علاج ارتفاع ضغط الدم رضا العواد

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 11 نوفمبر 2016 , 13:39

يعتبر مرض ضغط الدم المرتفع من أخطر أمراض العصر ، فمن ناحية هو مرض خطير يؤثر على أعضاء الجسم كلها ، فيسبب للجسم مضاعفات خطيرة ، كأمراض القلب والشرايين ، وأمراض الكبد ، والكليتين ، وغيرها من الامراض الخطيرة ، ومن ناحية أخرى فمرض ضغط الدم المرتفع هو مرض مزمن وخطير ، يصعب علاجه والتخلص منه بشكل نهائي ، فيضطر المريض إلى التعايش معه لتجنب أضراره ومتاعبه الصعبة التي يسببها للمريض في كثير من الاحيان .

لذلك فمن المهم أن يعرف مرضى ضغط الدم المرتفع أبرز الامور والنصائح التي تساعدهم على التعايش مع إرتفاع ضغط الدم دون مشكلات ، كما أنه من المهم كذلك أن يعرف مرضى ضغط الدم المرتفع أهم الاعشاب والاغذية التي تساعدهم في علاج مرضهم والبعد عن الاضرار التي يمكن ان يسببها قدر الإمكان ، فهذه الطرق هي أكبر مساعد لمريض ضغط الدم على التعايش مع مرضه في هدوء .

رضا العواد : يعتبر الدكتور رضا العواد من أهم خبراء الأعشاب الموجودين في الساحة في الوقت الحالي ، وقد قدم الدكتور رضا العواد العديد من طرق علاج الكثير من الامراض المختلفة ، سواء كان ذلك من خلال بعض النصائح والإرشادات ، أو من خلال تناول الأعشاب الطبيعية أيضآ ، أو باللجوء للطريقتين معآ .

وقد قدم العواد عددآ كبيرآ من الطرق الخاصة بعلاج إرتفاع ضغط الدم ، ونرصد أهم هذه الطرق فيم يلي .

علاج إرتفاع ضغط الدم رضا العواد : وفيم يلي نذكر أهم 10 نصائح التي يوجهها الدكتور رضا العواد للمرضى لعلاج ضغط الدم المرتفع .

1 – أنت من تملك علاج نفسك : يقول العواد لمرضى ضغط الدم أن الشخص هو الأقدر على التحكم في نفسه ، وهو الأكثر قدرة على تحديد ما يناسب صحته وما يضرها ، فيقول العواد ان مرضى ضغط الدم يجب أن يتجنبوا الأمور التي يعرفون أنها تتسبب في إرتفاع ضغط الدم لديهم ، فمريض ضغط الدم أكثر حساسية من غيره ، وتؤثر فيه العديد من العوامل والمتغيرات ، لذلك فيجب أن يكون المريض على وعي كامل بما يفيد وما يضره .

2 – الإنتظام في الدواء : يقول العواد أن الإنتظام في تناول الدواء أمر غاية في الاهمية ، حيث أن نسبة كبيرة من مرضى ضغط الدم المرتفع يعانون من العديد من المشكلات في مرضهم نتيجة عدم تناول الدواء بالإنتظام في مواعيده وبالجرعات المحددة ، ولا يجب التأخير ولو حتى نصف ساعة .

3 – تجنب الإنفعالات : يشير العواد إلى أن الإنفعال يتسبب في رفع مستوى ضغط الدم للشخص العادي ، أما بالنسبة للشخص مريض ضغط الدم فيكون الأمر أخطر ، لذلك إن تجنب مريض ضغط الدم الغضب والإنفعال يساهم ذلك في تحسن حالته الصحية بشكل كبير .

4 – المتابعة الطبية المستمرة : إن المتابعة الطبية المستمرة تساعد بشكل كبير في علاج مرضى ضغط الدم المرتفع ، فمن الصعب أن يكون هناك شخصآ حالته الصحية مستقرة دون المتابعة الطبية الجيدة ، كما يجب أن تتم استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة جديدة .

5 – قياس ضغط الدم باستمرار : يساعد قياس مستوى ضغط الدم أولآ بأول على متابعة الحالة الصحية للمريض ، فعلى سبيل المثال يؤكد العواد ضرورة قياس مستوى ضغط الدم قبل الذهاب إلى أي مكان يستغرق عدد ساعات طويلة ، وبعد الوصول أيضآ .

6 – مقاطعة الملح : يعتبر الملح هو العدو الأول لمرضى ضغط الدم المرتفع ، لذلك يجب تجنب تناول الملح نهائيآ ، وعدم إضافته إلى الطعام ، أو على الأقل تناوله في أضيق نطاق ، فالملح الزائد في الطعام يرفع ضغط الدم لدى الشخص الطبيعي ، أما مريض ضغط الدم المرتفع فيكون الموضوع بالنسبة له أسوأ بكثير ، ومن أهم مصادر الملح المخللات ، والفاكهة المحفوظة ، وغيرها .

7 – تجنب تناول السكريات الزائدة : يؤكد العواد على أن ما لا يتوقعه البعض أن السكريات الزائدة الموجودة في الحلوى تتسبب أيضآ في رفع ضغط الدم ، لذلك يجب مقاطعة الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية مثل الآيس كريم ، والعصائر المصنعة ، وغيرها من الحلوى .

8 – تجنب التدخين : يجب أن يتجنب مرضى ضغط الدم التدخين لضرره الكبير ، كما يجب تجنب التدخين السلبي كذلك ، فيقول العواد أن التدخين السلبي لا يقل خطرآ عن التدخين المباشر .

9 – تناول التمر : ينصح العواد بأهمية تناول التمر ، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم ، وهو لا يحتوي على الصوديوم تمامآ ، كما أنه يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين الذي يهدد مرضى ضغط الدم .

10 – الإكثار من الماء والسوائل : يساعد شرب الماء بكثرة والسوائل كالعصائر الطبيعية على طرد الأملاح الزائدة من الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع .

أعشاب تساعد على علاج ضغط الدم المرتفع :

1 – الكركديه : يشدد العواد على ضرورة تناول الكركديه باستمرار ، فهو من أهم الأعشاب لمرضى ضغط الدم المرتفع .

2 – الجينسنج والزنجبيل : يقول العواد أن هذه الوصفة تعمل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع ، فينصح العواد بشربهم باستمرار .

3 – الحليب : يفيد الحليب مرضى ضغط الدم المرتفع ، لكن يؤكد العواد أنه يجب شرب الحليب قليل الدسم ، فالحليب كامل الدسم قد يسبب زيادة الكولسترول في الدم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق