نبذة مختصرة عن وادي الرمة

كتابة مصطفى آخر تحديث: 16 يناير 2017 , 18:59

وادي الرمة و الذي كان وادي الباطن إمتدادا له في العصور المطيرة هو أهم ظاهرة طبيعية في المملكة العربية السعودية ، حيث يعتبر من أكبر أودية المملكة و ذلك لإتساع عرضه و طوله و سيطرته على مساحة شاسعة إذ يعبر السعودية من الغرب إلى الشرق كما أنه أطول واد بشبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله تقريبا أكثر من 1000 كلم يبدأ من مشارف المدينة المنورة من السفوح الشرقية لجبال منطقتها ، و سفوح الحرات المجاورة ،  و يتجه نحو الشرق حيث يمتد إلى حدود الكويت مرورا بين جبال أبانات المشهورة بمنطقة القصيم ليتسع و تظهر كامل معالمة الطبيعية . 

تعرف على روافد وادي الرمة…

يتشعب من الوادي ما يزيد عن 300 رافد من الشمال و الجنوب ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين و هم :

المجموعة الأولى و تتضمن روافد الجنوب و أهمها :

– وادي الرقب : يمتد وادي الرقب من حدود حرة بني رشيد ، من جبال الشقماء و التي يبلغ إرتفاعها (1162 م فوق مستوى سطح البحر) نحو الشرق ، ثم الشمال الشرقي ، حتى يلتقي وادي الرمة ، عند بلدة الثمامية .

– وادي الجفن : يبدأ وادي الجفن مجراه من جبال أفيعيه وجبال الشمط و التي يبلغ إرتفاعها 1082 م فوق سطح البحر ، ثم ينحدر بإتجاه الشمال الشرقي ، مارا بالعديد من الروافد إلى أن يلتقي وادي الرمة في جنوب شرق عقلة الصقور .

– شعيب الهميلية : ينحدر شعيب الهميلية من سمر الشفيعاء ، متجها نحو الشمال الشرقي إلى أن يلتقي وادي الرمة . 

– وادي الجرير و روافده :  ينحدر وادي الجرير من جبال المشف و التي يبلغ إرتفاعها 1010 م فوق سطح البحر ، و من هضاب الدريعوات ، و جبال الذنايب ، متجها نحو الشمال ، بمحاذاة نفود العريق ، إلى أن يلتقي وادي الرمة ، بعد أن يتصل به العديد من الروافد مثل وادي ساحوق الذي ينحدر من جبال البويبات ، و وادي طلال المنحدر من جبال توبان ، و وادي البحرة الآتي من جبال المشف و المناطق المجاورة لها ، و وادي المياه المنحدر من جبال النير شمالي عفيف . 

–  وادي الداث : ينحدر وادي الداث من جبال كيشات ، و جبال عمى ، متجها إلى الشمال  ليلتقي وادي الرمة  عند قرية القيصومة .

– وادي النساء: ينحدر وادي النساء من جبل غراب ، و جبل خزاز ، و جبل درعان ، في الغرب من قرية دخنة ، متجها نحو الشمال ، حتى يتصل بوادي الرمة عند مزارع البدائع .

– وادي الرشا : على الرغم من أن وادي الرشا ينتهي حاليا في نفود الشقيقة ، قبل أن يتصل بوادي الرمة إلا أن المؤكدأنه كان أحد روافده في الفترات المطيرة قبل أن تفصل بينهما رمال النفود .

المجموعة الثانية و تتضمن روافد الشمال و أهمها :

– وادي القهد : ينحدر وادي القهد من جنوب جبال أجا ويلتقي العديد من الروافد في رحلته في إتجاه الجنوب الشرقي ، حيث يتصل بوادي الرمة .

– وادي الشعبة : و هو واد ضخم  ينحدر من جبال أجا ، و جبال رمان ، و جبال سلمى و يلتقي العديد من الروافد في مساره نحو الجنوب الشرقي  ثم يلتقي وادي الرمة إلى الشرق من سمراء الحاجز . 

– وادي المحلاني : ينحدر من جبال حبشي ، و جبال الخدارثم يصب في وادي الرمة بالقرب من عقلة الصقور بعد أن يلتقي بالعديد من الروافد .

– وادي أبو نخلة : ينحدر من جبل الرحي ، و جبل الإصيعة ثم يلتقي وادي الرمة ،  و بعد أن تلتقي هذه الروافد وادي الرمة ، تمحى معالم هذا الوادي العظيم  تحت رمال نفود الثويرات إلى أن يصب في حصاة قحطان و يستقر بفيضة السر ، و في نهاية هضبة التيسية من الشرق يظهر وادي الأجردي و الذي يشكل جزء من وادي الرمة لم يندثر بالرمال بعد ، ثم يتجه نحو الشمال الشرقي ، حيث يضمحل في الدهناء ، ثم يظهر وادي الباطن الذي يتجه نحو الشمال الشرقي ، مارا بمدينة حفر الباطن ، ثم مدينة الرقعي ، على الحدود بين المملكة العربية السعودية و دولة الكويت و العراق ، و يستمر محاذيا حدود الكويت مع العراق ، إلى أن يصب في شط العرب ، في منطقة الزبير . 

سريان الوادي…

توضح الدراسات التاريخية أن وادي الرمة يجري في كل  100سنة أكثر من 3 مرات ، و تختلف قوة سريانه من سنة لأخرى ، و من الجدير بالذكر أنه في عام 1838 م تقريبا أحدث وادي الرمة فيضانا عظيما و كون بحيرة تبلغ مساحتها 200 ميل مربع بقيت لمدة عامين و جذبت كثيرا من الطيور المائية من التي لم تكن ترى من قبل عهد سحيق إلى أواسط شبه جزيرة العرب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق