اسماء روايات غازي القصيبي

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 27 ديسمبر 2016 , 14:37

الدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي هو أديب ودبلوماسي سعودي ووزير عاش بمدنية الإحساء وقضى عمره بها درس في المنامة بالبحرين وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ثم على درجة الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا في العلاقات الدولية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة لندن تولى الدكتور عدة مناصب قيادية داخل المملكة العربية السعودية كان أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود في الفترة منذ 1965 م عمل مستشار قانوني في وزارة الطيران وعميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود ومديد المؤسسة العامة للسكة الحديدة ثم وزير للصناعة ثم وزير للصحة ثم سفير للسعودية لدى البحرين ثم سفير لسعودية في بريطانيا ثن وزير المياه والكهرباء ثم وزير للعمل ، حاز القصيبي على عدد من الأوسمة منها وسام الكويت من الطبقة الممتازة ووسام الملك عبد العزيز، كان لدكتور رحمة الله عدد من الاهتمامات بجانب مناصبه الدبلوماسية اهتم الدكتور بكتابة الرواية قد أثرى الرواية العربية بعدد من المؤلفات التي لقت استحسانًا واسعًا بين أوساط العامة والنقاد بجانب كتاباته للشعر..

أهم روايات الدكتور غازي القصيبي:

رواية العصفورية

1- رواية العصفورية : دخلت ضمن أفضل 100 رواية عربية هي بمثابة موسوعة علمية أدبية ثقافية اجتماعية تدور أحداث الرواية في مستشفى الأمراض النفسية يكون البطل هو بروفسور المصحة الكلام مع الطبيب النفسي المعالج له وجلسات التفريغ هي جسم الرواية حوار طويل في قالب ساخر لم يترك شيئًا بالعالم الغربي والعربي إلا وقام بنقده هي من الروايات الغنية بالأفكار والمعلومات المتنوعة حول شخصيات معروفة .

شقة الحرية

2- شقة الحرية: تدور الرواية حول قصة مجموعة من الشباب مختلفي التوجهات والأفكار يسكنون في مدينة القاهرة أثناء الدراسة الجامعية حيث تفصل حالة الشباب العربي وحالة التيارات الفكرية في الفترة الملتهبة من عام 1948م- 1967م في الشقة يطوف الرمز وتخرج الشخصيات من أسمائها يمكن للشخصيات أن تكون كائنات لا للتعين ويمكن أن تأخذ أي مسمى والأحداث ممكن أن تكون في أي زمان، هي مساحة فكرية تنقل فيها القصيبي من الغزل والسياسة إلى ذاك المناخ الثقافي والفني الغني،  يعيش فيها مع أبطال  الرواية ، أجاد الكاتب في الرواية من حيث البناء والأسلوب وسلسة الأفكار هي بمثابة ” بانوراما ” لفترة الستينات في المنطقة العربية.

دنسكو

3- دنسكو: تدور قصة الرواية حول تتناول قصة مرشحين من عدة قارات يتنافسون للفوز برئاسة منظمة دنسكو، ودنسكو هي مؤسسة التهبت فيها منذ فترة صراعات الرئاسة، ورشحت أسماء وانطلقت شائعات لاختيارات ديموقراطية نزيهة، ولكن النظرة الشائعة هي أن الإدارة معروضة لمن يدفع أكثر وستكون دنسكو أو اليونسكو للبيع هذه نهاية الحضارة ، حيث يمضي الكاتب  في نبرة ألم ممزوجة بالسخرية في سرد وتسجيل وقائع هذه الانتخابات الديموقراطية بواقع بعيد عن الديموقراطي، و بأسماء كأنها غير مستعارة توصل القارئ إلى الحقيقة من غير معين.

ألزهايمير

4- ألزهايمر: من الروايات الهامة لدكتور تتحدث عن رجل يرسل بعدده رسائل لزوجته من داخل المستشفى اسلوب الدكتور جذاب ومشوق جدًا بطل الرواية هو يعقوب العريان الذي يعالج من مرض ألزهايمر  يقول الكاتب على لسان بطل الرواية يعقوب العريان: ” أن هذا مرض أرستقراطي جداً، وأنن عدداً من “صفوة الصفوة” في الغرب قد أصيبوا به،  وسأكتفي بذكر بعضهم: باري جولدواتر السياسي الأمريكي المعروف، وريتا هيوارث النجمة العالمية، وشارلتون هيستون ممثل الملاحم السينمائية الكبرى، وجوليانا ملكة هولندا، وأشهرهم جميعاً الرئيس رونالد ريجان. وهذا الأخير قال: “هذا مرض جميل! تقابل الأشخاص أنفسهم وتظن أنك ترى وجوهاً جديدة كل يوم”، من الروايات القصيرة ولكنها مؤلمة جدًا مجموعة قصص ورسائل شخصية كتبها مريض وهو في المصحّة، وبعد وفاته، أرسلها الطبيب المعالج لزوجته.

أبو شلاخ البرمائي

5- أبو شلاخ البرمائي: تمزج الرواية بين الخيال والواقع مع مزيد من السخرية السوداء تدور الرواية حول شخص عربي يتلو الأكاذيب فيها إسقاطات كثيرة على الواقع العربي هي شبيه برواية العصفورية من حيث الأسلوب الحواري واختراق الأمكنة والأزمنة الرواية بمثابة حوار طويل بين شخصية أبو شلاخ والصحفي توفيق الذي يحاور أبو شلاخ طوال الرواية ويسأله عن كل جوانب حياته ولكن أبو شلاخ شديد الكذب يقول ”  أبو شلاخ: “الشلخة تعني المبالغة العظيمة وأبو شلاخ هو صاحب الشلخات الدائمة المتكررة”

الجنية

6- الجنية: تتحدث الرواية عن الخرافة نقيض الأنثربولوجي الذي تخصص فيه بطل الرواية ضاري دخل البطل عالم الجن وعشق الجنية فاطمة الزهراء الرواية من الحكايات التي تفوح منها رائحة الحكايات والأساطير القديمة تأخذك لعالم لا نظريات لا أمور عقلانية كان حديثه عن الحب رقيق بعيد عن المبالغات الرواية من الأفكار المجنونة التي تلامس العقل والقلب معًا .

سلمى

7- سلمى: ليست شخصية الرواية تجسيد لشخصية سلمى بل تجسيد للمرأة العربية طباعها ومشاعرها وغرائزها وفطرتها هي رواية صغيرة  لحظات تعيشها مع جمال عبد الناصر وصلاح الدين الأيوبي وأحمد شوقي والرواية عبارة عن ” مواقف حاسمة في التاريخ “.

سبعة

8- سبعة (7): هي رواية ساخرة حيث  يأخذنا الكاتب  في رحلة وهمية إلى جزيرة “ميدوسا” الأسطورية النائية مع صفوة من أبناء الأمة العربستانية المنتشرين هنا وهناك والمنغمسين في ترهاتهم وتفاهاتهم حتى العظم،  وعربستان هنا هي كل دولة عربية ولكن لا تعني أي دولة عربية، ومع هؤلاء الـ”سبعة”” يواصل القصيبي مهمته في التحريض على النهوض من الغفوة، هي رواية معبرة عن مايقبع في الشخوص من شر كامن، 7 هي رواية الرواية ستقرؤه في 7 فستقرأ 7 شخصيات: الفيلسوف، الدكتور الأكاديمي، الصحفي، الطبيب النفسي، الوزير، الشاعر و المنجّم. تجمع هذه الشخصيات السبع الصفات التالية: الكذب و الخداع و حب النساء .

رجل جاء من ذهب

9- رجل جاء من ذهب: هي رواية تحكي حكاية حب على لسان روضة في هذه الرواية  ساحة لناقدة أنثى لا تقف في نقدها عند الحدود الأنثوية الصرفة ولكنها تتجاوز تلك الحدود إلى نقد الحياة الاجتماعية والسياسية بصورة عامة هي من نمط الروائية الروتينية في إطار إبداع أدبي مميز.

بيت

10- بيت: تضع الرواية القارئ أمام عمق الأسئلة في صميم الفلسفة كتب بيع عدد من أبيات الشعر فيقول “الشعر يا قوم ليس فلسفة إنسانية، ولكنه تجربة إنسانية. لا تنسوا هذا وأنتم تقرؤونه – وتحاكمونه..” هو عبارة عن مختارات قصصية مميزة .

سعادة السفير

11- سعادة السفير: رواية سياسية يطلعك من خلالها إلى عالم السياسة وعالم السفراء ، تتحدث الرواية عن  سفير الكويت، والعراق مليئة بالمعلومات التي تجعلك تقتحم عالم السياسة وتعرف عنه الكثير والمميز فيها أنك لا تدري هل هي خيالية أم حقيقية.

حكاية حب

12- حكاية حب: من الرواية المميزة التي تنقلك بين الواقع والذكريات تدور حول خط واحد هو قصة حب مكتوبة بلغة أدبية راقية ..

كانت تلك هي روايات الدكتور غازي القصيبي انتقل فيها ما بين الحب والسياسة والسخرية والرومانسية ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق