أسباب جحوظ العين وعلاجها

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 22 ديسمبر 2016 , 08:50

يؤثر شكل العين على مظهر الوجه بشكل كبير ، لذلك فإن أي مشكلة تؤثر على العين تزعج صاحبها بشكل كبير ، ويظل يبحث لها عن علاج للتخلص منها ، ومن تأثيرها على مظهر عينه ، ومن أبرز المشكلات التي تزعج الكثيرين هي مشكلة جحوظ العين .

ما هو جحوظ العين ؟
جحوظ العين هو بروز العين إلى وخروجها إلى الأمام بشكل ظاهر وواضح ، بحيث يبدو هذا الجحوظ واضحآ ، وملحوظآ من مجرد النظر لعينيي الشخص المصاب ، حيث تبدو عينيه بارزتين للخارج ، ويعاني بعض الأشخاص من جحوظ عين واحدة ، كما يعاني البعض الآخر من بروز كلتا العينين ، لكن النسبة الغالبة من الأشخاص يعانون من جحوظ العينين الإثنتين ، ويولد بعض الأشخاص ولديهم جحوظ في العين ، كما أن بعض الأشخاص أيضآ يعاني بشكل مفاجيء من جحوظ العين ، وفي كلتا الحالتين يكون هناك عددآ من الأسباب وراء جحوظ العين .

أعراض مصاحبة لجحوظ العين : دائمآ ما يشكو الأشخاص المصابون بجحوظ العين من سرعة في ضربات القلب ، وصعوبة في تحريك العين ، وفتحها وإغلاقها ، فيشعر الشخص كأن عينيه بها ثقلآ ، وكلما زادت نسبة جحوظ العين كلما زاد شعور صعوبة تحريك العين أكثر ، بالإضافة إلى جفاف العين ، وبروز بياض العين أكثر ، وغيرها من الأعراض .

ومن السهل أن يشخص الطبيب حالة جحوظ العين ، فبمجرد النظر إلى الشخص يبدو جحوظ العين واضحآ حتى إن كان بسيطآ ، كما أن الأعراض المصاحبة تساعد الطبيب في تحديد سبب جحوظ العين بشكل أكثر وضوحآ .

أسباب جحوظ العين :
تلعب العديد من العوامل والأسباب دورآ كبيرآ في حدوث جحوظ العين ، ومنها :

1 – إضطرابات الغدة الدرقية : إن زيادة نشاط الغدة الدرقية ، وزيادة نشاطها في إفراز الهرمونات المختلفة ، حيث يؤدي هذا النشاط إلى جحوظ العين ، وغالبآ ما يتعرض الأشخاص لهذه المشكلة بين عمر الـ 15 والـ 25 عامآ ، وبحسب العديد من الدراسات تتعرض الإناث للإصابة بهذه المشكلة بنسبة أكبر من الذكور .

2 – أورام العين : إن تعرض العين للإصابة بالأورام يسبب جحوظها ، وإن كان الورم في عين واحدة تصاب هذه العين بالجحوظ دون الأخرى .

3 – أمراض أعصاب العين : إن تعرض أعصاب العين للإصابة ، يؤدي إلى جحوظ العين ، وقد تصاب أعصاب العين بالشلل فيزيد جحوظ العين .

4 – التشوه الخلقي : إن وجود بعض التشوهات الخلقية في الجمجمة ، وهو يؤدي إلى وجود تجويف صغير للعين ويسبب جحوظها أيضآ .

5 – قصر النظر الحاد : يعاني بعض الأشخاص من قصر النظر الحاد ، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم العين وبروزها إلى الخارج ، ويعتبر الشخص يعاني من قصر النظر الشديد إن كان أكثر من عشر درجات .

6 – وجود مياه سوداء في العين : يولد بعض الأشخاص وهو يعانون من وجود مياه سوداء في العين ، وهذه الحالة تؤدي إلى زيادة بروز العين إلى الخارج .

7 – إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن : يسبب التهاب الجيوب الانفية المزمن تجمع الدهون حول العين ، وتجمع هذه الدهون يؤدي إلى بروز العين ، وجحوظها بدرجة كبيرة .

تشخيص وعلاج جحوظ العين : في البداية يبدأ الطبيب المختص بعمل مجموعة من الفحوصات للعين لمعرفة السبب الرئيسي وراء الجحوظ ، ويستخدم معظم الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي ، أو عمل أشعة مقطعية للعين ، ومن خلال تشخيص حالة المريض يبدأ الطبيب في إتخاذ خطوات العلاج بناء على السبب الرئيسي وراء هذا الجحوظ ، فإن كان السبب نتيجة الغدة الدرقية يتم علاجها ، وإن كان نتيجة الإصابة بالجيوب الأنفية المزمنة ، يتم علاجها بحيث تختفي مشكلة جحوظ العين ، وفي بعض الأحيان يحتاج الطبيب لعلاج جحوظ العين إجراء التدخل الجراحي ، ففي الجراحة يقوم الطبيب بتوسيع العين ، وإجراء بعض التغييرات اللازمة في العظام المحيطة بتجويف العين ، وقد تم إجراء أيضآ تصحيح للإبصار إن كان المريض يعاني من قصر النظر الحاد ، وبالتالي يختفي الجحوظ تدريجيآ مع شفاء المريض .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق