Tuesday, Oct. 24, 2017

  • تابعنا

أغرب 10 تقنيات للخيال العلمي تم وصول الإنسان لها

ديسمبر 21, 2016 - -

مع تقدم العلم الحديث وتطور التكنولوجيا والهندسة تطور العالم لم يعد الخيال العلمي مجرد  رواية من روايات جول فيرن ظل الروائيون يكتبون أشياء صعب تحققها ولكنها أصبحت حقيقة اليوم بفضل العالم المتسارع والتكنولوجيا المتطورة باللحظة  لذلك سوف نستعرض أغرب عشرة تقنيات في الخيال العلمي وصل الإنسان إليها:

الحقل الدفاعي

1-تقنية الحقل الدفاعي : في أجزاء من فيلم حرب النجوم تحاول السفينة الهرب لتفادي أشعة الليزر المدمرة يتم توجيه الدرع المغناطيسي إليها لحماية نفسها والطاقم هل هذا ممكن حسب ما يتم تدريسه للطلبة اليوم في جامعة ليستر فإن كل ما تحتاج إليه حقل مغناطيسي قوي يحتوي على بلازما شديدة الكثافة والحرارة ليكون حول السفينة أو المركبة الفضائية بذلك يحدث انحراف لأشعة الليزر والأشعة ذات التواتر الأعلى البعض يعتقد أن ذلك لا يمكن تصديقه بسهولة ولا يمكن استيعابه ولكن في العلم يحتوي الغلاف الجوي على طبقة الأيونسفير ionosphere وظيفة تلك الطبقة أنها تعمل كحقل بلازمي مهمته عكس أشعة الرادار والراديو المتجهة نحو كوكب الأرض ، ولكن المشكلة الوحيدة التي تقابل من يقومون بذلك هي حجم مصدر الطاقة لتوليد الحقل كبير مما يؤدي لاشتغال المركبة وحجب الرؤية عن الطيارين بسبب حجب الأشعة الضوئية إلا باستخدام كاميرا للأشعة فوق البنفسجية ..!! يمكن التغلب على هذا كله لذلك فتلك التقنية يمكن تطبيقها على الحقيقة حول مفاعلات الدمج .

2-تقنية قبعة الاختفاء: الجميع بالطبع شاهد سلسلة أفلام هاري بوتر وأفلام Predator عند الاحتفاء عن من حولك وعباءة هاري بوتر وطاقية الإخفاء يؤكد عدد من العلماء اليوم أن تلك التقية الخاصة بالاختفاء يمكن تنفيذها عن طريق تكسر الضوء وجعله غير مرئي يتم اليوم العمل على آليات لإخفاء الأجسام عن حواس اللمس والسمع ولن تستطيع أن تشعر بالجسم المغطي بتلك التقنية يقول العلماء أن هنالك بعض من الكائنات تمتلك تلك التقنية كالإخطبوط والحرباء.

3-تقنية الروبوتات الفضائية: الروبوت الذي يسافر مع البشر في أفلام الخيال العلمي وتساعد على القيام بالمهام المختلفة أصبح كل ذلك اليوم واقعيًا حيث قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بالتعاون مع شركة جنرال موتورز من أجل تصميم الروبوت من أجل اصطحابة للرحلات الفضائية وظهر الجيل الثاني ، تمهد الشركة اليوم ارسال الروبوتات في الأماكن التي لا يستطيع البشر الوصول إليها .

الروبوت المنزلي

4- تقنية روبوت المنزل: حلم كل سيدة اليوم بوجود إنسان آلي يقوم بكل مهام المنزل كانت تلك التقنية من أغرب تقنيات الخيال العلمي قديمًا ولكنها اليوم تحققت في الستينيات من القرن الماضي تم إذاعة مسلسل كارتون بعنوان عائلة جيتسون يتمحور حول عائلة عائدة من المستقبل تستخدم التكنولوجيا لتسهيل المهام على البشر كان لديها إنسان ألي يقوم بالمهام المنزلية اصبح الحلم حقيقة يمكن الآن شراء واستئجار الإنسان الآلي لقيام بمهام المنزل من غسيل وطبخ ونشر الغسيل وتنظيف المنزل وترتيب الأوراق والمواعيد  وعمل الأبحاث كل شيء بفضل تطور التكنولوجيا بشكل رهيب.

5- تقنية  Tricoder: تلك الأداة متعددة المهام التي يستخدمها الطبيب في فيلم حرب النجوم لمسح وتحليل وإعطاء المعطيات يتم تمريرها على المرضى لتحديد المرض وتحديد مدى استجابتهم للعلاج قام اليوم أطباء من جامعة ساوثهمبتون بالعمل على تطوير مسح يتم حمله باليد بفضل المشعرات الكيميائية تلك التقنية الإلكترونية يختصر الوقت لتشخيص الحالات الطبية والعمل على إجراء التحاليل بشكل مباشر دون الحاجة في إرسالها لمخبر طبي و قامت جامعة ميسوري بالعمل على تطوير جهاز يتم حمله باليد يكون مصدر للأشعة السينية مصدر للطاقة صغير جدًا يتم استخدامه في المطارات وفي طب الأسنان.

6- تقنية دفع الفاتورة باليد: المعلومات السرية التي يتم الحصول عليها في أفلام الخيال العلمي كمعرفة معلومات ببصمة العين أو بمجرد وضع راحة اليد على جهاز يكشف كل خبايا الإنسان  قام طالب الهندسة فريدريك ليفلاند بعمل تطبيق من أجل استخدامه للدفع الإلكتروني للحسابات البنكية عبر تقنية مسح الوريد ودفع الفاتورة مباشرة من الحساب البنكي ..!! من الطرق الآمنة والسهلة .

7- تقنية الروبوتات المطاطية: الجميع شاهد فيلم الخيال العلمي Terminator وشاهد الروبوت الذي يتحول لسائل يدخل للأماكن الضيقة ويعمل على ترميم وإصلاح نفسه ..!! قام فريق من العلماء في جامعة mit   باستخدام وتطوير روبروت من أجل العمليات الجراحية دون إحداث ضرر للأوعية الدموية والأعضاء المحيطة ..!! تم استخدمه مع رجال الإطفاء حيث استطاع العلماء إيجاد مواد تنتقل من الحالة الصلبة للحالة السائلة  اللينة عند الحاجة لذلك.

التواصل العقلي والتحكم في الاشياء

8- تقنية التحكم في الأفكار: التواصل العقلي والتحكم في الأشياء عن بعد كان من أغرب تقنيات أفلام الخيال العلمي التي تحققت على أرض الواقع حيث سعى مشروع Brainflight بالتحكم في الطائرات عبر تطوير الإشارات القادمة من الدماغ البشري .

9- التحكم بالطقس : كانت من الغرائب والعجائب حقًا تغير الطقس الحصول على مطر عند الطلب قام العلماء باستخدام موجة ثانوية تحافظ على الطاقة بشكل كبير تصل لخمسين متر تسمح بالوصول للغيوم والتحكم بالطقس …!!

10- موجات الجذب: جذب الأشياء كالسفن كما في فليم حرب النجوم قام مؤخرًا  فريق من الخبراء والعلماء بالعمل على تطوير  موجات بإمكانها جذب وتحريك الأجسام على سطح الماء حسب ما قاله د.هورست بونزمان، قائد الفريق ، أنهم  استطاعوا تحريك كرة بينغ بونغ على الماء بأي اتجاه كانوا يريدونه، وذلك كان  حسب حجم وتردد الموجات التي قاموا بالعمل على توليدها.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *