شروط الزواج في تركيا

من المعروف أن طرق الزواج تختلف من دولة لأخرى فكل دولة لها عاداتها وتقاليدها فيه علاوة على شروط ووثائق مختلفة يتم تقدميها ليكون الزواج بشكل رسمي ومن بين تلك الدول ( تركيا ) ، حيث يجب أن الفرد الراغب في الزواج أن يلتزم بإجراءات القانون التركي لإتمام الزواج في تركيا ، وذلك لضمان أن يكون ذلك الزواج بشكلاً رسمياً وموثقاً بشكل قانوني يحفظ له حق وحق زوجته وحق أبنائه فيما بعد ، وقد أوجد القانون التركي عدداً من الشروط والأوراق الرسمية اللازمة لإتمام الزواج .

شروط الزواج في تركيا :- يوجد عدد من الشروط الخاصة بإتمام الزواج في تركيا وهي :-

أولاً :- لا يجيز القانون التركي الزواج إلا فيما بين رجل و امرأة كما أشترط ألا تقل أعمارهما عن ( 18 ) سنة كاملة ، و في حالة إذا كان أحد الشخصين المقبلين على الزواج عمره أقل من ( 18 ) عام يمكن تزويجهما ولكن بوجود أحد الوالدين أو ولي الأمر .

ثانياً :- لا يجوز للرجل أن يقوم بالجمع بين زوجاته أو أكثر ، حيث أن التعدد أمر مرفوضاً في القانون التركي .

ثالثاً :-  يجب على المرأة التي سبق لها الزواج أن تقوم بالانتظار لمدة لا تقل عن (  300 ) يوماً كاملة من أنتهاء زواجها السابق ، وذلك من أجل أن يتم السماح لها بالزواج مرة أخرى .

رابعاً :-  منع القانون التركي زواج الأشخاص اللذين يوجد بينهم صلة قرابة عالية أو كبيرة .

خامساً :- منع القانون التركي زواج الأشخاص اللذين يعانون من أمراضاً نفسية ، حيث لا يجوز لهم الزواج إلا بعد الحصول على موافقة صحية يوضح بها أهلية المريض للزواج .

سادساً :- يجب على الشخص الذي لديه الرغبة في الزواج أن يتقدم بإشعاراً إلى القنصلية الخاصة به ، وذلك قبل البدء من جانبه بإجراءات الزواج .

الأوراق الشخصية المطلوب في القانون التركي لإتمام الزواج :- هناك عدداً من تلك الأوراق الرسمية ، و التي أشترطها القانون التركي على الشخص الراغب في الزواج وهي :-

أولاً :- ستة صوراً شخصية للشخص الراغب في الزواج .

ثانياً :- تقديم ورق رسمية من السجل المدني الخاص به مثبت فيها عدم وجود أي مانع للزواج لديه ، حيث أشترط القانون التركي أن يكون الفرد الراغب في الزواج أعزباً علاوة على أن تلك الورقة الرسمية تبين حالته الشخصية العائلية .

ثالثاً :- تقديم شهادة طبية تكون معتمدة من أحد المؤسسات الطبية الحكومية في تركيا .

رابعاً :- في حالة غذا كان عمر الشخص الراغب في الزواج أقلاً من ( 18 ) عاماً يجب عليه في تلك الحالة أن يقوم بتقديم خطأ بالموافقة من ولي الأمر على زواجه .

خامساً :- في حالة إذا كان الشخص الراغب في الزواج غير مقيم في تركيا بشكل دائم فإن عليه أن يقوم بتقديم وثيقة من مكان إقامته المؤقتة ، بينما إذا كان الشخص الراغب في الزواج من المواطنون الأتراك فإن عليه إحضار وثيقة مثبت بها مكان سكنه .

 الخطوات الخاصة بإتمام الزواج في تركيا :- يوجد عدداً من الخطوات المختصة بإتمام عملية الزواج في تركيا وهي :- 

الخطوة الأولى :- يتقدم الشخص الراغب في الزواج ، وذلك بصفته الشخصية إلى المكتب الخاص بالتسجيل في دائرة الزواج التابعة لبلدته ، وذلك يكون طبقاً لمكان تواجده ، ويحضر نموذج إعلان الزواج مع الوثائق والأوراق السابقة .

الخطوة الثانية :- بعد إتمام الخطوة الأولى يتم تسجل الزواج في مكتب التسجيل ثم يمنح الشخصان الراغبين في الزواج الإذن بالزواج ، ويكون هذا الأذن سارياً بشكل قانوني لمدة ستة شهور فقط ، حيث يمكن إتمام المراسم الخاصة بالزواج في خلال مدة ( 48 ) ساعة من إصدار الترخيص لهما .

الخطوة الثالثة :- يقوم الزوجان بتجهيز مكان إقامة حفل زواجهما ، وذلك على أن يكون الشخص المسئول عن التسجيل موجوداً لإتمام الزواج ، ويكون ذلك من خلال إخبارهما لمكتب التسجيل قبل الزواج لكي يقوم الموظف المختص بالحضور في الموعد المخصص لزواجهما .

الخطوة الرابعة :- يجب أن يشهد على الزواج شاهدين ، ولكنهما يشترط أن يكونا من خارج دائرة العائلة المقربة سواء يكون من خلال سؤال للزوج أو للزوجة .

الخطوة الخامسة :– في تلك الخطوة تبدأ مراسم الزواج ، و ذلك يكون من خلال سؤال المأذون للزوجين عن رغبة كل منهما في الزواج من الأخر ، وعندما يجيبان كل من الزوج والزوجة بالموافقة وبالإيجاب يتم إعلان زواجهما ، وبعد انتهاء مراسم الزواج يتم استصدار شهادة زواج خاصة بينهما ، ويتم تسجيل زواجهما بشكل رسمي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *