Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

ما هو أثر الغياب على التحصيل الدراسي للطلاب ؟

- -

نجاج الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يتوقف على مجموعة من العوامل من أهمها الإلتزام ،و عدم الغياب المتكرر من المدرسة لأن ذلك يؤثر بالسلب على التحصيل الدراسي ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على تأثير غياب الطلاب على التحصيل الدراسي .. فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الغياب و أسبابه .. يعني الغياب عدم ذهاب الطالب إلى المدرسة ،و الإلتزام بحضور الحصص الدراسية دون وجود أعذار أو أسباب تستوجب ذلك و تعتبر ظاهرة الغياب من اخطر الظواهر التي انتشرت مؤخراً بين الكثير من الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة و تتعدد أسباب غياب الطلاب عن الذهاب إلى المدرسة ما بين أسباب ترتبط بالطلاب ،و آخرى تتعلق بالمدرسة و القائمين على العملية التعليمية ،و من أبرز الأسباب المرتبطة بالطلاب غياب الرغبة ،و الدافع عند الطالب من أجل حضور الحصص الدراسية سوا إن كان ذلك بسبب صعوبة المناهج ،و المواد الدراسية أو وجود مشكلات بين الطلاب بعضهم البعض و اتباع أساليب العنف في التعامل فيما بينهم بجانب ذلك هناك مجموعة من الطلاب يعانون من الكسل ،و لديهم رهبة من الذهاب إلى المدرسة ،و فئة آخرى تضطر للغياب بسبب اصابتهم بمشكلة مرضية معينة ،و كذلك تقلبات الطقس ،و عدم انتظام الطلاب في مواعيد النوم و سهر فئة منهم لأوقات متأخرة و بعد المسافات بين المدرسة و منازل الطلاب و عدم توافر القدرة المادية لدى أسرة الطالب على الاشتراك في العربات المخصصة لنقل الطلاب من منازلهم إلى المدرسة ،و فيما يتعلق بالأسباب المرتبطة بالمدرسة و المعلم فهناك مجموعة من المعلمين يتبعون اساليب العنف في التعامل مع الطلاب و هذا ما يدفع الطلاب إلى الغياب من المدرسة هرباً من هذه الأساليب و عدم احتواء المدرسة على الأنشطة ،و الأساليب التي تجذب الطلاب و تشجعهم على التعليم .

أقرأ : ما هي أسباب صعوبة التحصيل الدراسي ؟

ثانياً كيف يؤثر الغياب على التحصيل الدراسي للطلاب ..؟ يضر الغياب بالمستقبل الدراسي للطلاب و تتمثل هذه الأضرار فيما يلي :

– يتسبب ذلك في عدم حصول الطالب على الشرح الكامل و الوافي للدروس .

– زيادة نسبة فشل الطلاب في حل الإختبارات و رسوبه .

– كثرة الإنتقادات السلبية التي توجه للطالب من قبل زملائه في الدراسة ،و من قبل المعلمين .

– كثرة الإعتماد على الدروس الخصوصية ،و هذا ما يؤدي إلى تحمل الأسرة أعباء مادية .

كيف يمكن التخلص من مشكلة الغياب عن المدرسة ..؟ يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن الإعتماد عليها من أجل التخلص من هذه المشكلة ،و من أهمها الآتي :

* يجب أن يتم عقد جلسات توعية لأولياء الأمور و يتم خلالها توضبح أضرار الغياب على مصلحة أبنائهم .

* حصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم لمدة تزيد عن خمسة أيام ،و من ثم عقد جلسة معهم و التعرف على الأسباب التي دعتهم لتكرار غيابهم عن المدرسة ،و إن كانت هناك أسباب ذات علاقة بمعلمين المدرسة أو بالأساليب التي تتبعها ادارة المدرسة من الضروري أن تحاول الإدارة المدرسية علاج ذلك ،و تسعى لتوطيد علاقة الطالب بمعلمية و بمدرسته .

* يجب أن يكون هناك متابعة دورية من أولياء الأمور لأبنائهم لأن هناك طلاب يتغيبون عن المدرسة دون علم أولياء الأمور ،و من ناحية آخرى هذه المتابعة تفيد في معرفة مستوى الطالب .

* حرص المدارس و المؤسسات التعليمية على اقتناء الوسائل و الأساليب التعليمية الحديثة التي تجذب الطلاب للذهاب إلى المدرسة .

* تحذير الطلاب بأن الغياب المتكرر سوف يؤثر على درجاتهم ،و أن الغياب دون عذر سيعرضهم لخصم الدرجات .

* تشجيع الآباء لأبنائهم على النوم مبكراً ،و ذلك حتى يستيقظوا مبكراً للذهاب إلى مدراسهم ،و محاولة مساعدة أبنائهم على التخلص من الكسل ،و السهر لأوقات متأخرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *