أسباب حكة الجسم في الليل وعند النوم

يصاب الكثير من الأشخاص بالحكة الجلدية ، حيث تحدث حالة حك الجلد في أماكن متفرقة من الجسم ، وفي أوقات متعددة أيضآ سواء في خلال الليل ، أو أثناء النهار ، وحكة الجلد تحدث بشكل عام نتيجة العديد من الاسباب ، منها ما هو بسيط نتيجة الإصابة بحساسية بسيطة في الجلد ، ومنها ما هو خطير كأن تكون حكة الجلد دليلآ على الإصابة بمرض السكري ، أو أن تكون نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الجلدية المزمنة ، وكما ذكرنا فإن حكة الجلد تحدث في أوقات متفرقة من اليوم ، وفي الغالب لا ترتبط بتوقيت معين ، لكن يعاني بعض الأشخاص من رغبة شديدة في حك الجلد عند النوم ، أو أثناء الليل بالتحديد .

حكة الجلد في الليل وعند النوم : يشكو الكثيرين من تعرضهم لحالة تحسس ورغبة في حك الجلد بصورة ملحوظة أثناء الليل ، وعند النوم ، وقد يكون هذا الشعور موجودآ طوال اليوم ، لكنه يزداد ويصبح أسوأ ليلآ ، وعند الخلود إلى النوم ، حيث تزعج هذه الحالة المصابون بها ، كما أنها قد تسبب لهم الأرق ، وتصيب الجلد بجروح نتيجة حكة مرات عديدة ، وتعد هذه الظاهرة هي حالة غريبة بعض الشيء بالنسبة للبعض ، لكن يؤكد الأطباء أن حكة الجلد في الليل وعند النوم هي حالة حقيقية وموجودة ، وتؤدي إليها العديد من الأسباب التي قد تكون مرضية ، أو أسباب عابرة .

أسباب حكة الجسم في الليل :

1 – إرتفاع درجة حرارة الجسم : أثناء الليل ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي ، وهو أمر طبيعي لدى جميع الأشخاص ، لكن في فصل الصيف ومع الطقس الحار يزيد إرتفاع درجة حرارة الجسم ، وهو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالحكة ، وخاصة لدى الأشخاص الذين يكنون ذوي جلد حساس لا يتكيف بسهولة مع تغير درجة حرارة الجسم .

2 – الملابس : يشكو بعض الأشخاص من الحكة بمجرد محاولة النوم ، ويكون السبب وراء هذه الحالة هو إرتداء هؤلاء الأشخاص لملابس غير قطنية على الجلد بشكل مباشر ، فتسبب هذه الملابس الشعور بالحكة ، لذلك يفضل إرتداء ملابس قطنية مريحة عند النوم ، والبعد عن الملابس التي تسبب تحسس الجلد .

3 – أغطية السرير : يلحظ البعض أيضآ شعور حكة الجسم بمجرد الدخول في السرير للنوم ، والسبب في ذلك هو أن أغطية السرير قد تكون من الأقمشة التي تسبب تحسس الجلد ، وتسبب شعورآ شديدآ بالحكة .

4 – حشرات الفراش : قد يكون السبب وراء حكة الجلد في الليل عند النوم هو وجود حشرات تسمى حشرات الفراش ، وحشرات الفراس هي الحشرات مثل البق ، والقمل ، فهذه الحشرات تختبيء في أغطية السرير ، وفي الخشب ، وتظهر في الليل مع نوم الشخص ، وتقوم بلدغه ، وتسبب له شعورآ قويآ بحكة الجسم .

5 – قلة الحركة في الليل : يعاني بعض الأشخاص من حكة الجسم بشكل عام ، وتزداد هذه الحالة في الليل وتقل في النهار ، ويعود السبب في ذلك إلى أن الحركة والنشاط أثناء النهار يقللان من الشعوربحكة الجسم ، أما في الليل ومع قلة الحركة يصبح هذا الشعور واضحآ بدرجة كبيرة .

6 – الناموس : قد يكون السبب وراء حكة الجسم أثناء الليل وعند النوم هو الناموس ببساطة ، حيث يلدغ الناموس الإنسان ، فيسبب له تحسس الجلد ، ويزيد من شعوره بالحكة ، فالشخص يصبح فريسة سهلة للناموس أثناء نومه ، وخاصة في الظلام .

علاج حكة الجسم في الليل وعند النوم :
1 – يجب تهوية غرف النوم بشكل جيد في ساعات النهار ، ويفضل دخول أشعة الشمس إليها يوميآ ، حتى تقضي على أي حشرات في الفراش ، كما يجب الإهتمام بغسل وتهوية أغطية السرير باستمرار .
2 – يجب استخدام كريمات مرطبة للجلد ، خاصة مع تغير درجة حرارة الجسم ، لتجنب الحكة .
3 – يمكن أيضآ أن إبعاد أي حيوانات أليفة من غرف النوم ، وخاصة عند النوم .
4 – من الافضل مراجعة طبيب جلدية متخصص لبحث سبب الحكة في الليل وعلاجه بشكل سليم .
5 – ومن المهم أيضآ أن يرتدي الشخص عند نومه ملابس قطنية مريحة لا تعمل على تهيج الجلد .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(5) Readers Comments

  1. أم ايمن
    2018-01-29 at 22:18

    السلام عليكم اريد منكم المساعدة لدي ابن عمره ثمانية سنوات و حين بكون في القسم يستمر في حك جسمه في بعض المناطق وحب يأتي للبيت قبل نومه مع العلم انه لن يرتاح حتى يستحم المرجو منكم بعض المعلومات لاري من هذه الحكة وشكرا

  2. مشاري
    2018-02-11 at 00:47

    السلام عليكم أعاني من حكة قبل النوم وفِي أماكن متفرقة من الجسم وارغب في الحكم وتزول هذه الأعراض اثناء الصباح

  3. ام علي من البصرة
    2018-05-02 at 22:08

    السلام عليكم والدتي كبيرة بالسن لديها ضغط وسكري مزمن تعاني من حكة الراس والجسم منذ شهرين عرضت ع اطباء جلدية ولم يعرف السبب ولا العلاج نفع ارجو المساعدة

  4. عيسى
    2018-06-26 at 12:56

    السلام عليكم اعاني بعض الوقت لم اجي الى الفراش للنوم حكة في جسمي ما اعرف شوه السبب

  5. مؤمن
    2018-07-18 at 18:03

    عندي حكه بلجسم لدرجه تعوير نفسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *