دليل أندية كرة القدم في المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد كبير من أندية كرة القدم والتي تضم نخبة من أمهر اللاعبين في الوطن العربي والعالم. تتمتع مباريات كرة القدم بشهرة واسعة في المملكة حيث تحظى بقاعدة جماهيرية واسعة. هناك أكثر من نادي سعودي يحتل مراكز متقدمة ضمن التصنيف العالمي للأندية من ضمنهم نادي الهلال السعودي ونادي الأهلي الرياضي السعودي كما صنف كلا منها  أيضا ضمن أفضل أندية الوطن العربي. و ترتيب الدوري السعودي يجعل هذه الاندية اندية عالمية .

١- نادي الهلال السعودي
يقع نادي الهلال السعودي بالعاصمة الرياض، ويلعب ضمن دوري المحترفين. حاز على لقب الدوري سبع وخمسين مرة. أسس نادي الهلال عام 1957 ويعد من أفضل أندية كرة القدم في المملكة حيث حاز على ثلاثة وأربعين بطولة ملحية بالإضافة إلى ثمانية جوائز في بطولات آسيا  وثماني بطولات عربية. لقب باسم الزعيم والموجة الزرقاء. يوسف الثنيان وسامي الجابر من أهم لاعبيه.

نادي الهلال السعودينادي الهلال السعودي

٢- النادي الأهلي الرياضي السعودي
تم تأسيس نادي الأهلي عام 1937 ويقع في مدينة جدة. يعتبر من أهم أندية المملكة يلعب ضمن دوري المحترفين. حاز على ثلاثين لقب محلي وعالمي. المدرب البرازيلي تيلي سانتانا تولى قيادة الفريق من عام 1938 إلى عام 1985 حيث حصل على بطولة الدوري عام 1984 وفاز بكأس الملك عام 1983 وصل نادي الأهلي السعودي سبعة عشر مرة إلى نهائي كأس الملك، وفاز ثلاثة عشر مرة، وخسر مرتين. يقود النادي الآن المدرب السويسري كريستيان جروس. يعتبر أول نادي سعودي يلعب في نهائي الدوري الأسيوي.

نادي الأهلي الرياضي السعودينادي الأهلي الرياضي السعودي

٣- نادي الأتحاد
تم تأسيس نادي الأتحاد عام 1927 ويعتبر أقدم نادي في المملكة. يقع في مدينة جدة ويلعب ضمن دوري المحترفين. فاز بالدوري ثماني مرات، وحصد سبع وأربعين بطولة من ضمنهم ثلاث بطولات أسيوية. يعتبر أول نادي سعودي يفوز ببطولة أيه أف سي مرتين على التوالي. سعيد غراب، حمزة إيدريس، أحمد جميل، الحسن اليامي ومحمد نور من أشهر لاعبيه. لعب به أيضا لاعب كرة القدم البرازيلي الشهير بيبتو في الفترة من عام 2001 إلى عام 2002 بالإضافة إلى تشيكو الذي لعب في النادي من عام 2003 إلى عام 2005

نادي الأتحادنادي الأتحاد

٤- نادي الشباب
أسس نادي الشباب عام 1947 ويقع في مدينة الرياض. يلعب ضمن دوري سمي في البداية باسم نادي شباب الرياض ولكن في عام 1967 تم تغير الاسم إلى نادي الشباب. اشتهر النادي بلاعبيه المحترفين مثل سعيد العويران الذي أحرز هدف أمام بلجيكا في كأس العالم عام 1994 وفؤاد أمين الذي أحرز هدف بشباك هولندا في كأس العالم أيضا. عرف النادي أيضا ببيعه للعديد من اللاعبين المحترفين لأندية سعودية أخرى مثل رضا تكر للأتحاد وعبد العزيز الخثران للهلال. فاز بالعديد من البطولات منها دوري المحترفين ست مرات، كأس الملك ثلاث مرات، الدوري الأسيوي مرة واحدة، دوري الأبطال العرب مرتين، كأس أبطال الخليج مرتين

نادي الشبابنادي الشباب

٥- نادي الفيصلي
يلعب ضمن دوري المحترفين. يقع نادي الفيصلي في مدينة حرمة، وتم تأسيسه عام 1954 معظم مدربيه ألمان مثل  مارك بريس الذي تولى تدريب الفريق عام واحد من 2012 إلى 2013وستيفان ديمول الذي تولى تدريب الفريق من عام 2014 إلى عام 2015  احتل نادي الفيصلي المركز مائة وستة عشر ضمن تصنيف الأندية الأسيوي.

نادي الفيصلينادي الفيصلي

٦- نادي الفتح الرياضي
تم تأسيس نادي الفتح الرياضي عام 1958 ويقع في مدينة الاحساء.  يلعب النادي ضمن دوري المحترفين. لقب النادي باسم النموذج. فاجأ الحميع حين فاز بدوري المحترفين عام 2013 وبعدها تم تأهيله إلى بطولة أيه أف سي.

نادي الفتح الرياضينادي الفتح الرياضي

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *