اضرار حقن البلازما للشعر

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 08 أبريل 2019 , 16:13

انتشرت حقن البلازما في السنوات الماضية للشعر، حيث أن الشعر من أساسيات الجمال عند النساء والرجال سواء فهو يعطي للإنسان شكلًا مختلفًا وبعض المشاكل كالتساقط والتقصف وتؤثر على جماله ومنظره العالم لذلك يلجأ الكثيرين مما يفقدون الشعر بكميات كبيرة لزراعة الشعر ، كما نعلم فإن الشعر يمر بثلاث مراحل هم مرحلة النمو ومرحلة الكمون ومرحلة السقوط ولا يشعر الإنسان بتساقط الشعر إلا في حالة وجود أسباب مرضية تؤثر على فروة الرأس وعلى بصيلات الشعر كالإصابة بالحمى وسوء التغذية أو إتباع حميا غذائية غير متوازنة والإصابة بجرثومة أو عدوى بكتيرية أو بسبب التوترات العصبية والقلق والاكتئاب النفسي ونقص معدن الحديد وقلة تناول البروتين  كل تلك الأسباب تساعد بشدة على تساقط الشعر لذلك ظهرت عدد من العلاجات على الساحة مؤخرًا تعالج تساقط الشعر مثل حقن البلازما .

طريقة حقن البلازما

يتم سحب كمية من الدم ووضعها على جهاز الطرد المركزي من ثم يتكون البلازما باللون الأصفر بعد دقائق ثم تبدأ بحقن الشهر بتلك البلازما المتكونة بعد خلطها بمادة الكالسيوم من أجل تحفيز الصفائح على افراز الحبيبات البنائه ويتم توزيعها في أماكن متعددة من فروة الرأس مع التركيز على المنطقة الأمامية التي عادة ما يحدث فيها الصلع بعد تخدير المنطقة التي ستحقن بقطعة من الثلج لتخفيف ألم الحقن، البلازما هي إحدى مكونات الدم يمكن تحديد شكلها أنها مادة شفافة سائلة ولونها قريب من الأصفر ، بدرجة كبيرة تعالج البلازما الجين الذي يسبب تساقط الشعر ويساعد على إعادة نمو الشعر من جديد وتغذية البصيلات، الفكرة في البلازما هي تغذية الصفائح الدموية التي ستفرز عوامل تحفز من نمو الشعر في المناطق الخالية من فروة الرأس، وتختلف الصفائح من فرد إلى أخر حسب المستوى العلاجي وحسب المشكلة التي أدت لتساقط الشعر بالطبع لحقن البلازما فوائد وأضرار.

وهي عملية آمنة لدرجة ما ولكن يترتب عليها عدد من الأضرار التي تتفاوت من شخص إلى أخر وبعض تلك الأضرار شديد الخطورة يؤثر على الكبد:

اضرار حقن البلازما

تضر الكبد على المدى البعيد

وتضر المصابون بمرضى الكبد أو من يعانون من الأمراض المزمنة .

تسبب احمرار ظاهر بشكل واضح في وضع الحقن لا يزول بسهولة إلا بعد مدة زمنية طويلة.

الحكة والألم بفروة الرأس

4- تضر المصابون بمرض الدم الوراثي أو مرض الدم عمومًا.

تصيب فروة الرأس بكدمات بسيطة

تتسبب في وخز الجلد

الوقاية من تساقط الشعر

في كل الأحوال تكون مشاكل الشعر متعلقة بشكل أو بأخر بسوء التغذية وإتباع حميات غذائية غير سليمة مما يترتب عليه التساقط بشكل كبير، في حالة الإصابة بمرض جرثومي أو بكتيري أيضًا يكون عامل التغذية من أهم العوامل التي تؤثر على صحة الشعر، يلعب الغذاء دور بارز في الوقاية من مشاكل التساقط لأنه يؤثر على بصلة الشعر من أهم الأغذية المفيدة للحد من التساقط:

1- الأسماك خاصة أسماك التونة والسلمون  والسردين التي تحتوي على الأميغا3 الدهنية وحمض الفوليك وهي من المواد المكونة لخلايا الشعر وفروة الرأس يتم إفراز الأميغا3 هي أساسا من المكونات الدهنية لشعر يمكن الحصول على الأميغا3 من بذور اليقطين والأفوكادو أيضًا.

2- المكسرات خاصة الجوز فهي تحتوي على كميات مرتفعة من البروتينات والأميغا3 والبيوتين وفيتامين د التي تقي من أكسدة الخلايا وتعوض نقص مادة البيوتين التي تسبب تساقط الشعر.

3- المحار والمأكولات البحرية مثل الروبيان والكابوريا والكلاماري هي مصدر رئيس لمعدن الزنك والبروتين حيث ان نقص الزنك يؤدي لجفاف فروة الرأس وتساقط الشعر .

4- البطاطا الحلوة تحتوي على فيتامين أ الذي يتحول إلى مادة البيتا كاروتين التي تساعد على ترطيب فروة الرأس وإعادة الحيوية والنشاط إليها.

5- البيض من الأطعمة التي تحتوي على معدن السيلينيوم مع الزنك بجانب البروتين .

6- الاهتمام بالحصول على الحديد لتجنب الإصابة بفقر الدم يمكن الحصول علية من الكبد واللحوم الحمراء والسبانخ والتفاح والمشروم والبنجر .

7- الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفوليك أسيد مثل الخضروات الورقية .

8- البقوليات من المصادر الرئيسية للحصول على البروتين والحليب يحتوي على فيتامين ب2 ، الاهتمام بتناول الفاكهة التي تغذي فروة الرأس مثل التوت البري .

9- البعد عن الكلور المتواجد داخل حمامات السباحة وعدم التعرض للشمس طويلا والاهتمام بعلاج الحمى ونزلات البرد حتى لا تتفاقم بعد ذلك..

الوسوم

تعليق واحد

  1. زادت مراكز زراعة الشعر اكثر من السابق اضعاف وصار عليها اقبال كبير ملحوظ من الناس لزراعة الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق