أهم ما يميز محافظة الأحمدي الكويتية

محافظة الاحمدي ؛ اسم استطاع ان يأخذ شهرة عالمية على مدار السنوات الماضية بين مدن ومحافظات دولة الكويت ، فهي تعد أكبر تاني محافظة بعد محافظة الجهراء الكويتية ، كما اكسبت هذه المدينة شهرتها بفضل احتوائها على عدد كبير من الحقول النفطية على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى دولة الكويت بشكل خاص .

في التقرير التالي ، سنأخذك عزيزي القارئ في جولة سريعة للتعرف على نشأة محافظة الاحمدي الكويتية ، بالإضافة إلى أهم ما يميز هذه المحافظة من معالم، فقط من خلال السطور التالية :

نشأة محافظة الأحمدي الكويتية :

محافظة الأحمدي هي محافظة كويتية تقع جنوب العاصمة ب 33 كم، تشمل هذه المحافظة  الجزء الجنوبي من دولة الكويت بمساحة إجمالية تبلغ حوالي  5,120  كيلو متر أي ما يعادل حوالي 29.5% من المساحة الكلية لدولة الكويت ،  لذلك فهي ثاني أكبر محافظة بعد محافظة الجهراء بين مدن ومحافظات دولة الكويت .

سبب تسمية محافظة الاحمدي بهذا الأسم :

سميت محافظة الأحمدي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي قام بتأسيس هذه المدينة في عهده ، وذلك في عام 1946م .

أهم ما يميز اقتصاد محافظة الاحمدي الكويتية :

اكتسبت محافظة الأحمدي شهرتها نتيجة احتوائها على العديد من الحقول النفطية منها حقل برقان والذي يعد أكبر حقل نفطي في الكويت ، كما انه يعد من أكبر الحقول النفطية على مستوى العالم وتعتبر محافظة الأحمدي العمود الفقري لشركة نفط الكويت لاحتوائها على عدد كبير من مصافي النفط .

أهم المناطق الموجودة بمحافظة الاحمدي الكويتية :

منطقة الظهر، ومنطقة الرقة، منطقة هدية، منطقة المنقف، منطقة أبو حليفة، منطقة الفنطاس و، العقيلة (الكويت)، الصباحية، الأحمدي، الفحيحيل، ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان سابقا)، ميناء عبد الله، الشعيبة، بنيدر، الزور، الخيران، الوفرة، ضاحية فهد الأحمد، ضاحية جابر العلي، مدينة صباح الأحمد، مدينة صباح الأحمد البحرية.

أهم معالم الاحمدي الكويتية:

من أبرز الأماكن الموجودة في محافظة الأحمدي: منتزه الخيران ‏ يقع منتزه الخيران في منطقة الخيران في الكويت ، وتبعد هذه المنطقة عن مدينة الكويت مسافة حوالي 120 كيلو متراً. ويضم منتزه الخيران مائة وخمسة وتسعين شاليهاً ، هذا بالإضافة الى مجموعة من المطاعم الفخمة، ويوجد بها شاطئ نظيف للسباحة في البحر وحوضان للسباحة أحدهما بالمياه المالحة والآخر بالمياه العذبة ، فضلاً عن وجود ملاعب رياضية للتنس وكرة القدم والسلة والرماية ونادي لليخوت، كما أقيمت بها أيضاً مدينة ترفيهية للأطفال بأحدث الألعاب المسلية ، هذا بالإضافة إلى صالة لألعاب الفيديو والكمبيوتر ، وكان للاحتفالات الاجتماعية نصيب ايضاً على أرض هذه المحافظة ، حيث تم نصب خيمة في قلب المنتزة، بالإضافة إلى قاعة كبيرة أطلق عليها اسم الدزة. منتجع الخيران والذي يعد إضافة بارزة إلى المرافق الحيوية والسياحية في الكويت، والذي تم افتتاحه بشكل رسمي في 25 فبراير 1986، ويحتوي هذا المنتج على 195 شاليه، 12 منها من الطراز الفاخر ” رويال ” و48 وفق نظام ” الأستديو ” وجميعها مفروشة بأثاث فاخر وتتمتع بخدمات الفندقة الكاملة، وقد بلغت تكاليف إنشائه حوالي 20 مليون دينار كويتي ، كما تميزت منطقة الخيران بظاهرة المد العالي، إذ تتوغل مياه الخليج في اليابسة لمسافة خمسة كيلو مترات تقريباً، ثم تعاود الانحسار عند الجزر، مخلفة وراءها خورين هو الجون الصغير إحداهما شمالي يسمى العمى (الأعمى) لانحسار الماء عنه بشكل لا يسمح باستخدامه بصورة مستمرة، والآخر خور المفتح واطلق عليه هذا الاسم لأن المياه تبقى به خلال عملية الجزر بعمق متر تقريباً، مما يسمح باستعماله بصورة مستمرة للقوارب الصغيرة. ويحتوي مجمع الخيران على ساحات وملاعب وجمنازيوم، وأحواض سباحة لممارسة كافة أنواع الرياضة واللهو البريء، كرة القدم، كرة سلة، كرة طائرة، تنس، ( كرة مضرب وكرة طاولة) بلياردو، ركض، وركوب دراجات، سباحة وتزلج مائي، ورحلة في القوارب وفي القطار الذي يجوب أرجاء المجمع

أهم المجمعات التجارية في محافظة الاحمدي :

مجمع الكويت ومجمع المنشر ومجمع كويت ماجيك ومجمع البيرق ، بالاضافة الى ذا قيت مول.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *