Wednesday, Sep. 20, 2017

  • تابعنا

أسباب موت الجنين في آخر شهور الحمل

يناير 08, 2017 - -

بعد مرور أشهر الحمل الثلاث الأولى تنتهي أعراض الحمل المزعجة ، وتزول بالتدريج ، وتطمئن الام أن إحتمال تعرضها للإجهاض أصبح أقل ، وأن الحمل أصبح أكثر ثباتآ من قبل ، فتطمئن وتبدأ في العودة إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي ، لكن الحقيقة التي لا تعرفها الكثير من الأمهات الحوامل أن الجنين يظل معرضآ للخطر في أي لحظة طوال الحمل ، نتيجة وقوع الام في عمل بعض الاخطاء التي قد تهدد حياته .

وتتعرض بعض السيدات في أشهر الحمل الاخيرة إلى تجربة صعبة ، وهي وفاة الجنين في بطنها ،  وتعد وفاة الجنين في بطن أمه في شهور الحمل الأخيرة ، هي تجربة صعبة ، ومفاجأة ، والمشكلة أنه في كثير من الأحيان لا يتوصل الأطباء إلى سبب واضح وراء وفاة الجنين في هذا التوقيت في بطن امه ، لكن أجريت في الفترة الأخيرة عددآ كبيرآ من الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى دراسة الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى وفاة الجنين في بطن أمه .

أسباب موت الجنين في بطن أمه :

غالبآ ما تحدث وفاة الجنين في بطن امه في شهور الحمل الأخيرة نتيجة بعض الأخطاء التي ترتكبها الأم ، وبعض المشكلات الطبيعية التي لا دخل للأم بها ، وهي :

1 – إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين :

يحدث لدى بعض الاجنة أن يلتف الحبل السري حول رقبتهم ، ومن الإعتقادات الخاطئة التي يرددها البعض أن حركة الام ووضعية نومها هي ما تسبب إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين ، وهو أمر ليس صحيحآ على الإطلاق ، حيث أن حركة الجنين هي ما تسبب إلتفاف الحبل السري حول رقبته ، ولا دخل لحركة الام بالامر على الإطلاق .

ويتم تجنب إختناق الجنين وموته نتيجة إلتفاف الحبل السري حول رقبته من خلال متابعة الحمل الجيدة والمستمرة طوال أشهر الحمل الأخيرة ، لإغذا وجد الطبيب أن الحبل السري ملتفآ حول رقبة الجنين فقد يقرر أن تلد الأم طفلها بالولادة القيصرية حتى يجنب الجنين أي أضرار تهدد حياته .

2 – المجهود الشاق :

في نهاية أشهر الحمل تخطيء بعض الامهات وتطمئن بأن حملها لا خحطر يهدده ، فتقوم بعمل مجهود شاق ، كرفع الأشياء الثقيلة ، وعمل مجهود كبير في المنزل ، ويسبب هذا المجهود الشاق وفاة الجنين في بطن الأم ، وقد يسبب إنفصال المشيمة أيضآ ، وهي حالة تهدد حياة الجنين .

3 – إنخفاض ضغط الدم :

على عكس مشكلة إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ، تعاني بعض السيدات من إنخفاض ضغط الدم ولفترة طويلة أثناء الحمل ، ويعد إنخفاض ضغط الدم لفترة طويلة مشكلة تضر بالجنين ، ويسبب ضغط الدم المنخفض لفترة طويلة دون علاج وفاة الجنين في بطن امه ، ويحدث إنخفاض ضغط الدم نتيجة الجفاف ، وسوء التغذية ، أو العدوى .

4 – سوء التغذية :

تهدد حالة سوء التغذية لدى الام الحامل حياة جنينها ، وقد تكون هي السبب في موته في بطن امه في أشهر الحمل الاخيرة ، حيث تؤدي حالة سوء التغذية إلى إفتقار الجنين للعناصر الهامة ، والفيتامينات ، والمعادن ، وهو ما يسبب موته في النهاية .

5 – سكري الحمل :

يسبب سكري الحمل عدد لا نهائي من المشكلات للأم الحامل وجنينها ، فمن الممكن أن يسبب سكري الحمل وفاة الجنين ، وقد يسبب وفاة الام أيضآ من خلال إصابتها بتسمم الحمل .

6 – تأخر نمو الجنين داخل الرحم :

يعاني الجنين في هذه الحالة من مشكلات في النمو ، حيث لا يصل الجنين إلى الحجم والوزن المطلوب ، وهو ما يجعل الجنين ضعيف ، لا يقوم جسمه بإنتاج الدهون ، والسكريات بالشكل الطبيعي ، وقد يموت الجنبن في نهاية شهور الحمل بسبب هذه المشكلة ، كما أنه قد يموت عند الولادة لأنه لا يتحمل ضغط الولادة ، وتحدث هذه المشكلة للأم المدخنة ، والتي تشرب الكحوليات .

7 – إنفصال المشيمة :

يؤدي إنفصال المشيمة الجزئي إلى نقص كمية الدماء المحملة بالأكسجين التي تصل إلى الجنين ، وبالتالي يتعرض الجنين للموت ، ويكثر التعرض لهذه المشكلة في شهورالحمل الأخيرة ، وإن كان إنفصال المشيمة كلي فيتعرض الجنين للموت على الفور .

8 – تسمم الحمل :

يحدث تسمم الحمل نتيجة إرتفاع نسبة الزلال ، وإرتفاع ضغط الدم أيضآ ، وغالبآ ما يحدث تسمم الحمل بعد الأسبوع الـ 20 ، ولتجنبه يجب أن تهتم الام بمتابعة الحمل الجيد ، دون تأخر ، ومن أعراضه تورم وإنتفاخ الجسم ، والغثيان والقيء ، وهو يؤدي إلى موت الام والجنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *