أشهر الأكلات الشعبية في فصل الشتاء بالمملكة

كل منطقة من مناطق المملكة تتميز بأكلاتها الشهية واللذيذة، والتي تحتوي أيضا على المكونات الغنية بالطاقة والتي تمد الجسم بكل الاحتياجات أيضا، ففصل الشتاء هو من أكثر فصول السنة الذي يحتاج إلى وجبات شتوية تمد الجسم بكل مصادر الطاقة المختلفة، فكل منطقة تشتهر بأكلة بعينها ولديها سر هذا الطبق بمكوناته السرية، فأطباق الحجاز غير أطباق نجد غير أطباق الجنوب وهكذا، والكل يبدع في الأطباق التي يقدمها حتى اشتهرت كل منطقة بأكلاتها، وهناك من يسافر إلى هذه المناطق سواء من داخل المملكة أو خارجها لتناول هذه الأطعمة الشهية، خاصة في فصل الشتاء وهو الفصل الذي يحتاج إلى الأطعمة والوجبات الدسمة والتي تمد الجسم بكل ما يحتاج إليه من طاقة وعناصر غذائية في نفس الوقت، وفي هذا المقال نعرض لأشهر الأطباق في مناطق مختلفة في المملكة.

المنطقة الشرقية
أكلات المنطقة الشرقية لذيذة جدا وتتنوع في القيمة الغذائية، ولعل من أشهر هذه الأكلات هي الخبيصة والعصيدة والبثيث :
فالخبيصة هي أكلة شعبية تتكون من الطحين المحمص والماء والسكر والقناد والزعفران، وهي عبارة عن ضرب من الحلاوة الشعبية المكونة من الطحين والسكر أو العسل مع نكهة ماء الورد، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يستخدم الأرز بدلا من الطحين لأنه من الممكن أن يسخن قبل الاستعمال .

أما العصيدة فهي الأكلة المكونة من الطحين والدبس والسكر والدهن، وطريقة تقديمها بطريقة منبسطة .

أما البثيث فهي الأكلة التي تتكون من بودرة الأرز أو الحنطة مع التمر، حيث يحمص الأرز ويضاف إليه التمر والدهن وتخلط جميع المكونات مع بعضها البعض .

المنطقة الوسطى
تتميز المنطقة الوسطى بعدة أكلات شهية والتي أغلبها مرتبطة بفصل الشتاء لما تحتويه من سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية كبرى تبعث الدفء للجسم، ومن أبرزها العصيدة وهي من أجمل الأطباق:
العصيدة وتسمى في المنطقة الوسطى بالمثلوث وتتكون من الدقيق والجريش والدقس أو دقيق الدخن، والجريش له نوعين فالنوع الأول منه وهو المصنوع من البر بعد طحنه وهو صغير الحجم، أما النوع الثاني فيسمى اللقيمي ويحضر من البر بدون طحنه ولكن يجرش ويقطع إلى قطع صغيرة .

منطقة الحجاز
ومنطقة الحجاز هي الأخرى من أشهر مناطق المملكة والتي تشتهر بالعديد من الوجبات والأطباق الشعبية، حتى أنها أكثر المناطق في المملكة التي يأتيها الزوار لتناول هذه الوجبات، ومن أشهرها المعصوب وقهوة اللوز اللذيذة :
المعصوب هو من الأطعمة التقليدية المعروفة في الحجاز، وهو عبارة عن أقراص صغيرة من الحنطة تنضج في الفرن ثم تطحن ويضاف إليها العسل والسمن والموز .

ومن ضمن المشروبات المشهورة أيضا في الحجاز هي قهوة اللوز والمكونة من الحليب والهيل واللوز المبشور مع دقيق الأرز والسكر توضع على النار حتى تنضج وتقدم ساخنة.

منطقة الجنوب
أما منطقة الجنوب فلن تقل أكلاتها شهرة عن المناطق السابقة بالمملكة، بل على العكس تماما فتشتهر بأجمل الوجبات والأطباق الشعبية التي ما أشهاها، والتي من أشهرها العصيدة الجنوبية، وطبق المثرية، والعريكة الجنوبية، وخبز التنوز الجنوبي:
العصيدة الجنوبية وهي العصيدة المكونة من البر ودقيق الشعير ودقيق الذرة .


وهناك أيضا طبق آخر هو المثرية وهو مكون من دقيق البر والدقيق المفتوت ويوضع عليها السمن والعسل أو السكر على حسب الرغبة .

وهناك أيضا العريكة الجنوبية والتي تعد من التمر والسمن والدقيق والتمر والماء ومن الممكن إضافة الجبن أو القشدة وعادة تؤكل هذه الوجبة في وجبة الإفطار .


وأيضا خبز التنور الجنوبي وهو من أكثر أنواع الخبز في المملكة والمكون من الدقيق الأسمر واللبن والحبة السوداء، ويفضل تناوله مع الشاي بالحليب في وجبة الإفطار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *