دليل الجامعات في روسيا

تعتبر روسيا من أهم وأفضل الوجهات التعليمية في العالم وهذا بفضل مجهودات الحكومة حيث قامت بوضع العديد من الخطط والمشروعات لتحسن من جودة التعليم. هناك خمس وخمسين جامعة روسية تم وضعها ضمن تصنيف دول بريكس وهو تصنيف يضم عدد كبير من الدول من ضمنهم الهند، الصين، البرازيل، روسيا وجنوب أفريقيا. يقصد آلاف الطالب كل عام روسيا للحصول على مختلف الدرجات العلمية بفضل جودة التعليم وللتمتع بحضارة وثقافة البلاد الواسعة.

١- جامعة ولاية لومونوسوف

تعتبر جامعة ولاية لومونوسوف من أهم الجامعات الروسية حيث احتلت المركز السابع ضمن تصنيف دول بريكس للجامعات والمركز مائة وثمانية ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تعتبر من أكبر وأقدم الجامعات الروسية حيث تم تأسيسها عام 1755 يصل عدد الطلاب الذين يرتادون جامعة ولاية لومونوسوف إلى سبعة وأربعين ألف طالب معظمهم يدرسون في مرحلة التخرج. تقع الجامعة خارج مركز العاصمة موسكو بسبارو هيلز، ويعد المبنى الأساسي للجامعة أكبر المباني التعليمية في العالم هذا بالإضافة إلى مكتبة الجامعة التي تعد من أكبر المكتبات الجامعية في روسيا. صنف أكثر من برنامج بها ضمن التصنيف العالمي للبرامج الدراسية من ضمنهم برنامج علم اللغات الذي وضع ضمن قائمة أفضل خمسين جامعة متخصصة في هذا المجال.

جامعة ولاية لومونوسوف

٢- جامعة ولاية سانت بطرسبورغ

تعتبر جامعة سانت بطرسبورغ من أقدم الجامعات الروسية في هذه القائمة حيث تم تأسيسها عام 1724 بواسطة بيتر الأعظم كأكاديمية علمية بسانت بطرسبورغ. تعتبر ثاني أهم جامعة في البلاد حيث تحتل المركز العشرين ضمن تصنيف بريكس للجامعات. يصل عدد الطلاب الذين يرتادون الجامعة إلى ثلاثين ألف طالب من ضمنهم ثلاثة آلاف طالب من خارج روسيا. تعتبر جامعة سانت بطرسبورغ عضو ضمن مجموعة كويمبرا وهي مؤسسة عريقة تضم نخبة من أهم الجامعات الأوروبية والعالمية. احتلت التصنيف العالمي للمجالات الدراسية إحدى عشر مرة حيث تعد من ضمن أفضل خمسين  لبرنامج التعدين والمعادن، أفضل مائة لبرنامج علم اللغة وأفضل مائة وخمسين لبرامج الرياضيات، الفلسفة، اللغات الحديثة والتاريخ.

جامعة ولاية سانت بطرسبورغ

٣- جامعة ولاية نوفوسيبيرسك

تتشارك جامعة ولاية نوفوسيبيرسك في المركز العشربن مع جامعة ولاية سانت بطرسبورغ، وتعتبر من أحدث الجامعات في البلاد حيث تم تأسيسها عام 1959 وتقع في المركز العلمي والتعليمي لسيبيريا، وتبعد عشرين كيلومتر عن ولاية نوفوسيبيرسك. يرتاد الجامعة حوالي ستة آلاف طالب يلتحقون بثلاثة عشر كلية مختلفة ولذا تعد من أصغر الجامعات في روسيا. تقع  خمس برامج دراسية للجامعة ضمن التصنيف العالمي من ضمنهم برنامج الفيزياء والفضاء الذي يقع ضمن أفضل مائة وبرنامج الرياضيات الذي يقع ضمن أفضل مائة وخمسين.

جامعة ولاية نوفوسيبيرسك

٤- جامعة ولاية بومان التقنية

تحتل جامعة ولاية بومان التقنية المركز الثامن والثلاثين ضمن تصنيف بريكس لذا تعد ثالث أهم جامعة في البلاد. تتعبر من أقدم وأكبر الجامعات التقنية في روسيا، وتضم أكثر من تسعة عشر تخصص مختلف في الهندسة والعلوم التطبيقية لجميع المراحل الدراسية. تتميز الجامعة بتوفير ثلاثة آلاف غرفة سكنية للطلاب بالحرم الجامعي. وضعت ضمن التصنيف العالمي للبرامج الدراسية لأكثر من خمس برامج أهمهم برنامج الهندسة الميكانيكية الذي يقع ضمن قائمة أفضل مائتي جامعة تضم هذا التخصص.

جامعة بومان التقنية

٥- جامعة ولاية تومسك

تعتبر رابع أفضل جامعة في البلاد حيث تحتل المركز الثالث والأربعين ضمن تصنيف بريكس للجامعات. تم تأسيس جامعة ولاية تومسك عام 1878 ولم تفتح أبوابها للطلاب إلا في عام 1888 تضم الآن سبعة عشر ألف طالب يرتادون سبع وعشرين كلية مختلفة، وتوفر مائة خمس وستين برنامج لدراسة الماجستير من ضمنهم برامج تدرس باللغة الإنجليزية. تم تصنيفها كجامعة بحثية وطنية في عام 2010 وتوفر لطلابها واحدة من أهم المكتبات في روسيا. صنفت ضمن قائمة أفضل ثلاثمائة جامعة في برنامج اللغات الحديثة وضمن أفضل أربعمائة جامعة في برنامج الفيزياء والفضاء.

جامعة ولاية تومسك

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *