دليل الجامعات في المملكة العربية السعودية

نظرا لمساحة المملكة العربية السعودية الكبيرة تضم المملكة عدد كبير من الجامعات لتمكين الطلاب من الدخول إلى الجامعات وتحقيق أحلامهم دون الحاجة إلى السفر مسافات طويلة. انفقت المملكة مؤخرا مبالغ كبيرة لتحسين جودة التعليم وزيادة عدد الجامعات في البلاد. تحتل المملكة العربية السعودية المركز السادس والثلاثين ضمن قائمة أفضل دول العالم في التعليم. تضم المملكة أربعة وثلاثين جامعة  تنقسم إلى جامعات حكومية، جامعات أهلية وكليات ومعاهد عسكرية تتوزع في جميع أرجائها.

١- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
تحتل المركز الأول ضمن قائمة أفضل الجامعات في الوطن العرب، وحازت على تلك المرتبة مرتين على التوالي. تقع  الجامعة بالظهران وتتخصص في الهندسة والعلوم الإدارية. عدد الطالب الملتحقين بالجامعة قليل مقارنة بالجامعات الأخرى وذلك لنظامها الصارم. هناك اختبارات قبول للطالب كي يتم إدراجهم بالكلية ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فيجب على الطالب الحفاظ على معدل تراكمي معين لا يحيد عنه طوال سنوات الدراسة وإلا سيتم طرده.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادنجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

٢-جامعة الملك سعود
تعتبر  ثالث أفصل جامعة في العالم العربي. تقع جامعة الملك سعود في الرياض، وتعتبر أول جامعة تم بناؤها في المملكة. من أفضل الجامعات في المملكة وتقبل عدد كبير من الطلاب يصل إلى ثمانية وخمسين ألف طالب. تضم الجامعة عدد كبير ومتنوع من الكليات مثل كلية الطب، كلية الهندسة، كلية الصيدلة، كلية العلوم، كلية طب الأسنان وكلية الآداب. تقبل تلك الكليات عدد كبير جدا من الطالب على عكس كليات التربية، علوم الحاسب والمعلومات، اللغات والترجمة، العمارة والتخطيط، العلوم الإدارية، علوم الأغذية والزراعة التي تقبل عدد أقل من الطلاب. يتم قبول الطالب بمجرد تقديمه للأوراق المطلوبة ولكن كليات الصحة وكلية العمارة والفنون فتتطلب اختبارات قبول.

جامعة الملك سعودجامعة الملك سعود

٣- جامعة الملك عبد العزيز
تعتبر جامعة الملك عبد العزيز رابع أفضل جامعة في الوطن العربي. تقع في مدينة جدة،  ويصل عدد الطلاب بها إلى أكثر من اثنين وثمانين ألف طالب. صممت من قبل المصمم الإنجليزي جون إليوت وتشمل على أقسام خاصة بالطلاب والطالبات. تضم الجامعة مجالات عديدة كالتصميم، القانون، الأعمال، الطب، الصيدلة والأسنان. وفقا للتصنيف العالمي العالمي للجامعات تتميز جامعة الملك عبد العزيز بتفوقها في مجالات الهندسة الميكانيكية، الطب، علوم الحاسب والكيمياء.

جامعة الملك عبد العزيزجامعة الملك عبدالعزيز

٤- جامعة أم القرى
تقع جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتحتل المركز الثامن عشر ضمن أفضل جامعات الوطن العربي. تعتبر كلية الشريعة الإسلامية أساس جامعة أم القرى حيث تهتم بالعلوم الدينية والإسلامية. تم إضافة العديد من التخصصات الأخرى إلى الكلية كالطب، الهندسة الإسلامية، العلوم الإجتماعية والتطبيقية.

جامعة أم القرىجامعة أم القرى

٥- جامعة الملك خالد
تقع جامعة الملك خالد في جنوب غرب المملكة بأبها. تحتل المركز الحادي والعشرين ضمن تصنيف الجامعات للوطن العربي. تم تأسيس كلية الشريعة وأصول الدين كأول جزء في كلية الملك خالد بعد ذلك ضم إليها كلية اللغة العربية والعلوم الإجتماعية، كلية الطب وكلية التربية. بعد ذلك تم تخصيص جزء خاص بالبنات في الجامعة، وأنشأت كليات جديدة ككلية المعلمين وكلية العلوم الصحية.

جامعة الملك خالدجامعة الملك خالد

٦- جامعة الملك فيصل
تقع بمدينة الهفوف، وتحتل المركز الثاني والعشرين ضمن أفضل جامعات الوطن العربي. يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس من كلية العلوم الزراعية والأغذية، كلية الطب، كلية إدارة الأعمال، كلية العلوم، كلية الدراسات التطبيقية وخدمات المجتمع، كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، كلية الصيدلة الإكلينيكية، كلية الهندسة، كلية الآداب، كلية المجتمع للبنات، كلية العلوم الصحية للبنات وكلية العلوم الصحية للبنين.

جامعة الملك فيصلجامعة الملك فيصل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *