ماهو الايكو او السونار الثلاثي والرباعي الابعاد ؟

الان نحن نعيش في طفرة تكنولوجية و علمية هائلة انعكست على جميع المجالات العلمية ومن بينها مجال الطب والابحاث وتوصل المتخصصين الى التصوير ثلاثي الأبعاد 3D و الرباعي الابعاد ايضا من اجل متابعة الجنين وحركتة ولكن بشكل مختلف عن السونار العادي الذي لا تري فيه سوى تخيلات لونها أسود ، تابع معانا هذه المقالة وتعرف على الايكو او السونار الثلاثي والرباعي الابعاد ..

ماهو الايكو او السونار الثلاثي والرباعي الابعاد

التصوير “الايكو” الثلاثي الابعاد 3D .. هو عبارة عن تصوير للجنين بداخل الرحم ولكن الصورة تكون مختلفة عن السونار العادي في انها تظهر الجنين كمثل تلك الصور التي تشاهدينها في الصحف والمجلات من ثلاث ابعاد مختلفة ولكن يكون غير متحرك وبامكانك طباعة الصورة .

التصوير “الايكو” الرباعي الابعاد 4D .. هو متطور اكثر عن الايكو الثلاثي الابعاد فهو تصوير ببعد رابع حيث انه يظهر الطفل من ثلاث ابعاد ولكن الصورة متحركة يمكنك الحصول على نسخة لجنينك وتكون متحركة من خلال استخراج نسخة على دي في دي  DVD .

اخيرا كل من التصوير الثلاثي والرباعي الابعاد يعتبر طفرة علمية حيث انه يختلف تماما عن تلك التصوير الثنائي الابعاد المعتاد الذي يظهر طفلك بلون رمادي برسم ضبابي غير واضح غير قادرة على تحديد ملامحة ولكن الامرمختلف تماما في الايكو الرباعي والثلاثي فهو يظهر جنينك بشكل طبيعي جدا بتلك الجلد الذي يغطي اعضاءه الداخلية فتشاهدي جميع اعضاء جسده بكل وضوح وكأنك تحمليه بين ذراعيك فتري انفه واذنه وفمه وعيونه وكذلك يمكن متابعة حراكتة كمثل قيامه بمد لسانه مثلا او تحريك يده ورجله تغير وضعه  فانتي تحددي بسهولة هل هو يشبهك انتي اكثر ام يشبه والده .

فوائد واضرار التصوير الثلاثي والرباعي الابعاد من الناحية الطبية
الفوائد .. هناك فوائد لتصوير الثلاثي والرباعي الابعاد ولكن فوائدة محدودة ربما تتمثل فقط في اظهار حقيقة الجنين كاملة اذا كان به تشوهات مثلا فهو يظهر صورة متكاملة للجنين وكانه تم ولادتة ولذلك فمثلا اذا كان الطفل مصاب بشفاه  الارنبية المشقوقة سوف تظهر وايضا اذا كان لدية مشكلة في القلب فكل هذا سوف يظهر في التصوير .

الاضرار .. اختلف الاطباء المتخصين والعلماء ما اذا كان هذا النوع من التصوير امن ام لا ولكن هناك مجموعة اكدوا على انه امن جدا ولا يوجد منه اي اضرار فهو كمثل السونار العادي ولكن بتقنيات عالية وعلى النقيض سوف تجد مجموعة من الاطباء اكدوا على انه السونار العادي يكفي وعدم اللجوء الى التصوير الرباعي او الثلاثي الابعاد الا في حالات معينة وبعد استشارة الطبيب ويتم الامر على يد مجموعة من الاطباء المتخصصين وباحدث التقنيات و الاجهزة حتى لا يتسبب الجنين في اي ضرر.

الوقت المناسب لاجراء التصوير الثلاثي والرباعي الابعاد  : الاطباء اجتمعوا على ان هناك وقت ممناسب لاجراء الايكو الثلاثي والرباعي الابعاد وهذا الوقت هو  الأسبوعين 26 و30 من الحمل فهذه الاسابيع تعتبر الوقت الافضل للايكو الثلاثي والرباعي الابعاد .. وهذا ايضا معتمد على الوضعية التي يتخذها طفلك فبرغم من ان هذه الاسابيع هي الانسب لان عظام طفلك تكون قد تم تغطيتها بالجلد والدهون فيظهر بشكل طبيعي الا انه قد يكون متخذ وضعية غير مناسبة فمثلا راسه بالحوض او مستلقي اتجاه ظهر الام فكل هذا يجعل الامر صعب .

اخيرا .. طبقا للمعايير التي وضعتها مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA ) فانه يجب مراعاة المدة التي يتم تعرض فيها الام و جنينها الا التصوير الثلاثي والرباعي الابعاد خاصة اذا كان الامر من اجل المتعة فقط المتمثلة في رؤية الجنين بصورة واضحة ، ويجب ان لا يتم تكرارها اكثر من مرة اما اذا كان الامر متعلق بظروف صحية فمثلا الطبيب المتابع هو الذي طلب هذا التصوير من اجل فحص الجنين لانه يشك في بعض التشوهات او الامراض مثلا فيجب ان يكون الامر تحت استشارته و باستخدام احدث التقنيات و الاجهزة حتى لا ينتج اي ضرر على كل من الجنين او الام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *