التحام الشفرتين عند الرضع وتاثيره على غشاء البكارة

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 25 ديسمبر 2016 , 09:59

هناك امراض كثيرة جدا تصيب الرضع ولكن جميعها يكون لها طرق علاج و وقاية خاصة بعد تطور وتقدم العلم والطب، ومن المشكلات التي تظهر عند الرضع “الاناث “، الاصابة بحالة التصاق والتحام الشفرتين وهنا تخشى الام على غشاء البكارة الخاصة بابنتها، التحام الشفرتين عند الرضع هو حالة تحدث في الغالب عند الرضع من عمر 3 أشهر الى 6 سنوات وهو يحدث عند الاثاث فقط وسوف تلاحظ الام وكأن فوهة المهبل الخاصة بابنها مقفوله ومسدوده تماما ،ولكن ماهو اسباب التحام الشفرتين وكيفية العلاج والوقاية وهل يؤثر على غشاء البكارة عند الرضيع هذا هو ماسوف نتعرف عليه في المقالة التالية تابع معانا …

اولا: اسباب اصابة الرضيع بالتحام في الشفرتين .. لم يتوصل الاطباء الى الان الى سبب محدد لاصابة الرضيع بحالة التحام الشفرتين ولكن من المرجح ان يكون هذا الالتحام ناتج عن اصابة الرضيع بالتهابات حادة في منطقة المهبل فينتج عنها التحام في الشفرتين واحيانا يكون بسبب اصابة الطفلة بنقص في هرمون الاستروجين .

ثانيا: الاعراض التي تصاحب التحام الشفرتين .. تلاحظ الام اصابة ابناتها بالتحام في الشفرتين عندما تقوم بتغير الحفاظة او بتنظيفها، اما عن الاعراض المصاحبة لاصابة الفتاة بحالة التحام في الشفرتين فهي ” اصابة الطفلة بحالة من الاحمرار الشديد في المهبل واحيانا يحدث انتفاخ، سوف تلاحظ الام ان ابنتها تحرك الفرج بافراط وهذا يكون نتيجة لاصابتها بحرقة شديدة في البول، اصابة الطفلة بحالة التهابات مؤلمة في المجاري البولية تظهر واضحة عندما تقوم بعملية الاخراج سواء (بول او براز)”.

ثالثا:علاج التحام الشفرتين .. عندما تصاب الطفلة بحالة التحام الشفرتين يجب الاعتناء بها جيدا بشكل اكثر من الطبيعي حيث تحرص الام على تنظيف بناتها بشكل دائم في هذا الجزء ولا تترك البول او البراز لدقائق عليها فبمجرد ان تقوم بعملية الاخراج يجب تنظيفها في الحال ،تبعد عنها جميع الاشياء التي من المحتمل ان تتسبب لها في حدوث التهابات ، تقوم باستشارة الطبيب على الفور وتتبع جميع الادوية والعلاجات التي يصفها الطبيب بشكل دائم وفي الغالب يصف الدكتور مرهم الاستروجين الذي يتم وضعه لمدة 8 اسابيع متواصله مرتين يوميا ، اذا لم تفتح الشفرتين بعد استخدام هذه الكريمات والمراهم يقوم الطبيب بتخذير الطفلة تخدير موضعي ومن ثم يقوم بفتح الشفرتين بيده ، اذا لم تنجح هذه الطريقة او انتكست الطفلة وحدث التحام ل الشفرتين مرة اخرى يكون امام الطبيب طريقة واحدة فقط وهي التدخل الجراحي .

رابعا: هل تصاب الطفلة بتطور بعد اتمام العلاج والشفاء من حالة التحام الشفرتين .. في الحقيقة مرحلة العلاج من التحام الشفرتين لدى الطفلة ليست المرحلة الاخيرة واحيانا يحدث للطفلة انتكاسه وتعود الشفرتين الى الالتحام مرة اخرى لذلك ينصح الاطباء ان تستمر الام في استخدام الكريم او المرهم لمدة من ثلاث اسابيع الى 8 اسابيع ، احيانا تصاب الطفلة بحالة من التورم في الثدي عند استخدام كريم الاستروجين ولكن هذا مرض عارض وسوف يختفي سريعا فلا داعي للقلق ، احيانا بعد استخدام الكريمات وانتهاء الفترة تستمر الشفرتين في الالتصاق وهنا يكون امام الطبيب التدخل الجراحي او فصل الشفرتين بواسطة اليد .

خامسا :ماهي طرق الوقاية من الاصابة بنكس التحام الشفرتين .. لكي تتجنب الام اصابة طفلتها بالتحام الشفرتين مرة اخرى بعد اتمام العلاج يمكنها اتباع بعض النصائح التالية …

– اذا كانت الام تستخدم الحفاظة لطفلتها بشكل دائم يجب ان تقوم بتهوية هذه المنطقة يوميا لمدة ساعات كثيرة حتى لا تصاب برطوبة التي بدورها تتسبب في اصابة الطفلة بالالتحام مره اخرى في الشفرتين.

– عند استحمام الطفلة او القيام بتنظيفها يفضل استخدام الماء الدافئ فقط والابتعاد تماما عن استخدام الصابون وسائل الاستحمام لانه يحتوي على مواد قوية من الممكن ان تصيب الطفلة بالتهابات في الشفرتين ومن ثم يحدث الالتحام مرة اخرى .

– يفضل استشارة الطبيب في وصف اي مرهم كمضاد حيوي تقوم الام باستخدامه لمدة طويلة بعد الانتهاء من استخدام الاستروجين .

– هناك اطباء يصفون استخدام الفازلين في منطقة الشفرتين لفترة تصل الى 8 اسابيع بعد اتمام العلاج بالاستروجين حتى لا يحدث التحام مرة اخرى في الشفرتين ولكن يفضل ان يتم استخدامه بعد استشارة الطبيب فقط .

سادسا: تاثير التحام الشفرتين على غشاء البكارة .. جميع الاطباء اكدوا على ان التحام الشفرتين بعيد تماما عن الغشاء فلقد خلقه الله في مكان امن جدا ليس من السهل التاثير فيه ويكون الالتحام من الخارج يبعد عنه تماما ، ولكي يطمئن قلبك على ابنتك يمكن الاتجاه الى الطبيب وطلب استشارته او يقوم بفحص ابنتك للتاكد من سلامة الغشاء الخاص بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق