جمعية الهلال الأحمر الكويتية

جمعية الهلال الأحمر ؛ اسم تردد كثيراً على آذاننا ، ولكن ربما لا يعرف البعض ما هي هذه الجمعية؟  وماهي المهام التي تقوم بها على المستوى المحلي والدولي ، وهل هناك مبادئ تحكم آلية عملها ، فإذا كنت تبحث عن إجابة واضحة لهذه التساؤلات ، فإليك عزيزي القارئ السطور التالية :

جمعية الهلال الأحمر الكويتي :  هي إحدى الجمعيات التطوعية والتي توفر أعلى درجات من المساعدة للأشخاص الأكثر تضرّرًا من الصراعات الاجتماعية أو الحروب أو الكوارث الطبيعية ، دون التمييز بين أي انسان وغيره وبغض النظر عن الجنس أو الجنسية أو اللون أو العرق أو الأديان أو المعتقدات السياسية ، كما تتميز هذه الجمعية بكيانها المستقل عن كافة مؤسسات الحكومة أو الدولة ، وتشمل دائرة عملها جميع محافظات الكويت مع إلحاق عدد من الفروع  اليها ، ولعل من أبرز الفروع التي تنتمي إلى هذه المنظمة هي جمعية الصليب الأحمر في العديد من دول العالم ، والتي تعمل على تقديم المساعدة والمعونات الإنسانية إلى جميع الدول المنكوبة والشعوب المحتاجة لذلك .

نشأة الهلال الأحمر في المجتمع الكويتي :  انطلاقًا من المبادئ والقيم التي بني عليها المجتمع الكويتي، والوقوف إلى جانب الضعفاء، ومساعدته للمحتاجين،  فقد قام حوالي ثماني عشرة من رجال الخير في البلاد بتأسيس جمعية الهلال الأحمر في الكويت ، حيث استطاعت هذه الجمعية عقد أولى جلساتها في ديسمبر من عام 1965م ، كما أقروا النظام الأساسي الذي يقوم على اساسه عمل هذه الجمعية.

أما عن الإجراءات الرسمية الضرورية لاشهار هذه الجمعية ، فلم تستغرق طويلاً ، حيث وافقت الحكومة على إنشاء هذه الجمعية وتم إشهارها بشكل رسمي في العاشر من يناير من عام 1966م. كما سهلت الحكومة الكويتية إمكانية التوقيع على إتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949م والتي تضمنت انضمام جمعية الهلال الأحمر الكويتي إلى الرابطة الدولية لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر التي عُرفت فيما بعد باسم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فيما بعد .

المبادئ الأساسية لعمل جمعية الهلال الاحمر في الكويت :

تعتمد هذه الجمعية  في عملها على من اتفاقيات جنيف الأربع، وكذلك العديد من المواثيق والعهود الدولية التي شكلت القانون الدولي لحقوق الإنسان ، ومن ثم ساهم في اعداد المبادئ الأساسية للحركة هي كما يلي:

– المبادئ الإنسانية :  والتي تتلخص في تكريس الجهد والوقت للقضاء على المعاناة الإنسانية، وحماية الحياة والصحة، فضلاً عن ضمان واحترام الكرامة الإنسانية

– مبدأ النزاهة :  و يعد الامتثال لمبدأ عدم التمييز بين الأديان والأجناس أو الأيديولوجيات من أهم أركان عمل هذه الجمعية التطوعية .

– مبدأ الحياد :  و الذي يتلخص في عدم المشاركة في أي أعمال عدائية أو في الحجج التي تتعامل مع قضايا ذات الطابع السياسي أو الديني أو المذهبي.

– مبدأ الاستقلال : حيث يجب أن تعمل الجمعيات الوطنية باستقلالية، مع الالتزام بالقوانين التي سنت في كل بلد، و مع الحفاظ على الاستقلال الكامل.

– مبدأ الخدمة التطوعية: فجميع العمليات في هذا المجتمع يعملون بشكل تطوعي تمامًا و هي منظمة غير مربحة.

– مبدأ الوحدة : ويقوم هذا المبدأ على حظر أن يكون في المجتمع الواحد أكثر من كيان للصليب الأحمر و الهلال الأحمر في كل بلد ، كما يجب أن تكون خدماتهما متاحة لجميع الأطراف، و شاملة للبلد بأكمله.

– مبدأ العالمية :  حيث تعد هذه الجمعية من اهم الجمعيات الدولية ، و يتمتع الجميع بها بنفس الحقوق، ويتعاون بعضهم مع بعض من هدف واحد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *