أطعمة تمنع الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 08 أبريل 2019 , 10:32

تسبب الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية  إنزعاجا شديدا لكثير من النساء ، والتعامل مع هذه الحالة بكفاءة  يتطلب أولا معرفة وفهم الأسباب التى تؤدي إلى عدوى الخميرة ، ونتناول اليوم في هذا المقال أطعمة محددة تساعد في الحماية من التعرض للإصابة بهذه العدوى .

المبيضات الحية أو الكانديدا هي المسببات لعدوى الخميرة المهبلية ، تتواجد هذه الكائنات داخل الجسم ولكن بكميات صغيرة ، تقوم الفطريات إن أتيحت لها الفرصة بالتسبب في عدوى الخميرة وتنتشر دون حدود ، وتحدث هذه العدوى وتنتشر هذه الفطريات عندم يكون هناك  تغيرات في التوازن الطبيعي للجسم .

هناك أطعمة معينة تحمي من الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية إن تم تناولها بشكل منتظم وتجنب من الإصابة بها في المستقبل

اطعمة مفيدة لعدوى الخميرة المهبلية

ثمرة البابايا

 اثبتت الدراسات والأبحلث أن فاكهة البابايا تستطيع أن تمنع الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية ، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين سي ، والذي يعمل بشكل كبير على الحماية من هذه العدوى ، وكذلك بذور البابايا وأوراقها تفيد في هذه الحالة ، لذلك لابد الاهتمام بتناول هذه الثمرة  بشكل منتظم وإدخالها في النظام الغذائي .

الكزبرة

 تعتبر الكزبرة بأوراقها وبذورها وحتى الزيت المستخلص منها من أفضل الأطعمة التي تساهم في الحماية من عدوى الخميرة المهبيلية ، ويرجع ذلك لأن الكزبرة واحدة من أهم مصادر الماغنسيوم ، الحديد والنحاس ،  وقد وجد أن كل هذه المواد تعمل على علاج عدوى الخميرة المهبلية والحماية منها أيضا .

الزعتر

 أكتشف الخبراء أن الزعتر ليس فقط قادر على علاج أنواع العدوي البيكتيرية ، ولكن تعالج العدوى الناتجة عن نمو الفطريات أيضا ، ووجد أن الزعتر يستطيع الحماية من عدوى الخميرة المهبلية بشكل ناجح وفعال ، لذلك ينصح باستخدام زيت الزعتر أثناء االإستحمام  للنساء ، يعمل ذلك في المساعدة على الإسترخاء إلى جانب الحماية من التعرض لعدوى الخميرة المهبلية .

الجبن

 تعتبر هذه أخبار جيدة لمحبي الجبن ، حيث أنه يعمل على الحماية من عدوى الخميرة المهبلية ، لذا ننصح السيدات بتناول وجبات خفيفة من الجبن من أجاء البقاء بعيدا عن هذه العدوى .

زيت جوز الهند البكر

 وجد أن زيت جوز الهند البكر يحمي من عدوى الخميرة المهبلية ، لذلك ينصح باستخدامه بدلا عن الأنواع المكررة ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ، المعادن الأساسية  والفيتامينات التي قد يتم فقدها عندما يكرر ، تناول ملعقة كبيرة منه يوميا يحمي النساء من التعرض لهذه العدوى المزعجة .

 الوقاية من عدوى الخميرة المهبلية

1- يعتبر الحفاظ على النظافة الشخصية وإبقاء هذه المنطقة المعرضة للعدوى جافة من أهم النصائح للحماية من عدوى الخميرة المهبلية .

2- يجب تغير الملابس المبللة بعد السباحة والملابس الرطبة بعد ممارسة الرياضة في اسرع وقت ، وذلك لأن الفطريات تنشط في الأجواء الرطبة .

3- استخدام المستحضرات المعطرة لتنظيف هذه المنطقة لا يفيد كثيرا ، بل يعمل على زيادة فرصة التعرض لهذه العدوي بشكل كبير ، وكذلك المبالغة في التشطيف يزيل بكتريا بطانة الرحم المفيدة .

4- يجب إختيار الملابس القطنية الناعمة والفضفاضة ، للحفاظ على صحة هذه المنطقة جافة نظيفة لأن هذا النوع من الملابس يتميز بإمتصاص الماء بشكل جيد .

5- يجب كذلك أخذ الأحتياطات اللازمة في فترتي الحيض والنفاس ، لأن احتمال الإصابة بهذه العدوى أكبر ، لذا لابد من الاهتمام بنوع الفوط الصحية المستخدمة وتغيرها بشكل مستمر لتفادي هذه العدوى .

6- عدم تناول  المضادات الحيوية دون مبررات ضرورية ، وزيارة الطبيب على الفور إن تكررت هذه الحالة

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق