تعرف على أبرز الظواهر الطبيعية في السعودية

كتابة مصطفى آخر تحديث: 15 يناير 2017 , 12:32

الظواهر الطبيعية مظهر جمالى رائع للإنسان يكتشف من خلال التأمل فيها قدرة الله سبحانه و تعالى ، و لقد حبى الله المملكة العربية السعودية بالعديد من الظواهر الطبيعية الخلابة ، التي تبهر الناظرين إليها ، و في هذه المقالة سوف نتطرق إلى تلك الظواهر الطبيعية في إيجاز .

زهرة إيريس النادرة…

زهرة إيريس أو ما يسميها البعض بزهرة سوسن تنمو في منطقة صحراوية تقع في شمال مدينة الرياض على مسافة حوالي 160 كم ، حيث تتفتح هذه الزهور في فصل الربيع و تتميز بلونها الإرجواني الخلاب ، و نموها في هذه المنطقة القاسية يثير حفيظة و إهتمام السياح المهتميين بالسياحة البيئية . 

 فوهة الوعبة العملاقة…

تقع هذه الفوهة في الجهة الشمالية من قرية حفر كشب و على بعد منها حوالي 6 كم ، كما تبتعد حوالي 30 كم من الجهة الشمالية قرية أم الدوم في محافظة الطائف ، و هي عبارة عن حفرة عميقة يصل عمقها في باطن الأرض حوالي 380 م بينما يبلغ قطر دائرتها حوالي 3 كم ، و من الجدير بالذكر أن هذه الفوهة لم تتكون نتيجة سقوط نيزك ، بل تكونت إثر إندلاع نشاط بركاني فهي تتضمن قاعدة بيضاء بداخلها تتألف من بلورات الفوسفات الأبيض ، و ذلك طبقا لما أشار إليه الباحثين الجيلوجيين . 

ورود الصحراء في الصحراء الشرقية…

هذا النوع من الورود يتواجد عادة في المسطحات المحلية بالصحراء الشرقية ، أما عن التفسير العلمي لهذه الظاهرة ، تحدث هذه الظاهرة عند تبخر أحواض الملح الضحلة فيسبب ذلك تكون بلورات الجبس في شكل دوائر صغيرة الأمر الذي يكسب الصخور شكل مشابه للورود و لذا لقبت بورود الصحراء . 

وادي الرمة المذهل…

يعد هذا الوادي من أطول الأودية بالمملكة العربية السعودية ، حيث يمتد لمسافة تبلغ 600 كم ، يبدأ الوادي بالقرب من المدينة المنورة في الجهة الشمالية الشرقية ، و يمر أسفل الكثبان الرملية بمنطقة القصيم ، ثم يظهر في الجانب الأخر من الصحراء و يعرف بإسم وادي البطن ، و الذي يمتد ليكون الحدود الغربية للكويت قبل أن ينتهي بالخليج العربي ، و يدعوه البعض بنهر يجري في الصحراء . 

جزر فرسان الخلابة….

جزر فرسان تقع في البحر الأحمر في الجهة المقابلة للسواحل الغربية للمملكة ، تتميز هذه الجزر بوجود مناظر طبيعية خلابة سواء من الأسماك الملونة التي تظهر بديع صنع الخالق أو الشعب المرجانية الرائعة ، و يذهب الكثير إليها للتمتع برياضة الغوص بين هذه المناظر الطبيعية الرائعة ، و من الجدير بالذكر أنها من الأماكن المفضلة لدي الغواص الشهير جاك كوستو . 

جبل القارة…

جبل القارة أو جبل المتاهة كما يسميه البعض و يتميز بلونه البني المحمر، و يبعد هذا الجبل مسافة تبلغ حوالي 20 كم في الجهة الشرقية من مدينة الهفوف ، و تم تسميته بهذا لأنه يتكون من متاهة من الكهوف و الأعمدة الصغيرة في الأعلى ، مما يجعله مكان مميزا لدي السائحين ، و من الجدير بالذكر أن شبكة الكهوف بداخله تمتد إلى ما يزيد عن 1 كم و بنهايته يوجد مكان يطلق عليه السياح مخبأ علي بابا . 

الكثبان الرملية في  الربع الخالي…

توجد هذه الكثبان في صحراء الربع الخالي ، و من الجدير بالذكر أن هذه الكثبات تكونت نتيجة الرياح ، كما أنها تتميز بصوتها المشابه لصوت الطائرة ، و يفسر البعض هذا الصوت ناتج عن إحتكاك حبات الرمال بعضها البعض و هذا ما يسبب ظاهرة الصوت . 

وادي الجن…

يقع هذا الوادي على مسافة تبعد حوالي 30 كم من الجهة الشمالية الغربية من المدينة المنورة ، بمجرد أن تسأل عن وادي الجن سرعان ما تأتيك قصص رجوع السيارات لوحدها عكس الاتجاه الطبيعي ، و تحرك الماء المسكوب إلى المنطقة المرتفعة ، و قد فسر البعض بأن هذا الأمر يحدث بسبب ( الجن  ) ، و البعض الآخر يشير إلى أنه إضراب بصري ، و غيرهم يقول بأنها ظاهرة طبيعية نادرة .

ينابيع الليث الساخنة…

تقع هذه الينابيع على مسافة تبعد حوالي 260 كم جنوب جدة ، بالقرب من قرية الليث ، ويطلق عليها البعض بأنها ( جاكوزي الطبيعة ) ، بسبب أن درجة الحرارة الساخنة بها قريبة من حرارة ماء الحمام ، و يعتقد أن السبب وراء درجة الحرارة الدافئة هناك هو النشاط البركاني المعتدل أسفل سطح الأرض . 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق