التسويق بالعلاقات و أهميته

تزداد المنافسة في السوق يوما بعد الآخر بشكل هائل ،و هذا بدوره فرض على الكثير من المؤسسات في شتى المجالات الكثير من التحديات ،و بالطبع أدت هذه المنافسة إلى زيادة حماس المؤسسات من أجل تحقيق نصيب سوقي متزايد حتى تتفوق على غيرها ،و بدأت تظهر الكثير من المفاهيم الحديثة التي تعين المؤسسات على تحقيق هذا  ،و من أبرز هذه المفاهيم التي ظهرت مؤخرا في ظل التحديات التي تواجه الشركات مفهوم التسويق بالعلاقات ،و سوف نتعرف عبر السطور التالية لهذه المقالة على مفهومه ،و أهميته .

ما هو التسويق ..؟ يعرف التسويق على أنه مجموعة العمليات ،و الأنشطة التي تسعى للتعرف على احتياجات العملاء ،و من ثم طرح ،و تطوير المنتجات بالشكل الذي يشبع هذه رغبات ،و الاحتياجات لدى العملاء ،و هناك عدة تعريفات أخرى للتسويق من بينها أنه عملية تحاول تحديد رغبة العملاء ،و من ثم العمل على اشباع هذه الرغبة ،و جانب آخر يعرف بأنه نشاط يحاول تأمين ،و تلبية الاحتياجات المادية للسكان بشكل يحقق التوازن في السوق و دعم كفاءة مسار الحياة الإقتصادية ،و يعتبر التسويق ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسة ،و المستهلك فهو يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها ،و زيادة أرباحها ،و يساعد المستهلك في اشباع رغباته ،و متطلباته .

تعرف على : أفضل طرق التسويق الالكتروني

 ما هو مفهوم التسويق بالعلاقات ..؟ بداية ظهور مفهوم التسويق بالعلاقات كانت في عام 1983 ميلاديا ،و يعرفه كوتلر بأنه احد أهم النماذج المطورة من التسويق التي تسعى نحو التفكير بصيغة ارتباط و تبادل و تعاون الزبون على المدى الطويل مما يساعد على مواجهة المنافسة ،و من هنا نصل إلى أن الهدف الحقيقي من التسويق بالعلاقات هو خلق علاقة شخصية بين المؤسسة أو الشؤكة و عملائها ،و في سبيل ذلك تقوم الشركة بحفظ بيانات عملائها و التعرف على رغبات ،و تفضيلات هؤلاء العملاء ،و الحرص على الوفاء بها ،و اخبارهم بذلك مما يسهم في خلق نوع من الثقة ،و الراحة بين المؤسسة ،و العميل .

ما هي أهمية التسويق بالعلاقات ..؟ يسعى التسويق بالعلاقات إلى تحسين و زيادة أرباح الشركة أو المؤسسة ،و من خلال ما يلي .

* المحافظة على عملاء الشركة الحالييين بصورة أكبر من السعي نحو اكتساب علماء جدد .
* يسهم التسويق بالعلاقات في تعزيز التواصل بين العملاء و الشركة من خلال مجموعة محددة من الوسائل الحديثة سواء عبر شبكة الإنترنت أو عبر الهاتف .
* يحاول التسويق بالعلاقات اقامة علاقة دائمة بين الشركة ،و العملاء .

* يلتزم التسويق بالعلاقات بوعوده مع العملاء الدائمين سواء في تطوير الخدمات أو غير ذلك ،و هذا يعود بالنفع على المستهلك ،و يزيد شعوره بالرضا ،و يعود بالنفع على الشركة لأنه يكسبها سمعة طيبة ،و يحسن علاقاتها بعملائها .

* تمتاز العلاقة الدائمة مع العملاء بكونها علاقة طويلة الأجل فتدعم مركز الشركة بين غيرها من الشركات ،و تحقق لها ميزة دفاعية و تنافسية ،و مركز سوقي متميز .
* رفع حجم الطلب على منتجات الشركة ،و عروضها ،و يبنشر الثقة ،و الالتزام بين الشركة ،و عملائها .

* يعود التسويق بالعلاقات بالنفع على الموظفين أيضاً فهو يضمن بقائهم في المنظمة لفترات طويلة لأن بالطبع العلاقات مع العملاء تتم من خلال الموظفين ،و من هنا أغلب الشركات لا تفضل أن تتخلى عن الموظفين الذي قاموا ببناء علاقات مع العملاء .

* يساعد التسويق بالعلاقات الشركات على تطوير منتجاتها من خلال التغذية العكسية فالمستهلك الذي يكون على علاقة دائمة بالشركة ينقل لها مقترحاته ،و آرائه في المنتج بالشكل الذي يقودها إلى تحسين ،و تطوير منتجاتها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *