7 حلول يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد مع بداية العام الجديد

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 03 يناير 2017 , 09:20

يتبع بعض الأشخاص ببعض العادات الغذائية السيئة خلال الأيام الأولى من العام الجديد حيث الإحتفالات وقضاء الأوقات المميزة مع العائلة،وتنتول اكميات كبيرة من الوجبات الغنية بالدهون والدسم وكذلك الحلويات المصنعة من السكر.هناك بعض الحلول البسيطة التي يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد والتي يمكن الاستمرار فيها دون معاناة أو ملل مع بداية هذا العام.

أصبح الآن التخلص من الوزن أمرا بسيطا وسهلا لكثير منا ،حقا؟ بالطبع لا،فالتخلص من بعض الكيلو جرامات  الزائدة في الجسم يتطلب  مجهود هائل وقوة عزيمة وإرادة ،لذلك تصبح رحلة التخلص من الوزن طويلة ومحبطة جدا.ولكن لو أصبح الشخص الذي يريد إنقاص وزنه قويا بما يكفي لاستطاع حتما الوصول لهدفه المنشود والحصول علي وزن وشكل لائقين.

إذا كان الشخص يعاني من السمنة العادية أو المفرطة، أو الوزن الزائد،فإن ذلك يؤثر بالسلب على جميع أمور حياته بشتى الطرق.على الرغم من ضرورة أن يتقبل الشخص نفسه كما هو  ويحبها ، إلا أن الوزن الزائد يقف عائقا كبيرا أمام ثقته بنفسه وتقبل الآخرين له.

بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الآثارالسلبية  التي ترتبط  بفقدان الوزن الزائد،على سبيل المثال السمنة المفرطة،الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية،ارتفاع الكوليسترول في الدم وكذلك آلام المفاصل.

*لذلك هناك بعض  الحلول والخطوات البسيطة التي يمكن اتباعها بسهولة ومزاولتها للتخلص من الوزن:

1-عدم تخطي وجبة الإفطار : يجب إتخاذ قرار عدم تفويت وجبة الإفطار  مع بداية العام الجديد  حتى  إن كنت مشغولا،لأن تخطي تنتاول هذه الوجبة الهامة يؤدي إلى الأكل بشراهة باقي اليوم ويترتب على ذلك أيضا زيادة في الوزن مرة أخري.وترجع أهمية وجبة الإفطار أيضا أنها تعمل كعامل مساعد في عملية حرق السعرات الحرارية (الميتابوليزم).لذلك لابد من الحرص علي تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة مما يساعد على محاربة الجوع نهارا والحفاظ على معدل حرق جيد وكذلك مستوى السكر في الدم.

2-تقسيم الطعام حصص صغيرة : لابد أن يكون لدينا الوعي بضرورة تقسيم الوجبات على فترات خلال اليوم ،فيمكن تقسيم 3 وجبات لتصبح 6 وجبات صغيرة وخصوصا الوجبات السريعة مثل الباستا والبيتزا  .يساعد تقسيم الوجبات في التخلص من الإحساس بالجوع وتنظيم الهضم وكذلك  زيادة حرق السعرات الحرارية.

3-شرب كمية وافرة من الماء : يعتبر شرب الماء بكميات كافية عامل مساعد في إنقاص الوزن الزائد،وكذلك يساعد في الحفاظ علي الصحة بشكل عامل.ينصح خبراء التغذية بالبدء بشرب كوبين صباحا على معدة فارغة ،ثم مثليهما قبل تناول الوجبات الرئيسية .والجدير بالذكر أن الكمية الكافية للجسم تختلف من شخص لآخر حسب وزنه ونشاطه وحركته خلال النهار.

4-زيادة الحركة والخطوات : لابد من زيادة عدد الخطوات التي تمشيها خلال اليوم سواء فى المنزل أو العمل أو أى مكان آخر تتواجد فيه.يمكن إستعمال الدرج والمشي من وقت لآخر وقت العمل وعدم المكوث طويلا ،تضمن هذه النصائح مزيد من حرق السعرات الحراية والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

5-تخلص من الوجبات السريعة والأكلات غير الصحية : يمكن استبدال الوجبات الخفيفة الغير صحية والطعام الدسم الملئ بالدهون بوجبات خفيفة صحية كالخضروات والفاكهة أو بعض المكسرات المفيدة  أوالحبوب الغنية بالألياف.يضمن لك التخلص من الوجبات السريعة  خسارة الكثير من الدهون والوزن الزائد بسهولة.

6- إيجاد صديق أثناء ممارسة التمارين الرياضية : التدريب وحيدا قد يتسبب فى الملل وعدم القدرة علي الالتزام والاستمرارية في أداء التمرينات الرياضية ،لذا لابد من العمل جاهدا علي إيجاد صديق يرافقك هذا العام .مرافقة صديق تضمن لك الدافع والالهام للاستمرار والمواظبة للوصول لهدف التخلص من الوزن الزائد والشكل اللائق للجسم.

7-تناول الخبز الأسمر : لابد من استبدال الخبز الأبيض بالأسمر.الخبز الأسمر مصنوع من الحبوب الكاملة للقمح ومهو غني بالألياف المفيدة ويساعد بالإمتلاء والشعور بالشبع لفترات كبيرة.لذا تناول الخبز الأسمر يضمن لك فرقا واضحا في الوزن ،لأنه يتميز بسعرات حرارية أقل بكثير من الخبز الأبيض .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق