ادعية من السنة النبوية الشريفة

- -

الدعاء من أعظم العبادات التي يحرص المسلم على التمسك بها في كل وقت ليحقق له المولى عزوجل ما يتمنى ،و تفتح أمامه أبواب الفرج ،و اليوم سوف نقدم عبر السطور التالية في هذه المقالة مجموعة من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ادعية من السنة النبوية الشريفة .. من نعم المولى سبحانه و تعالى علينا أن فتح أمامنا باب الدعاء و يقول النبي صلى الله عليه و سلم في الحديث الشريف وعن عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” مَا عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا، أَوْ كَفَّ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ” .. صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. و لذلك يجب على الإنسان أن يتمسك بالدعاء ،و آدابه ،و من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة ما يلي :

– “ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة ،و قنا عذاب النار “

–  ” اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ،و فتنة القبر ،و عذاب القبر ،و شر فتنة الغنى ،و شر فتنة الفقر ، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال ، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج و البرد، و نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، و باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل و المأثم و المغرم “

– اللهم أني أعوذ بك من الهم و الحزن ،و أعوذ بك من العجز و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين ،و قهر الرجال “

– “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ،و درك الشقاء، و سوء القضاء ،و شماتة الأعداء “

– “اللهم إني أسألك الهدى ،و التقى ،و العفاف ،و الغنى”

– “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ،و تحول عافيتك ،و فجاءة نقمتك ،و جميع سخطك”

– “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم”

– “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

– “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة” – ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ” .

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كل شر.”

– “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله “

– ” اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل ” .

– “اللهم إني أسألك من الخير كله : عاجله و آجله ، ما علمت منه و ما لم أعلم ،و أعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك و نبيك، و أعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك و نبيك  اللهم إني أسألك الجنة ،و ما قرب إليها من قول أو عمل ،و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل ،و أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً ” .

– “اللهم اغفر لي خطيئتي ،و جهلي ،و إسرافي في أمري ،و ما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي هزلي و جدي ،و خطئي و عمدي ، و كل ذلك عندي ” .

– ” اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ،و عزائم مغفرتك ،و السلامة من كل إثم ،و الغنيمة من كل بر ،و الفوز بالجنة ،و النجاة من النار”

– “اللهم إني أعوذ بك من الفقر ،و القلة ،و الذلة ،و أعوذ بك من أن أظلم أو أظلم ” .

– “اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ،و من دعاء لا يسمع ،و من نفس لا تشبع ،و من علم لا ينفع ، أعوذ بك من هؤلاء الأربع” .

– “اللهم إني أسألك علماً نافعاً ،و رزقاً طيباً ،و عملاً متقبلاً ” .

– “اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد، الصمد، الذي لم يلد ،و لم يولد ،و لم يكن له كفواً أحد” .

– ” اللهم آت نفسي تقواها ،و زكيها أنت خير من زكاها أنت وليها و مولاها اللهم أني أعوذ بك من علم لا ينفع ،و من قلب لا يخشع ،و من نفس لا تشبع ،و من دعوة لا يستجاب لها “

– “اللهم أعنا على ذكرك ، وشكرك ،و حسن عبادتك” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *