جسر الجمرات بالمملكة العربية السعودية

جسر الجمرات هو جسر مشاة في منى بالمملكة العربية السعودية بالقرب من مكة المكرمة يستخدمه المسلمون في رمي الجمرات خلال اداء فريضة الحج.

شيد الجسر في عام 1963، وتوسع عدة مرات منذ ذلك الحين ، والغرض من انشاء هذا الجسر هو تمكين الحجاج لرمي الجمرات إما من مستوى سطح الأرض أو من الجسر.

حتى عام 2006 كان الجسر على مستوى واحد (أي على مستوى الأرض مع مستوى جسر واحد أعلاه).

في أوقات معينة كان أكثر من مليون شخص يتجمعون في منطقة الجسر ، مما أدى في بعض الأحيان إلى حوادث مميتة ، وفي يناير 2006 تم هدم الجسر القديم وبدأ البناء على جسر جديد متعدد المستويات مكون من أربعة طوابق جديدة ، انتهى بناء مستويات الأرضي والأول كاملة في الوقت المناسب قبل موسم حج 2007/2006 ، والتي مرت دون وقوع حوادث ، وقد تم الانتهاء من بناء المستويين المتبقين في ديسمبر 2007  ، 1428 هجرياً قبل موسم حج هذا العام.

الجسر الجديد يحتوي على مساحة داخلية خالية من الأعمدة على نطاق أوسع وركائز أطول ، بنيت سلالم وأنفاق إضافية لتسهيل الوصول ، مع وجود مظلات كبيرة لتغطية كل ركيزة من الركائز الثلاث لحماية الحجاج من شدة الشمس ، ويجري أيضا إنشاء سلالم مجاورة للأعمدة لتمكن من سرعة إخلاءها في حالة الطوارئ ، بالإضافة إلى ذلك أصدرت السلطات السعودية فتوى معلنا أن الرجم يجرى بين شروق الشمس وغروبها ، وليس في منتصف النهار.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اطول جسر بحري في العالم … جسر الصين العظيم
صور و معلومات عن جسر الملك فهد
جسر الطواف المعلق حول الكعبة المشرفة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *