اول رائدة فضاء في العالم ” فالنتينا تريشكوفا “

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 04 ديسمبر 2016 , 16:00

فالنتينا تريشكوفا هي بطلة قومية روسية ظهرت في عام 1963ميلاديا وفي ذلك الوقت كانت تبلغ من عمرها 26 عام اما عن سبب حصولها على هذا اللقب فهو قيامها بالمشاركة كرائدة فضاء اثناء رحلة فضاء كانت على متن فوستك 6 وبذلك اصبحت اول سيدة في العالم تذهب على مركبة فضاء ، تمكنت فالنتينا تريشكوفا من التحليق بمركبة الفضاء التي اطلق عليها اسم فوستوك-6 و كان ذلك بتاريخ 16 يونيو 1963 ميلاديا حيث انطلقت من قاعدة “بايكونور” فى سهوب كازاخستان ، تمكنت من ان تحلق حول كوكب الارض في حوالي 48 دورة وبعد ان عادت الى كوكب الارض تمكنت من ان تحصل على لقب بطلة الاتحاد السوفيتى و قامت اكثر من جهه بتكريمها و تقديم الميدليات و الاوسمة و الميداليات لها ، في عام 2011 ميلاديا شاركت فالنتينا تريشكوفا في الانتخابات البرلمانية و تمكنت من ان تصبح في مجلس الدوما للبرلمان الفيدرالى الروسى من هي فالنتينا تريشكوفا    اول رائدة اعمال في العالم تابع السطور القادمة وتعرف عليها …

فالنتينا تريشكوفا في سطور

فالنتينا تريشكوفا هي .. اولى رائدات الفضاء السيدات في العالم تمكنت في سن مبكر جدا ان تحلق في الفضاء الخارجي وذلك من خلال قيادتها فوستك 6 وبذلك فهي تعد اول امراءة يكتب اسمها في تاريخ الفضاء و ايضا الى الان لم تقوم اي سيدة بالتحليق بمفردها في الفضاء بدون مساعدة طاقم كامل.

ميلاد فالنتينا تريشكوفا ومسقط رأسها .. لقد جاء ميلاد  فالنتينا فلا ديميروفنا تريشكوفا بتاريخ 6 مارس 1937 ميلاديا ، اما عن مسقط رأسها فلقد ولدت بداخل قرية صغيرة أسمها بولشويا ماسلينيكوفا في إقليم ياروسلافل .

تعليم فالنتينا تريشكوفا .. اتمت التعليم المدرسي ومن ثم انتقلت الى دراسة الهندسة وبعد ان انهت دراستها انتقلت الى الالتحاق بدورات تعليمية وتدريبية على الهبوط بالمظلات و من ثم تقدمت من اجل العمل في مجال الفضاء وكانت متقدمة مع حوالي 400 سيدة كان هدفهم ان يصبحوا رواد فضاء ولكن لم ينجح منهم سوا اربعة سيدات فقط منهم ” تتيانا كوزنتسوفا، إرينا سولويوفا، زهانا يركينا، فالنتينا بونومريفا ” .

الحياة الشخصية ل فالنتينا تريشكوفا .. تنتمي فالنتينا تريشكوفا الى اسرة مثقفة والدها كان من شهداء الحرب حيث سقط في احدى حروب النازيين .. أما عن حياتها العائلية ففي عام 1936 ميلاديا تزوجت فالنتينا تريشكوفا من رائد فضاء يدعى أدريان نيكولايف ولقد انجبوا في عام 1946 طفلة اطلقوا عليها أسم إلينا ولكن انتها عمر هذا الزواج في عام 1982 ميلاديا و بعد ذلك تزوجت فالنتينا تريشكوفا من رجل اخر كان يعمل دكتور يدعى شابوشنيكوف وظلت معه حتى توفى .

الأوسمة التي حصلت عليها فالنتينا تريشكوفا .. حصلت فالنتينا تريشكوفا على اكثر من وسام و جائزة تكليلا لجهودها في مجال الفضاء ومن هذه الاوسمة والجوائز وسام بطل الاتحاد السوفيتي و حصلت على ما يقرب من 12 وسام من بينهم كانوا من قبل ” تشيكوسلوفاكيا، فيتنام، منغوليا ” .

فالنتينا تريشكوفا و قيامها بقيادة مركبة الفضاء فوستوك6 .. تمكنت فالنتينا تريشكوفا بالتحليق في الفضاء حول كوكب الارض في حوالي 48 دورة لتكون بذلك اول سيدة تقوم بذلك العمل في العالم وجدث ذلك بتاريخ 16 يونيو 1963ميلاديا وبالاضافة الى ما تم ذكره كانت فالنتينا تريشكوفا تحلق بالمركبة بدون طاقم فكانت بمفردها .

أهم المناصب التي شغلتها في حياتها المهنية .. ” بداية من عام  1966 وحتى عام  1974 تولت منصب عضو في المجلس الأعلى للإتحاد السوفيتي ، بداية من عام 1974 وحتى عام  1989وقع الاختيار عليها لتتولى  الديوان الرئاسي للإتحاد السوفيتي ” .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق