وسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة

تشجع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة على نشاط قطاع الإعلام الديناميكي في جميع أنحاء البلاد . قطاع الإعلام في الإماراتونتيجة لذلك ، فقد حققت المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة تقدما كبيرا كميا ونوعيا في السنوات الأخيرة . يوفر المجلس الوطني للإعلام برئاسة وزير الدولة ، سلطان بن جابر ، لإطار التنظيمي المناسب ، بالتعاون مع مجلس الاستشاري للأكاديميين وممثلي المؤسسات الإعلامية .

يمتلك إعلام دولة الامارات العربية المتحدة لجريدة الاتحاد المملوكة للحكومة ، بالإضافة إلى محطات الإذاعة والتلفزيون في أبوظبي . وهناك صحيفة آخرى ، هي جريدة البيان المملوكة أيضاً للحكومة ، بالإضافة إلى معظم محطات التلفزيون والإذاعة . بموجب القانون ، يتم تعيين مجلس الإعلام من قبل الرئيس ، مع تقديم تراخيص لجميع المطبوعات والقضايا المعتمدة من قبل المحررين . كما يحكم القوانين لمحتوى الصحافة والموضوعات المحظورة . وتقوم رقابة مجلس الإعلام بمراجعة جميع محتوى وسائل الإعلام .

يخضع تنظيم الأنشطة الإعلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالقانون الاتحادي رقم 15 لسنة 1980 بشأن المطبوعات والنشر ، وتكملها اللوائح بشأن محتوى وسائل الإعلام الصادرة في في 10 نوفمبر عام 2010 .

وجاءت وكالة الانباء الوطنية الرسمية ، لوكالة أنباء الإمارات ( www.wam.ae) ، والتي تأسست رسميا في عام 1976 . والتي نمت لتصبح وكالة عربية هامة تغطي جميع الأخبار الرسمية لجميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي تقدم وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية ، باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية . كانت الوكالة بإعتبارها واحدة من أول وسائل نقل الأخبار المدعومة بالصور ولقطات الفيديو في وقت واحد من مقرها في أبو ظبي ، وذلك لضمان تقديم الأخبار والمعلومات عن المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية والمناسبات الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى أكبر عدد من الجمهور .

حاليا ، تقدم ( www.wam.ae) للبث من جميع وكالات الأنباء العربية ولمعظم وكالات الأنباء العالمية ، بإتفاقية التعاون مع أكثر من 20 وكالة عربية ودولية . وهو عضو في اتحاد وكالات دول مجلس التعاون الخليجي ، واتحاد وكالات الانباء العربية واتحاد وكالات للدول الإسلامية ، وجمعية وكالات الحركة لعدم الانحياز ، وكذلك اتحاد وكالات الانباء العالمية .

يحافظ وام على الصحفيين والمكاتب في جميع أنحاء المنطقة ، بما لها من وجود في العديد من العواصم الدولية في جميع أنحاء العالم . يقدم الموقع باللغتين العربية والإنجليزية مع الأخبار المختارة بالفرنسية والألمانية والإسبانية .

الوسائط المتعددة (الصحافة والإذاعة والتلفزيون) هما المنظمات بمقرهم في كل إمارة على حدة لتتناسب بشكل خاص على تلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية . استراتيجية أبو ظبي للإعلام المتكاملة هي الإستراتيجية التي تعكس الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتركز على المحتوى الذي يتماشى مع رؤية الإمارات في عام 2021 وعلى رؤية أبوظبي في عام 2030 . وهذه الاستراتيجية تجري للتحقيق في الشبكات التلفزيونية الجديدة ، من البرامج ولغيرها من المبادرات .
Media of the United Arab Emirates

مؤسسة دبي للإعلام ، تجري أيضا على تطوير المحتوى من خلال القنوات الإعلامية التي تحترم القيم الاجتماعية والثقافية العربية والإماراتية بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية لحكومة دبي .

حققت شركة الشارقة للإعلام مؤخرا الانتقال من البث التماثلي إلى البث الرقمي الأرضي (DVB-T2) مع مواصلة التركيز على القيم الإمارات العربية المتحدة . وهناك مجموعة الفجيرة للإعلام والتي تقدم بث الإذاعة والتلفزيون في إمارة الفجيرة .

هناك المنظمات مثل نادي دبي للصحافة ، ومركز الشارقة للإعلام وجمعية الصحفيين الإماراتية ، ووسائل الإعلام المحلية ، والمئات من مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدين في دولة الإمارات العربية المتحدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *