على الأراضي المقدسة التي تقع تحت سيطرة المسلمين وهم يرون أنهم احق بها ، ولكن كانت الأهداف الدينية مجرد قناع والحقيقة أنهم خرجوا بهذه الحملات لأهدافأقتصادية واجتماعية ،وخرجت الحروب الصلبية أيضا لارتفاع أصوات البابوات مطالبين الملوك والأمراء المسحيين نصرة الدين المسيحي والقضاء على الإسلام .

لماذا سميت الحملات الصليبية بهذا الاسم ؟
الحملات الصلبية هي حملات خرجت من أوربا إلى العالم الإسلامي بهدف السيطرة على بيت المقدس ، وسميت الحملات الصلبية بهذا الاسم لان المقاتلين الصلبيين أتخذوا من الصليب شعار لهذه الحملات فكانوا يضيعون هذا السعار على ألبستهم وعلى الرايات التي يحملوها وعلى كافه الأشياء المستخدمة في الحرب .

أسباب الحملات الصليبيةخرجت الحملات الصلبية على الشرق الإسلامي لعدة دوافع ، بعض هذه الدوافع كانت معلنه والبعض الأخر لم يتم الإعلان عنها ، فالدوافع الغير معلنه هي الدوافع الاقتصادية والاجتماعية التي تم أخفائها وراء الدوافع الدينية لكي تكون مبررة .

الدوافع الدينية :- هي الدوافع المعلنة للحملات الصلبية ، فقد خرج الصليبيون من أوربا لكي يقوموا بإنقاذ الأراضي المقدسة من ايدي المسلمين ، وزاد هذا الدافع بعدما أمر الحاكم الفاطمي بهدم كنيسه القيامة ، فصاح البابوات مطالبين من الملوك والأمراء الصلبيين نصرة الدين المسيحي من الخطر الإسلامي .

الدوافع الاجتماعية :- من الدوافع الغير مباشرة التي لم يتم الإعلان عنها ، وتعد من أبرز الدوافع للحملات الصلبية فقد كانت أوربا تعيش في حاله أقتصادية متدهورة بسبب النظام الإقطاعي الظالم الذي كان يفرق طبقات الشعب إلى عدة طبقات فكانت اغني هذه الطبقات هي طبقة رجال الدين والنبلاء تليها طبقة التجار وفي النهاية تأتي طبقة الفلاحين الذين عانوا من الفقر بسبب هذا النظام .

دوافع أقتصادية :- هي أيضا من الأسباب الخفية الغير معلنة ، حيث أراد الغرب الأوربي السيطرة على الدولة الإسلامية لنهب خيرتها وثروتها ، والسيطرة علي طرق التجارة سواءالبريه أو البحرية من أجل أنعاش الاقتصاد الأوروبي .

الحملات الصلبية : عدد الحملات الصلبية المعروفة هي 8 حملات ، والبعض يرى أنها 10 حملات وهي كالاتي .

الحملة الصلبية الأولى :- كانت هذه الحملة حملة فقيرة حيث كان عدد الجيش فيها لا يزيد عن 25 ألف مقاتل واستطاع السلاجقة هزيمتهم بسهولة وكان ذلك عام 1096 .

الحملة الصلبية الثانية :- نجح الصليبيون في تحقيق النصر فيها فقد سيطروا على إمارات (أنطاكية، والرُها، وطرابلس، والقدس)، وعندما دخلوا القدس قتلوا المسلمون بوحشية وقضوا على معظم المسلمين في القدس وأخذوا يتغنوا بتلك الانتصارات .

وكانت من نتائج هذه المعركة قيام المسلمون بمعركة حطين بقيادة البطل صلاح الدين الايوبي لاستعادة بيت المقدس وقد نجح المسلمون في ذلك .

الحملة الصلبية الثالثة :- خرجت بسبب الهزيمة التي تعرض لها الصليبيون في حطين ،وأستطاعت أن تحتل عكا ، ولكن انتهت بعقد صلح مع صلاح الدين سمح لهم بموجبة أن يزورو بيت المقدس .

الحملة الصلبية الرابعة :- خرجت لاستعادة بيت المقدس ووصلت إلى القسطنطينة وقامالصليبيون بتخربها ، ولم تصل هذه الحمله إلى الأراضي المقدسة بسبب الظروف البيئية والمناخية الصعبة .

الحملة الصلبية الخامسة:- وصلت إلى مصر في العام 1219م وأستولى الصليبيون فيها على مدينة دمياط وتم محاصرة الصلبيين بالماء مما جعلهم يستسلمون وعقدوا صلح مدته 8 سنوات مع المسلمين .

الحملة الصلبية السادسة:- انطلقت في العام 1228م وتم عقد أتفاق بين المسلمين والصلبيين تنازل فيه المسلكون عن بيت المقدس بأستثناء منطقة الحرم، والناصرة وبيت لحم.

الحملة الصلبية السابعة :- ألغي المسلمون اللاتفاقية التي عقدوها مع الصلبيين التي تنص على تنازل المسلمين عن بيت المقدس ، وأستطاع المسلمون أستعادة بيت المقدس ،فخرجت الحملة الصلبية السابعة عام 1248م لاستعادة بيت المقدس بقيادة لويس التاسع ولكن فشلت الحملة .

الحمة الصلبية الثامنة :-لم يتحمس أمراء وملوك الصلبين لهذه الحملة نظرا لفشل الحملات السابقة ولكن لويس التاسع أغراهم بالاموال فانتلقت الحملة عام 1270م إلى تونس وانتهت بعقد الصلح مع حاكم تونس (المستنتصر).

نتائج الحروب الصليبية : فشلت الحروب الصلبية في تحقيق أي هدف من أهدفها فلم يستطيعوا السيطرة على بيت المقدس ، كما أستطاع المسلمين أستعادة كافه الممالك التي سيطر عليها الصليبيون ، وبذلك فأن الحملة فشلت في أهدافها الدينية والاقتصادية و الاجتماعية .

شاهد :

قصة الحروب الصليبية للدكتور راغب السرجاني

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق