ما هي احدث مواقع التراث العالمي لليونسكو

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) (بالإنجليزية : United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization & بالفرنسية: Organisation des Nations unies pour l’éducation, la science et la culture) هي الوكالة المتخصصة والتابعة للأمم المتحدة (UN) ومقرها في باريس . والغرض المعلن لهذه المنظمة هو المساهمة في تحقيق السلام والأمن من خلال تعزيز التعاون الدولي من خلال الإصلاحات التربوية والعلمية والثقافية من أجل زيادة الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون ، وحقوق الإنسان جنبا إلى جنب مع الحريات الأساسية المعلنة في ميثاق الأمم المتحدة .

تتضمن منظمة اليونسكو من 195 دولة عضوا وتسعة من الأعضاء المنتسبين . معظم مكاتبهم الميدانية هي عبارة عن المكاتب “المجموعة” التي تغطي ثلاثة أو أكثر من البلدان ؛ كما تتواجد المكاتب الوطنية والإقليمية .

هدف اليونسكو
تشمل أهداف اليونسكو من خلال خمسة برامج رئيسية هي : التعليم ، والعلوم الطبيعية والاجتماعية / العلوم الإنسانية والثقافة والاتصال / المعلومات . وتشمل المشاريع التي ترعاها اليونسكو لمحو الأمية ، والتقنية ، وبرامج لتدريب المعلمين ، وبرامج العلوم العالمية ، وتعزيز وسائل الإعلام المستقلة وحرية الصحافة ، والمشاريع التاريخ الإقليمية والثقافية ، وتعزيز التنوع الثقافي وترجمات الأدب العالمي ، اتفاقات التعاون الدولي لتأمين التراث الثقافي والطبيعي العالمي (مواقع التراث العالمي) والحفاظ على حقوق الإنسان ، ومحاولات لردم الفجوة الرقمية في جميع أنحاء العالم . وهي أيضا عضواً في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية .

كما تشمل أهداف اليونسكو أيضاً في “المساهمة في بناء السلام ، والقضاء على الفقر والتنمية المستدامة والحوار بين الثقافات من خلال التعليم والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات” . وتشمل الأولويات الأخرى للمنظمة تحقيق جودة التعليم للجميع والتعلم مدى الحياة ، ومواجهة التحديات الاجتماعية والأخلاقية المستجدة وتعزيز التنوع الثقافي ، وثقافة السلام ، وبناء مجتمعات معرفة شاملة من خلال المعلومات والاتصالات .

الأهداف العامة والأهداف الملموسة للمجتمع الدولي – على النحو المبين في الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا ، بما فيها الأهداف الإنمائية للألفية – وتعزز استراتيجيات وأنشطة كل اليونسكو .

نطرح إليكم في موضوعنا هذا لأحدث المواقع المنضمة إلى مواقع التراث العالمي لليونسكو . في هذا العام أيضا ، أضافت الأمم المتحدة لنحو 21 موقعا جديدا إلى قائمة مواقع التراث العالمي . اليوم ، هناك ما يصل إلى 981 ضمن مواقع التراث العالمي ، والتي تقع في جميع أنحاء العالم في 163 دولة . في حين أن بعض مواقع التراث العالمي من الصعب الوصول إليها ، إلا أن بعضها يستحق الرحلة . ستجد هنا لائحة من أحدث مواقع التراث العالمية الجديدة التي تستحق الزيارة .

أحدث مواقع التراث العالمي لليونسكو
العمل المعماري لوكوربوزييه
أضاف المهندس المعماري السويسري الفرنسي لهذا العام 17 رائعة من روائعه في البلدان المختلفة إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو . حيث تم تسليط الضوء على واحدة من العبقريات التي تقود إلى الحركة الفنية الحديثة للعمل المعماري لو كوربوزييه لفترة الحرب العالمية الأولى ، والتي أضيفت حديثاً إلى قائمة مواقع التراث العالمي . ويقول منتقدون ان لو كوربوزييه هو اخترع لغة معمارية جديدة ، عمل على كسر الأعراف والتقاليد .

عرضت أبنية لو كوربوزييه في فرنسا ، ألمانيا ، الأرجنتين ، بلجيكا ، الهند ، اليابان ، سويسرا . في حين أن فرنسا تضم معظم الأبنية بما يصل إلى 10 من المباني ، وهناك دول أخرى لديها واحدة لكل منهما .The Architectural Work for Le Corbusier

النقطة خاطئة – Mistaken Point
النقطة الخاطئة هو الموقع الأحفوري ، الذي يقع في الطرف الجنوبي الشرقي من نيوفاوندلاند في شرق كندا . ويمثل هذا الموقع البيئي لأقدم تجمع معروف للحفريات التي يعود تاريخها إلى فترة الإدياكاري (قبل 580-560000000 عاما) . صنفته منظمة اليونسكو على أنها أحد مواقع التراث العالمي ، لأن الحفريات تسلط الضوء على بعض من أسرار الأرض ، حول كيفية تشكيلها ، وحول تطورها .

تم تسمية النقطة الخاطئة من نيوفاوندلاند بسبب تعرضها للخطر الملاحي الذي تمثله على الطرف الجنوبي الشرقي من الضبابية لشبه جزيرة أفالون . يقبل الزوار لهذا المكان ليروا مجموعة من الحفريات وأشكال الحياة على وجه الأرض منذ 565،000،000 سنة ، ويحيط بها المنحدرات الوعرة المزورة وموجات القصف من المحيط الأطلسي .النقطة الخاطئة

هوبى شن نونغ جيا – Hubei Shennongjia
يقع هوبى شن نونغ جيا في مقاطعة هوبى بوسط شرق الصين . وهي في المقام الأول مقسمة إلى مكونات ، بادونغ إلى الغرب وLaojunshan إلى الشرق . ليتم الحفاظ عليها بشكل جيد فقط من قبل النظام الإيكولوجي للغابات شبه الاستوائية في خطوط العرض المتوسطة في العالم ، وهوبى شن نونغ جيا ، بها المنازل العديدة من الأنواع الحيوانية النادرة التي تتعرض لخطر كبير . الموقع كان معروفا في وقت سابق للحملات الجماعية للبحث النباتي في القرنين ال19 وال20 .

كان الموقع عبارة عن وافر من النباتات والحيوانات الفريدة . مع نحو 5000 نوع من أنواع هوبى شن نونغ جيا المهددة بالانقراض للأنواع الحيوانية مثل السمندر الصينية ، فهد مرقط ، يوننان الذهبي القرد والدب الأسود الآسيوي . يحاول الزوار زيارة هذه المحمية البيئية خلال رحلة إلى مطار شيانونغيا من ووهان ، شنغهاي أو تشونغتشينغ .هوبى شن نونغ جيا

ترسانة أنتيغوا البحرية
تقع ترسانة أنتيغوا البحرية في المنطقة التاريخية أنتيغوا على أقصى جنوب الجزيرة ، والتي كانت تستخدم في بناء السفن البحرية التابعة للبحرية الملكية البريطانية حتى عام 1889 . قدم الموقع لحماية مصالح مزارعي قصب السكر في حين أن كل من أوروبا كانوا يحاولون السيطرة على شرق منطقة البحر الكاريبي . وجاء الانخفاض من هذا الموقع ليرجع ذلك أساسا إلى الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية في التناقص . ويعرض الموقع للخلجان العميقة الضيقة التي تحيط بها المرتفعات .

اليوم ، تمت استعادة ترسانة أنتيغوا البحرية ، بينما تم بناؤها من قبل أجيال من العمال الافارقة المستعبدين .ترسانة أنتيغوا البحرية

موقع أنتقيرة الدولمينات
يقع موقع أنتقيرة الدولمينات في محافظة ملقة في جنوب اسبانيا ، . أنضم الموقع لمنظمة اليونسكو كأحد أهم مثال أوروبي . وهناك العمارة عصور ما قبل التاريخ الرائعة . يقع موقع أنتقيرة الدولمينات بين المحيط الأطلسي ومنطقة البحر الأبيض المتوسط . ويختبئ في الجبل الأندلسي ، لهذه تلال التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد .

ووفقا للمصادر التاريخية ، فقد بنيت الدولمينات من قبل المزارعين الذين عاشوا في الوادي خلال 5000 و 2200 قبل الميلاد . موقع الدولمينات الضخم اشتهر كموقع فلكي كمال .موقع أنتقيرة الدولمينات

أرخبيل جزر ريفيلا جيجدو المتقاربة
يقع على بعد 300 كيلومترا قبالة ساحل ولاية باجا كاليفورنيا في المكسيك ، ويمثل الموقع من لأربعة جزر بركانية غارقة ، والتي تعود إلى نحو 3.5 مليون سنة من قاع المحيط . هناك النشاط البركاني المستمر في هذا الموقع ، مما يجعلها موقعاً هاماً للغاية بالنسبة الجيولوجيين بهدف دراسة مدى تغيير قشرة الأرض . ويسمى أرخبيل Revillagigedo أيضا باسم “ليتل غالاباغوس” في المصطلحات المحلية ، والتي تعد كموطنا للكثير من الحيتان ، الدلفين ، وأسماك القرش والشفنين مانتا .Revillagigedo Archipelago

نالاندا مهافيرا
نالاندا مهافيرا تقع في ولاية بيهار في شمال شرق الهند ، والتي تميزت بأنها أقدم جامعة في الهند . منطقة نالاندا مهافيرا عرضت بعض الأضرحة المميزة ، والأبراج البوذية . نالاندا مهافيرا هو الدليل المعماري الهام جدا للبوذية في الهند . منذ أكثر من 800 سنة ، كان هذا الدير يعود للقرن الخامس ، وانتقل للمعرفة الجامعية وللمساعدة على نمو البوذية في الهند . نالاندا مهافيرامجمع كهف غرهم – Gorham’s Cave Complex
يعتبر واحدا من المواقع المعروفة الأخيرة لإنسان نياندرتال في أوروبا ، وهو كهف البحر الطبيعي في إقليم ما وراء البحار البريطاني من جبل طارق على الساحل الجنوبي لاسبانيا . وقد اتخذ هذا المكان للعديد من الحفريات الأثرية ، والكنوز مثل الأدوات الحجرية ، وقد تم العثور على النقوش الصخرية في الكهوف .

وقد ساعدت هذه الكهوف علماء الآثار لفهم مدى تطور الإنسان والبشر البدائيون لفترة أكثر من 125،000 سنة . هذا المجمع ليست مشهور للكثير من السياح ، إلا أنه مكان يستحق الزيارة .Gorham’s Cave Complex

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *