دليل المطارات في تركيا

تعد تركيا من أهم البلاد السياحية في العالم حيث تضم العديد من المعالم والآثار التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم هذا بالإضافة إلى كونها وجهة اقتصادية وسياسية هامة لذا يزورها ملايين الأشخاص كل عام ونظرا لأنها بلد كبيرة فيحتل الطيران بها مركز كبيرا حيث يستخدمه العديد من السكان المحليين للسفر إلى وجهاتهم المختلفة داخل البلاد. بسبب كل ذلك تضم تركيا عدد كبير من المطارات الدولية والمحلية كي تلبي احتياجات مواطنيها وزوارها. يعد الطيران التركي من الأفضل في العالم فيفضله ملايين الأشخاص خارج وداخل البلاد.

١- مطار أضنة

مطار أضنة الدولي يقع في مدينة أضنة. يخدم المطار منطقة كوكوروفا وما يحيط بها. وصل عدد المسافرين في منطقة كوكوروفا عام 2016 إلى 5.6 مليون مسافر لذا يعد مطار أضنة سادس أكثر مطارات تركيا ازدحام ويحتل المركز السابع والسبعين ضمن قائمة أكثر مطارات أوروبا ازدحام.

٢- مطار أنقرة ايسنبوجا

يقع مطار ايسنبوجا الدولي بالعاصمة التركية أنقرة، وتم افتتاحه عام 1955 وصل عدد المسافرين عبر مطار ايسنبوجا عام 2014 إلى إحدى عشر مليون مسافر من ضمنهم 4.9 مسافر محلي . صنف رابع أكبر مطار دولي في تركيا وثالث أكبر مطار يخدم المسافرين المحليين.

مطار أنقرة ايسنبوجا

٣-  مطار جاسيباسا أنطاليا

يعتبر مطار جاسيباسا أنطاليا مطار محلي ينقل المسافرين بين مناطق معينة في تركيا وهي جاسيباسا، انامور، ألانيا، كارجيكاك، بايالار، أوكوكالار والعديد من الأماكن المحيطة بأنطاليا. افتتح المطار عام 2010 و  ينقل المسافرين من أنطاليا إلى اسطنبول والعكس. بدأت أول رحلة دولية للمطار في عام 2011 وكانت من امستردام.

مطار جاسيباسا أنطاليا

٤- مطار أنطاليا

يعد مطار أنطاليا الدولي من أهم مطارات تركيا، ويبعد ثلاثة عشر كيلومتر عن شمال شرق مدينة أنطاليا التركية. يعد من أكثر المطارات ازدحام في فصل الصيف وذلك بسبب موقعه المتميز حيث يقع في مدينة أنطاليا الساحلية، ووصل عدد المسافرين عبره إلى أكثر من سبعة وعشرين مليون مسافر في عام 2015 من ضمنهم 20.8 مسافر دولي لذا يعد ثالث أكثر مطارات تركيا ازدحام، ويحتل المركز الخامس عشر ضمن أكثر مطارات أوروبا ازدحام.

مطار أنطاليا

٥- مطار أكدنيز

يقع المطار في مدينة أكدنيز بمقاطعة بورصا التي تعد من أهم الوجهات السياحية في تركيا. أضنة، الكويت، أنقرة وأنطاليا من أهم الوجهات الخاصة بالمطار.

مطار أكدنيز

٦- مطار أتاتورك

يقع مطار أتاتورك في أهم وأكبر مدن تركيا اسطنبول، ويعد أكبر مطارات تركيا بسبب عدد مسافريه الضخم، الوجهات المقصودة وطاقم العمل الكبير الذي يتجاوز عدده عشرات الآلاف. افتتح عام 1924 بحي يشيل كوي، ويبعد أربعة وعشرين كيلومتر عن مركز مدينة اسطنبول. يعتبر مطار أتاتورك المحور الرئيسي للخطوط التركية الجوية. سمي بهذا الاسم تكريما لمصطفى كامل أتاتورك، ويحتل المركز الحادي عشر ضمن قائمة أكثر مطارات العالم ازدحام.

مطار أتاتورك

٧- مطار صبيحة كوكجن الدولي

يقع مطار صبيحة كوكجن الدولي بمدينة اسطنبول، ويقع على بعد خمسة وثلاثين كيلومتر جنوب شرق مركز مدينة اسطنبول. يقع في الجزء الأسيوي من مدينة اسطنبول، ويعد المحور الرئيسي لخطوط بيغاسوس الجوية وخطوط الطيران التركية. سمي المطار بهذا الاسم تيمنا بصبيحة كوكجن أول امرأة تركية تعين كابتن طيار في البلاد.

مطار صبيحة كوكجن الدولي

٨- مطار عدنان مندريس

يقع مطار عدنان مندريس في مدينة أزمير، وسمي بهذا الاسم تيمنا باسم رئيس الوزراء التركي الأسبق عدنان مندريس. يعتبر مطار محلي يخدم مدينة أزمير والمناطق المحيطة بها.

مطار عدنان مندريس

٩- مطار اسبرطة سليمان ديميريل

افتتح مطار اسبرطة سليمان ديميريل عام 1997 لخدمة مدينة اسبرطة التي تقع في جنوب غرب تركيا. يبعد ثمانية وعشرين كيلومتر عن مركز مدينة اسبرطة، وسمي بهذا الاسم تيمنا باسم الرئيس التركي التاسع سليمان ديميريل.

مطار اسبرطة سليمان ديميريل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *