كيف يمكن للفرد اكتشاف موهبته ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 06 أبريل 2019 , 21:01

يسلك الانسان الكثير من الطرق من اجل اكتشاف الموهبة التي تميزه عن غيره ،و من ثم يبدأ يستعين بمجموعة من الأساليب لتنميتها ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نوضح مجموعة من الطرق التي يمكن للفرد الاستعانة بها من أجل اكتشاف الموهبة الخاصة به فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة

مفهوم الموهبة

.. ينظر للموهبة على انها مقدرة فطرية لدى الفرد و كثيراً ما يرى الفرد الأشخاص حوله يملكون مواهب مختلفة فمنهم من يهوى الرسم أو القراءة أو الكتابة أو الموسيقى أو غير ذلك ،و آخرون قد تكون لديهم الموهبة ،و لكنهم يهدرون الوقت في التساؤل هل اذا كان موهوب بالفعل أم لا ..؟ و الحقيقي أن لكل انسان موهبة و الجدير بالذكر أن الموهبة ليست مرتبطة بثقافة الفرد أو بتعليمه ،و لكنها تكمن بداخله .

أقرأ : ما هي شروط النجاح ؟

طريقة اكتشاف الموهبة

يمكن للإنسان الاستعانة بمجموعة من الطرق و الأساليب لإكتشاف الموهبة الخاصة به ،و هي كالتالي :

* يجب أن يؤكد الإنسان لنفسه أن لديه موهبة ما مثل غيره ،و من ثم يبدأ في الاستطلاع و تجربة الأشياء فلا يمكن للفرد أن يكتشف أنه موهوب بمجال ما إلا اذا قام بتجربته فمثلاً الموهوب بالغزف على الآلآت الموسيقة لم يكن يعرف أنه موهوب إلا بعد أن قام بالعزف على الآلة ،و هكذا بالنسبة لمن يهوى الغناء أو الكتابة أو غير ذلك .

* لكي يصل الإنسان إلى موهبته عليه أن يتحلى بالصبر ،و أن يملك ارادة ،و عزيمة قوية للغاية تجعله مصمماً على اكتشاف هذه الموهبة .

* يمكن أن يطرح الفرد على نفس سؤالاً ،و يركز جيداً حتى يجيب عنه ،و هو ما هي الأشياء التي أفضل فعلها دون غيرها ،و لماذا ؟ و هنا سيصل الفرد إلى الأشياء التي يفضل القيام بها و بمرور الوقت سيعرف السبب الحقيقي لشغفه أو تعلقه بها .

* يجب أن يكون الفرد راضياً بشكل تام عما يفعله ولا يسمع لمن يريد أن يزرع الإحباط بداخله بل يسمع دائماً لم يريد تشجيعه على القيام بشيء ما و تطوير ذاته ،و اكتشاف ما يهوى القيام به ..

* يجب أن يحاول الفرد تخصيص جزء من يومه ،و خاصة وقت فراغه عليه أن يحسن استثماره في التعرف عن الأشياء التي يفضل ممارستها دون غيرها و عليه أن يبدأ في متابعة نفسه مثلاً اذا كان يستثمر هذا الوقت في الإستماع إلى الموسيقى فيحدد آي من الآلآت الموسيقية يفضل العزف عليها ،و يبدأ في تجربة العزف دون خوف ،و عليه الاستعانة بمن هو أكثر منه خبرة في هذا المجال حتى يعينه إلى تخريج طاقته التي تتعلق بهذا الشأن أو يمكنه البحث عن طريقة مناسبة له و لإمكانياته فمثلاً يمكنه مشاهدة العازفين من خلال المواقع الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت أو الذهاب لحضور الحفلات المهم عليه أن يتخير الوسيلة الأنسب بالنسبة له من أجل تنمية هوايته .

* يجب أن يدرك الفرد جيداً أنه ليس من الصعب أن يكون موهوب فالموهبة تحتاج إلى تنمية و ممارسة فأذا حاول الفرد ممارسة شيء ما بشكل مكثق حتماً سيعتاد عليه ،و سيبدع فيه فيما بعد .

* من الضروري أن يقتنع الفرد أن الناجحين في شتى المجالات لم يعتمدوا على موهبتهم فقط ،و ذلك لأنهم مدركين جيداً أن الموهبة وحدها لا تكفي بل هي بحاجة دائماً إلى الاجتهاد ،و محاولة تطويرها ،واغلبهم تعرض للفشل في مرحلة ما من حياته ،و لكنه كان يملك الإصرار على النجاح ،و يدرك جيداً أن من أجل النجاح في شيء ما يمكن التعرض للفشل مرات عديدة ،و في كل مرة يتعلم من اخطائه ،و لا يكررها حتى يحظى بالنجاح .

* يمكن للفرد أن يستعين بمن حوله ،و خاصة المقربين منه كالوالدين ،و الأخوة ،و الأصدقاء فأحياناً يكونا أكثر دراية بالأشياء التي تفضل الاقبال عليها و في كثير من الأحيان يمكنهم أن يقدموا يد العون لك .

نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
A
المدير
A(@admin)
2 سنوات

الانسان بدون موهبة كالفراغ

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق