بحث عن نظافة المدرسة

يقضي الطلاب في المدرسة ساعات طويلة  فهي منزلهم الثاني ،و يلتقي الطلاب في المدرسة  بأسرتهم الثانية ،و هي زملائهم في الدراسة ،و المعلمين ،و لذلك لابد أن يحرص الطالب على نظافة مدرسته باعتبارها منزله الثاني ،و سوف نبرز خلال السطور التالية لهذه المقالة مفهوم النظافة ،و أهميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

النظافة .. تعد النظافة احدى سمات المجتمع الراقي ،و لقد وجهتنا أخلاق الإسلام إلى النظافة و لقد القرآن الكريم ،و الأحاديث النبوية الشريفة بالطهارة و النظافة فالنظافة من الإيمان و مسئولية النظافة في المدرسة تعد من الأمور التي تقع على عاتق ادارة المدرسة و الطلاب و تعد مسألة نظافة المدرسة بمثابة قاعدة هامة لابد أن تكون راسخة في ذهن و وجدان الطلاب فهي بيت العلم و المعرفة ،و لذك من أبسط حقوق المدرسة على الطلاب أن يحافظوا على نظافتها .

ما هو دور الادارة المدرسية في الإهتمام بنظافة المدرسية ..؟

* لابد من نشر الوعي بين الطلاب بأهمية النظافة المدرسية ،و ذلك من خلال عقد جلسات بين المسولين بالمدرسة ،و بين الطلاب .

* يمكن تخصيص يوم يشارك فيه الطلاب جميعهم مع العاملين في نظافة مدرستهم باعتبارها بيتهم الثاني ،و ذلك يعزز انتماء الطالب للمدرسة ،و يقوي روح التعاون و المشاركة بين الطلاب ،و في خلال ذلك اليوم يمكن للمسئولين أن يتركوا الطلاب يرزعون الأشجار ،و يقومون بتزين المدرسة .

* منع الطلاب من القاء القمامة ،و المخلفات خارج سلة المهملات .

* المتابعة الدورية لعمال ،و عاملات النظافة في المدرسة ،و التأكد من أن يقوموا بأداء واجباتهم المهنية .

ما هو دور الطلاب في الإهتمام بنظافة المدرسة ..؟ يقع على عاتق الطلاب دور كبير في المحافظة على نظافة المدرسة فاذا اقتنع الطالب أن المحافظة على نظافة المدرسة مسئوليته الشخصية ،و أن ذلك يعود عليه بالنفع سوف يسعى كل طالب في المحافظة على نظافة مدرسة ،و على الطالب أن يقوم بالآتي

– الإمتناع أن القاء المخلفات داخل حجرة الدراسة ،و في فناء المدرسة .
– عدم الكتابة ،و الرسم على الجدران ،و ذلك للمحافظة على مظهرها ،.
– المحافظة على المرافق الموجودة في المدرسة سواء الحمامات أو المكتبة المدرسية .

ما هي أهمية نظافة المدرسة ..؟ لابد أن يعرف الطلاب جميعهم أن المحافظة على نظافة المدرسة ليست من أجل مصلحة المدرسة فقط بل من أجل مصلحتهم أيضاً ،و ذلك للأسباب الآتية

– المحافظة على نظافة المدرسة تعد بمثابة حماية للطلاب من الإصابة بالأمراض فالمقصود بالمحافظة على نظافة المدرسة هو توفير البيئة الصحية المناسبة التي تكافح انتشار الأمراض الخطيرة .

– اشتراك الطلاب في المحافظة على نظافة المدرسة ينمي بداخلهم قيم أخلاقية سامية فاذا حافظ الطالب على نظافة مدرسته التي يقضي بها جزء كبير من وقته ،و تعود على ذلك سوف يحافظ على نظافة منزله ،و نظافة الأماكن العامة و الحدائق التي يذهب اليها ،و سوف تصبح ذلك المسألة عادة فلاشك أن النظافة احدى العلامات و القيم التي تميز المجتمع الراقي .

– التزام الطلاب بالمحافظة على نظافة المدرسة سوف يعود على ادارة المدرسة بالنفع فهو يؤمن لها التكاليف ،و الأعباء المادية التي تتحملها من أجل توفير عمال النظافة و يعود الأمر بالنفع على الطالب من هذه الناحية أيضاً ،و ذلك لأن النفقات التي توفرها المدرسة سوف تنفقها في أمور آخرى لصالح الطلاب ،و العملية التعليمية .

– نظافة المدرسة لها مردود ايجابي على التحصيل الدراسي للطلاب فكلما كانت الحجرة الدراسية نظيفة يصبح الطلاب اكثر تركيزا ،و استعدادا لتلقي الدروس و استيعابها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *