نظم المعلومات الإدارية و أهميتها

كتابة هاجر آخر تحديث: 05 نوفمبر 2016 , 09:46

نعيش في عصر العولمة ،و التكنولوجيا  الحديثة ،و شبكات الإنترنت ،و كل هذه الوسائل فرضت على المؤسسات السعي نحو مواكبة ذلك التقدم  ،و حتى تتمكن المؤسسات من مواكبة تحديات ذلك العصر لابد أن يكون العاملين بها على وعي تام  و دراية كاملة بالعلوم التي تعينهم على هذا ،و من أبرز هذه العلوم نظم المعلومات الإدارية ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذا المقال على مفهوم نظم المعلومات الادارية ،و أهميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ما المقصود بنظم المعلومات الإدارية ..؟ تعرف نظم المعلومات على أنها نظام له مكونات هي العنصر البشري ،و الأدوات ،و من الممكن أن تكون الأنظمة بسيطة مثلاً كالتقويم أو أن تكون معقدة مثلاً كقواعد البيانات أما نظم المعلومات الإدارية فهي تعتبر من أبرز فروع العلوم المتعلقة بعلم الحاسوب ،و يعرف هذا العلم بالإنجليزية بأسم  ( Management Information System ) و يرمز له بالرمز   (Mis) ،و من الواضح أن ذلك الرمز اختصار للأسم بالكامل و هذا العلم ليس علماً واحد ،و لكنه يجمع علم نظم المعلومات الإدارية بين أكثر من علم فنجد أنه يجمع بين الأدارة ،و نظم المعلومات ،و علوم الحاسب ،و يعتمد ذلك العلم بشكل رئيسي على التكنولوجيا الحديثة ،و يستفاد منه المدراء ،و القادة في المنظمات ،و الهيئات لإتمام جميع المهام المطلوبة منهم بنجاح فهو يكافح القواعد الروتينية ،و البيروقراطية و يتيح للمنظمة أن تجمع معلوماتها  ،و نظمها السابقة ،و الحالية الأمر بشكل يخفف الأعباء ،و الضغط على العاملين بها .

أقرأ : معلومات شاملة عن تخصص العلوم الإدارية

ما هي عناصر نظم المعلومات الإدارية ..؟ بالطبع أن كل علم ،و  نظام يستند على عناصر  ،و نجد أن نظم المعلومات الإدارية على خمسة عناصر أساسية ،و لكل عنصر دور هام في امداد المؤسسات بالمعلومات التي تحتاج إليها كالتالي :

* العنصر الأول ( الأجهزة ) .. تتمثل الأجهزة في كافة المعدات،و الوسائل التكنولوجية سواء ان كانت أجهزة الحاسب أو غير ذلك .
* العنصر الثاني ( البرمجيات ) يقصد بالبرمجيات أنها عبارة عن مجموعة عمليات و اجراءات التي تتعلق بالحاسوب و يستفاد منها في حل أمر ما  .
* العنصر الثالث ( البيانات ) تعد البيانات بمثابة عدة حقائق موضوعية ،و المعروف أيضاً أن البيانات هي عبارة عن المادة الخام التي يجرى عليها عمليات من أجل خروج المعلومات .
* العنصر الرابع ( الاجراءات ) تعد الإجراءات بمثابة قاعدة أساسية لكل عمل من الأعمال و هنا تشتمل الإجراءات على القيام بتصميم و توثيق البرمجيات .
* العنصر الخامس (العنصر البشري) دور العنصر البشري دور هام بالرغم من تقدم المجتمعات ،و لا يمكن أن ننكر دور العنصر البشري لأن الآلآت ،و المعدات التكنولوجية لا تعمل من تلقاء نفسها .

ما هي أهمية نظم المعلومات الإدارية ..؟ تعتبر نظم المعلومات الإدارية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسات ،و الشركات في العصر الحالي ،و ذلك لأنها تقوم بالآتي

– تسمح للمؤسسات أن تحصل على المعلومات في كافة الأوقات بالشكل الذي يسهل مسألة اتخاذ القرار .
– توفر الوقت ،و الجهد على العاملين بالمؤسسات بالشكل الذي يؤدي إلى توفير التكاليف أيضاً .
– تسهم في مشاركة المعلومات بين مختلف الادارات في المؤسسات بسهولة و يسر .
– تتيح للمدراء التنبؤ بالمستقبل ،و ما سيحدث خلاله ،و توفر القدرة على التخطيط للمستقبل بكفاءة .
– منح المؤسسات فرصة التميز بين غيرها من المؤسسات الآخرى .
– تعزز القدرة الانتاجية للمؤسسات .
– تساعد المؤسسات على الاستفادة من كافة المعلومات المتاحة لديها سواء المعلومات التي تتعلق بماضي المؤسسة أو حاضرها .
– يوفر للمؤسسات القدرة على التوصل لمقترحات ترفع من مستوى المؤسسات .
– يعطي المؤسسات القدرةعلى التوصل للثغرات ،و الإنحرافات ،و التوصل علاج مبكر لها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق