صور ومعلومات عن العصفور الأزرق الشرقي

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 25 ديسمبر 2016 , 10:17

العصفور الأزرق الشرقي هو طائر صغير ينتمي إلى عائلة الحبليات . هناك 8 سلالات من العصفور الأزرق الشرقي ، وهم من السكان الأصليون لأمريكا الشمالية والوسطى . العصفور الأزرق الشرقي

حقائق مثيرة للاهتمام حول العصفور الأزرق الشرقي :
الحفظ والموائل
يسكن العصفور الأزرق الشرقي في السافانا ، والمراعي والغابات والمناطق المفتوحة مع الأشجار المتناثرة . ويمكن أيضا أن يتواجد في المتنزهات والحدائق والساحات والبساتين . نتج عن نقصان الموائل وزيادة التنافس على مواقع الغذاء إلى انخفاض حاد في أعداد العصفور الأزرق الشرقي منذ بداية القرن ال20 . وبفضل جهود الحفظ والبناء لعدد كبير من صناديق العش (الأعشاش الاصطناعية) ، فإن أعداد سكان العصفور الأزرق الشرقي كبيرة ومستقرة حتى يومنا هذا .

الحجم والوزن
العصفور الأزرق الشرقي يمكن أن يصل طوله إلى 6،3-8،3 بوصة ، وإلى 0،9-1،2 أوقية من وزنه . حجم الإناث هم أصغر قليلا من الذكور .

وصف لـ العصفور الأزرق الشرقي
ظهر العصفور الأزرق الشرقي ذو اللون الأزرق ، مع لونها الداكن على منطقة الأجنحة ، أما الصدر فيأتي باللون البني المحمر والبطن باللون الأبيض . جسم الإناث مغطى باللون الرمادي مع أجنحة مشوبة زرقاء وصدر برتقالي اللون .
العصفور الأزرق الشرقي كبير الحجم ، وذو رأس مستديرة ، ونحيلة ، ومنقار أسود وقصير الساقين والذيل .

النشاط
العصفور الأزرق الشرقي هو حيوان نهاري (نشط خلال اليوم) .

النظام الغذائي
يعتمد النظام الغذائي للعصفور الأزرق الشرقي على النبات والحيوان (أنه يأكل النباتات واللحوم) . ويستند النظام الغذائي على الصراصير والجنادب والخنافس المختلفة خلال فصل الصيف والتوت والعنب البري وزهر العسل خلال فصل الخريف والشتاء . العصفور الأزرق الشرقي يأكل أحيانا الزبابة والسحالي والسلمندر والضفادع والثعابين الصغيرة .

التكاثر
العصفور الأزرق الشرقي هو من الطيور القطيعية التي تعيش في مجموعات (قطعان) ، وقد يصل أعدادهم لنحو 100 من الطيور خارج موسم التكاثر . يتواصلون مع بعضهم البعض عبر الأغاني .

يعيش العصفور الأزرق الشرقي على مساحة 1.1 هكتار خلال موسم التزاوج ولنحو 120.8 هكتار خلال (أسس التغذية) في فصل الشتاء . يهاجر سكان العصفور الأزرق الشرقي من الشمال إلى الجنوب خلال فترة البحث عن الغذاء خلال فصل الشتاء وذلك لندرة الغذاء .
موسم التزاوج للعصفور الأزرق الشرقي يحدث من فبراير إلى سبتمبر . ينتج العصفور الأزرق الشرقي نحو اثنين من صغار هذه العصافير في الموسم الواحد .
يقوم الذكر بجمع مواد البناء ، في حين أن الأنثى تعمل على بناء العش على شكل كوب في ثقوب نقار الخشب المهجورة ، أو في تجاويف الأشجار . ويقوما ببناء العش لمدة 10 يوما .
تضع الأنثى مابين 3-7 بيضات مزرقة لتفقس بعد 13 إلى 16 يوما . وتقوم الأنثى برعاية الصغار في فترة حضانة البيض . عندما يفقس البيض ، يكون الصغار عاجزين عند الولادة . تقدم كلا الوالدين للنظام الغذائي (الحشرات) للفراخ أثناء وجودهم في العش (حتى سن 15 إلى 20 يوما) وثلاثة أسابيع بعد خروجها من العش .

الأعداء الطبيعية
الأعداء الطبيعية لطائر الزرزور الأوروبي هم الراكون ، السنجاب الشرقية ، السناجب الطائرة ، الدببة السوداء والثعابين .
يصل العصفور الأزرق الشرقي إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة واحدة .

العمر
العصفور الأزرق الشرقي يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 6 سنوات في البرية ، ولمدة تصل إلى 10 عاما في الاسر .

إطلالة بالصور على العصفور الأزرق الشرقي Eastern bluebird size الأعداء الطبيعية لطائر الزرزور الأوروبي Males have blue back Eastern bluebird

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق