طريقة الحفاظ على لمعان الفضة

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 22 ديسمبر 2016 , 08:42

الفضة معدن جميل له من يعشق اقتناءه فهناك العديدون المغرومون بشراء مقتنيات  من الفضة التي لها تصميمات رائعة خلابةوالتي تضفي لمسات جمالية ورونق سواء في المنزل على هيئة أواني توضع زينة على السفرة وهناك من يستخدمها للاكل والشراب  وقد تكون الفضة في هيئة قطع من المجوهرات تلبس في الايدي او الرقبة مثل الخاتم او السلسلة الفضية و بعض الزخارف والاشكال الفضية التي تستخدم في ديكور البيت وتضيف جمالا ابداعيا رائعا .

فاقتناء الفضة يعتبر امراً مهماً الى الكثيرين في العالم , الفضة هي معدن حساس للتغيرات التي تحيط به فهو قابل للأكسدة وبالتالي يفقد لمعانه بسهولة و يجب ان تتعرف على طريقة تلميع الفضة والاهتمام بتنظيفة والعناية به بشكل صحيح من وقت لاخر وفي السطور القادمة نقدم لك بعض النصائح التي تحافظ على لمعان وتنظيف الفضة .

طرق تنظيف الفضة :-
1. يجب تنظيف الفضة اولا بأول بمجرد استخدامها خاصة اذا كانت مقتنياتك من الفضة في شكل ادوات واواني وديكورات فتركها متسخة يطفئ لمعانها ويذهب بريقها ولذا فالتنظيف الفوري يساعدك على الاحتفاظ بجمالها .

2. استخدام الامونيا في تنظيف الفضة له سحر خاص في اعادة البريق لها , فقط تنقع الفضة في كوب واحد من الماء الدافئ مضافا له نصف كوب من الامونيا ويتم فرك قطعة الفضة بشكل لطيف بقطعة من القماش النظيفة الجافة .

3. استخدام الطباشير في تلميع الفضة فعند وضع قطع من الطباشير في اماكن تخزين الفضة فان الطباشير سحمي الفضة من تغيرات الرطوبة لانه يمتص الرطوبة ويحميها من التشويه .
4. استخدام بلسم العناية بالشعر في تنظيف الفضة يحميها من التشوه ويحافظ على نظافتها .
5. استخدام منظف الزجاج الخاص بالنوافذ او اي زجاج في المنزل حيث يتم رش قليلا منه على قطعة قماش او فرشاة اسنان ويتفرك الفضة بلطف وسيعود لها بريقها الاصلي .

6. الكاتشب يستخدم في تنظيف الفضة ويعتبر منظف مميز لاعادة البريق واللمعان لمقتنياتك من الفضة فقط يتم وضع قليلا من الكاتشب على منديل ورقي وتفرك الفضية بلطف وتترك مدة ربع الساعة ويتم تنظيفها بقطعة قماش ناعمة وتشتطف بالماء جيدا .

7. نطهر الايدي تعتبر فعالة جدا في تنظيف مقتنيات الفضة من اي تشوهات بها كما انها تعيد بريقها ولمعانها وبطريقة بسيطة , نحضر قطعة قماش ناعمة مثل منديل تنيف التظارات وهو الافضل بشكل مطلق ونرش قليلا من المطهر ونفرك قطع الفضة بشكل جيد .

8. استخدام النشا ( نشا الذره) وعمل عجينة من النشا والماء يعيد ويجدد للفضة بريقها وتفرك بقطعة قماش مبللة وتترك حتى تجف تماما ثم يفرك بقطعة قماش خشنة قليلا كالشاش ويمكن الاستعاذة عن النشا واستبدالها باي من كريمات التكلس.

9. الليمون مع الصودا يعتبر فعال بشكل كبير في تنظيف مقتنيات الفضة وطريقته بسيطة جدا فقط نحضر اناء  به صودا وليمون او الاثنين معا وننقع المقتنيات الفضية بداخل الوعاء مدة ساعة ويتم شطفها جيدا وسترى الفرق الواضح .

10. الليمون والملح تختلف هذه الطريقة عن سابقتها فقط في المدة التي يتم نقع منتجات الفضة بداخلها فهنا المدة أطول حيث يتم نقع الفضة في مزيج من كوب ونصف ماء + ملقعة عصير ليمون + نصف كوب من مسحوق الحليب او مجرد دعك الفضة بالليمون ورش الملح الخشن عليها .

11. الخل وصودا الخبز ينقع فيه الفضة من ساعتين الى ثلاث ساعات + نصف كوب من الخل مضاقا اليه ملعقتين من الصودا وتشطف تحت الماء البارد ويتم تجفيفها جيدا .

12. من الطرق السهلة والبسيطة الميسرة لكل البيوت هي استخدام معجون الاسنان في تلميع الفضة وذلك بوضع قطعة صغيرة على قطعة من القماش النظيف وتفرك به الفضة فتجدون نتائج رائعة .

احذروا

 ارتداء القفازات المطاطية اثناء القيام بتنظيف منتجات الفضة لانها تعمل على اطفاء بريقها وتلفها بشكل خاص .

 الاهتمام بتخظين الفضة بشكل صحيح فالحفاظ عليها خير من صيانتها فيما بعد والحفاظ على ان تكون كل قطعة مخزنة بشكل جيد وفي مكان جاف والقطعة نفسها جافة تماما وان تكون بشكل منفصل عن القطع الاخرى ويفضل القيام بلف كل قطعة في قماش ناعم بمعزل عن كل القطع وتوضع بداخل كيس من البلاستيك محكم الغلق بشكل كامل لتجنب حدوث اي خدوش بها والحفاظ عليها من الرطوبة التي تتلف الفضة بسرعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق